%75 من السعوديين يتملكون مساكن خلال 5 سنوات

الزيارات: 1529
التعليقات: 0
%75 من السعوديين يتملكون مساكن خلال 5 سنوات
https://www.hasanews.com/?p=6365248
%75 من السعوديين يتملكون مساكن خلال 5 سنوات
متابعات - الأحساء نيوز

كشفت وزارة الإسكان عزمها على تمليك 75% من المواطنين السكن لتستفيد من هذا الإجراء أكثر من 1.5 مليون أسرة بعدد 230 ألف عائلة، أكدت على تخفيض مدة الانتظار من 15 سنة إلى 5 سنوات لتملك السكن، مشيرة إلى أنها ستختصر الزمن للحصول على رخصة بناء، وذلك في غضون شهرين بدلا من سنتين، حيث وضعت الوزارة تاريخا زمنيا لذلك وتحديدا في 2020.
67 مشروعا سكنيا
وفقا لتقارير، فان الوزارة تعمل حاليا على 67 مشروعا سكنيا، وتسابق الزمن لإنهائها إضافة إلى العمل على بناء أكثر من 66 ألف وحدة سكنية حاليا وتصميم 120 مشروعا جديدا بما يوفر 162 ألف وحدة سكنية.
وبحسب صحيفة الوطن اعترفت وزارة الإسكان بأن عددا من المواطنين لا يستطيعون تحمل نفقات شراء منازل خاصة بهم، ملمحة في الوقت ذاته إلى أن المملكة لا تزال تشهد نقصا كبيرا في الوحدات السكنية الميسورة، قائلة “إنها تسعى لتوفير السكن للأسر التي يقل دخلها عن 6 آلاف ريال، وأن عدد تلك الأسر وصل لـ230 ألف أسرة”، إضافة إلى تأسيس برنامج للإسكان بهدف زيادة حصة تمويل تملك السكن عن طريق القروض العقارية من 3% في عام 2015 إلى 25% بعد أربع سنوات تقريبا في 2019.
توزيع 100 ألف وحدة
قالت الوزارة في تقاريرها إنها تسعى في الفترة المقبلة إلى توفير عدد كبير من الوحدات بأسعار معقولة، وذلك من خلال تطوير وتوزيع حوالي 100 ألف وحدة سكنية خلال العام الجاري، إضافة إلى توفير 300 ألف وحدة سكنية في السنوات المقبلة.
وأوضحت الوزارة سعيها لاستغلال الأراضي غير المستخدمة من أجل زيادة المساحات المناسبة لإقامة مشاريع سكنية من خلال فرض الرسوم على الأراضي غير المستغلة في المناطق الحضرية التي يمكن الاستفادة منها في مشاريع الإسكان، وتحويل العائدات المالية من الرسوم إلى برامج الإسكان التي تدعمها الحكومة.
إجراءات رخص البناء
تسعى الوزارة إلى تسريع إجراءات حصول شركات الإسكان على رخصة البناء، وذلك بتأسيس مركز متكامل لتقديم الخدمات لشركات الإسكان إضافة إلى اختصار الوقت اللازم لإصدار رخصة البناء من حوالي ستة أشهر إلى شهرين فقط، حيث أكدت الوزارة أن رخصة البناء والوقت المستغرق للحصول عليها سيتم في العام الحالي الانتهاء منهما، وذلك لتسهيل الإجراءات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>