احدث الأخبار

عشرات الدول العربية تبدأ غداً صيام رمضان.. وهذه الدولة يوم الأربعاء قبل إعلان جاهزيته رسميًا.. “وزير الرياضة” يتابع سير الأعمال بملعب الأمير عبدالله الفيصل (صور) خادم الحرمين يوجه كلمة للمواطنين وعموم المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان (فيديو) “البريد السعودي” يعلن مواعيد العمل خلال “شهر رمضان” المبارك لعام 1442 الديوان الملكي: المحكمة العليا تعلن غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك “تقنية الأحساء” تُقدّم 16 مشروع إنتاجي بصبغة تقنية ومهنية للمتدربين المحلل “الملحم” يكشف لـ”الأحساء نيوز”: ظروف متفاوته للفرق السعودية في “دوري الأبطال” سمو “محافظ الأحساء” يستقبل مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالشرقية سمو أمير الشرقية يستقبل سفير الإمارات لدى المملكة مجلس الشورى يقر تعديل مادتين بنظام التقاعد المدني والعسكري وزارة الصحة: 842 إصابة جديدة بـ” فيروس كورونا” وتعافي 706 توكلنا: مدة حالة “محصّن جرعة أولى” تستمر 3 أشهر

دراسة: دخان السجائر يقلّل فاعلية أدوية الربو والانسداد الرئوي المزمن

الزيارات: 1052
التعليقات: 0
دراسة: دخان السجائر يقلّل فاعلية أدوية الربو والانسداد الرئوي المزمن
https://www.hasanews.com/?p=6360668
دراسة: دخان السجائر يقلّل فاعلية أدوية الربو والانسداد الرئوي المزمن
وكالات - الأحساء نيوز

كشفت دراسة استرالية حديثة، أن دخان السجائر يقلل من فاعلية أدوية مرض الربو والانسداد الرئوي المزمن، خاصة إذا كان الشخص المدخن مصابًا بالأنفلونزا.

وأوضح الباحثون بالمعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن الاسترالية، أن دخان السجائر هو المساهم الرئيسي في الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الأحد في مجلة العلوم السريرية.

وأشار الباحثون إلى أن دخان التبغ يقلل فاعلية دواء سالبيوتومول (Salbutamol) وهو أحد الأدوية الأكثر شيوعًا، لعلاج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، خاصة إذا كان الشخص المدخن مصابًا بالانفلونزا.

ونوه الباجثون إلى أن أنسجة الرئة لدى الأشخاص الذين يتعرضون لدخان السجائر والعدوى الفيروسية، كانت أقل استجابة لدواء سالبيوتومول، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يدخنوا أو يتعرضوا لدخان السجائر.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قال البروفيسور سيباستيان جونستون من جامعة “امبريال كوليدج” في لندن “إن نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن دخان السجائر والعدوى الفيروسية في الجهاز التنفسي قد يؤثران على فعالية دواء “سالبيوتومول” في علاج الشعب الهوائية”، وأضاف أن “هذه النتائج تؤكد مرة أخرى أن التدخين عادة سيئة، وخاصة لو كان الشخص مصابا بالربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن”.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن مرض الانسداد الرئوي المزمن ليس مرضًا واحدًا فحسب، ولكنه مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى مجموعة من الأمراض الرئوية المزمنة التي تعوق تدفق الهواء إلى الرئتين مثل التهاب القصبات المزمن، والربو المزمن غير القابل للعلاج.

وتشير تقديرات المنظمة إلى أن هناك 210 ملايين نسمة حول العالم يعانون من حالات متوسطة أو وخيمة من مرض الرئة الانسدادى، وهذا المرض أودى بحياة 3 ملايين شخص عام 2005، ومن المتوقع أن يصبح المرض ثالث أسباب الوفاة الرئيسة في شتى أنحاء العالم بحلول عام 2030، بعد أمراض القلب والسرطان.

وقالت المنظمة، في أحدث تقاريرها، إن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطون سابقون وحاليون للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي، لأنه يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>