احدث الأخبار

في الأحساء … الشرطة تطيح بوكر تجار شرائح الاتصال المخالفة وبحوزتهم 37500 شريحة تحديث آلية تحمل الدولة لضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول عن المواطنين “الجمارك” تعيد تصدير 15 ألف منتج صحي لعدم مطابقته للمواصفات السعودية أمر سامٍ بتأسيس الهجانة الملكية للمشاركة في استقبال ضيوف الملك وولي العهد بالصور… “تيسير الزواج” بالأحساء تُنفّذ برنامجها الأبرز لتأهيل الشباب المقبلين على الزواج فتح باب القبول والتسجيل بـ”الجوازات” على رتبة “جندي” للرجال.. الاثنين القادم الغذاء والدواء: 5 ملايين ريال غرامة الإعلان عن منتج تجميلي غير مُدرج أو مخالف لجنة الانضباط تغرم “جيوفينكو” الهلال ومدرب “النصر” فيتوريا “المدفوعات السعودية”: قُرب تفعيل التحويلات الفورية بين البنوك المحلية على مدى 24 ساعة هزة أرضية قرب “خميس مشيط” بقوة 3.1 ريختر “لكُن فضل” مبادرة جديدة من “نسائي العيون التطوعي” للأمهات والمعلمات توقعات بمزيد من الانخفاض بدرجات الحرارة .. والبداية غدًا

المتشددون HD

الزيارات: 1642
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6360081
المتشددون HD
عباس المعيوف

بعض من الناس عندما يحاورك في موضوع ما يتكلم وهو على يقين أنه سيدخل الجنة, وأنت ستدخل النار أمثال هؤلاء من الصعب الاتفاق معهم في نقطة واحدة( أقول تيس يقول حلبه) فهم يحاكمونك بالنوايا وهم عند ربهم من الصادقين, فالاختلاف معهم يعني الخروج عن طاعة الله والارتماء في حضن الشيطان.
ثقافة التشدد هي ليست تشدد كما يراها المتشددين, باعتبار ذلك إقامة الحق لا يأتي إلا القوة والقهر وهذا ليس محض صدفة, بل مرتبط مباشرة من المحيط الاجتماعي والثقافي الذي تربوا فيه, ومن أبرز علاماتهم هي:
· لغة التخويف
بمعنى الجزاء والعقاب فتجد حديثهم مسلط بشكل مكثف على آيات العذاب والوعيد والموت والنار والعقيدة والانحراف والحذر من كتب الضلال وأئمة الضلال ويطالبونك بتسجيل موقف علني ضد رموز ذلك التيار وفضحهم على رؤوس الخلائق!!
·الحكم على النوايا
ويكون ذلك من خلال التصور الذهني الناتج من حوار فكري أو ديني أو ثقافي خارج إطار المتعارف عند أهل العلم وهذا يقع فيه كثير من العوام و اشباه العوام ممن ينتسب إلى طلب العلم للآسف في حين تغيب نظرة إحسان الظن التي هي عنوان الأخوة في الإسلام.
· العبادة بالكم وليس بالنوع
هكذا عنوانهم إقامة كل مستحب وواجب بطريقة تدعو للرفق بهم, يقول الإمام علي عليه السلام (نَبَّهْ بَالتَفَكُّرِ قَلْبَكَ وَجافِ عَنِ اللَّيْلِ جَنْبَكَ وَاتَّقِ اللهَ رَبَّكَ)وما يثير الاستغراب إن عنوان المؤمن عندهم بالارتباط بالله دون فكر , فصلاة 1000 ركعة هي أحب إلى الله من تفكر ساعة حتى لو قلنا أن التفكير له مساحة في حياتهم فهو متعلق حول حجم الاختلاط وعمل المرأة والانحلال الاخلاقي في المجتمع ؟!
·تعطيل جانب التفكير
والتفكر أفضل عبادة القائمة على معرفة الله في أرضه فالتفكُّر هو مفتاح أبواب المعارف وخزائن الكمالات والانطلاق نحو أفق أوسع وهذا لن يتحقق إلا بالإطلاع والقراءة والانفتاح وليس الذوبان في الآخر يقول المفكر الإسلامي إبراهيم البليهي الأصل في تفكير الإنسان إنه محكوم بقضبان العادات الذهنية فلا يخرج عن القضبان إلا بصدمة تنتشله من الغبطة البليدة
·احتكار الحق
بمعنى حصر الفتوى و الاجتهاد و التحليل و التحريم لهم و لا قيمة للمخالفين في التيارات الأخرى وأحياناً في نفس التيار الواحد
·البحث عن أعداء جدد
ويأتي ذلك من قص ولصق المخالف بتهم فهمت منه بطريقة خاطئة في حوار ما أو نقاش فكري ما حتى يسقط اجتماعيا ودينياً وأقرب تهمة ممكن أن تلصق به ( حداثي)- مسكين راح في خرايطها- أو على قول المثل الشعبي (تجيك التهايم و أنت نايم)
لغة التشدد مرفوضة ومبغوضة دينياً فكيف ثقافياً لأنها تنفر الناس من الدين. الآن ما أحوجنا لنرغب المجتمع بالإسلام السمح والشمائل المحمدية وتقديم ثقافة الحب والتسامح مع الجميع حتى ولو كانوا في طريق الانحراف لعلى وعسى يرجعون لما كانت عليها فطرتهم السليمة التي طمستها ثقافة الاقصاء والتقسيط.