احدث الأخبار

وفاة الفنان القدير “حسن حسني” عن عمر يناهز 89 عامًا ميركل ترفض دعوة ترامب لحضور “قمة” في واشنطن دراسة: المسنون المصابون بالسكري أكثر عرضة للوفاة بكورونا تشتهر بينابيع المياه النقية .. “قرية كاملة” معروضة للبيع غدًا بهذا المبلغ في السويد!! طقس السبت: هطول أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة على هذه المناطق تعليم الأحساء يُمهد لعودة موظفيه غدًا الأحد بإجراءات احترازية وقائية من كورونا تشمل المساجد والأسواق.. “الداخلية” تعلن البروتوكولات الوقائية للحد من انتشار “كورونا” بموافقة خادم الحرمين .. اعتماد خطة الفتح التدريجي للمسجد النبوي في هذا الموعد الداخلية تعلن عن “البروتوكولات” الوقائية للقطاعات للحد من انتشار كورونا المعدّة من وزارة الصحة بالصور… “٧٠٠” جامع ومسجد بمحافظة الأحساء تكمل جاهزيتها لاستقبال المصلين وزير الشؤون الإسلامية: المساجد في المملكة لها مكانة كبرى عند القيادة ونجد كل الدعم والرعاية هيئة تقويم التعليم: 25 ألف طالب أدوا الاختبار التحصيلي عن بُعد من منازلهم

دراسة علمية: التدخين يغير بكتيريا الفم ليسبب سرطان الرئة

الزيارات: 1243
التعليقات: 0
دراسة علمية: التدخين يغير بكتيريا الفم ليسبب سرطان الرئة
https://www.hasanews.com/?p=6358599
دراسة علمية: التدخين يغير بكتيريا الفم ليسبب سرطان الرئة
وكالات - الأحساء نيوز

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن التدخين يحدث تغييرا هائلا في أنواع البكتيريا الموجودة في الفم، بشكل يزيد خطر الإصابة بأمراض الفم والرئة الجهاز الهضمي، وأنه في حالة الإقلاع عن التدخين يستعيد الفم صورته الطبيعية. ولتأكيد نتائج الدراسة – التي نشر نتائجها مؤخرا موقع “هيلث داي نيوز” الأمريكي حلل الباحثون مزيجا من نحو 600 نوع من البكتيريا الطبيعية في أفواه أكثر من 1200 أمريكيا يبلغون من العمر 50 عاما أو أكثر من المدخنين ومن غير المدخنين.
وتوصل الباحثون إلى أن المدخنين الحاليين لديهم زيادة كبيرة في نمو أكثر من 150 نوعا من البكتيريا، وانخفاض في نمو 70 نوعا ومقارنة مع غير المدخنين أظهرت الدراسة أن المدخنين لديهم أكثر من 10% من البكتيريا ذات الأنواع العقدية، والتي تعزز تسوس الأسنان.
وأكد الباحثون أن بكتيريا الفم تعود لوضعها الطبيعي بعد توقف الشخص عن التدخين، وإن لم يتعرفوا على المدة التي تستغرقها هذه العملية. وربطت أبحاث سابقة بين الاختلال الذي يحدث في أنواع البكتيريا بالجهاز الهضمي بما فيه الفم وبين الاضطرابات المناعية التي تسبب أمراض مثل كرون، وبعض أنواع السرطان.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>