احدث الأخبار

محافظ “التقنية”: #الشرقية تحتل أعلى نسبة في توطين الوظائف للسعوديين

الزيارات: 2039
التعليقات: 0
محافظ “التقنية”: #الشرقية تحتل أعلى نسبة في توطين الوظائف للسعوديين
https://www.hasanews.com/?p=6358060
محافظ “التقنية”: #الشرقية تحتل أعلى نسبة في توطين الوظائف للسعوديين
إسلام حسن - الأحساء نيوز

أكد محافظ التدريب التقني والمهني معالي الدكتور أحمد بن فهد الفهيد أن الوضع الحالي لسوق العمل يشكل القطاع الحكومي 17% من الناتج المحلي الوطني بواقع 3,9 مليون عامل بينما يشكل القطاع الخاص 83% بواقع 10.7 مليون حيث يشكل السعوديين في القطاع الخاص 1.8مليون يشكل الذكور 71% والإناث 29% ، في حين وصل عدد الوافدون إلى 8.9 مليون . وتحتل المنطقة الشرقية أعلى نسبة في توطين الوظائف للسعوديين بنسبة 19.7% تليها الرياض بنسبة 17.3 .

وأضاف الفهيد بأن متوسط أعمار موظفي القطاع الخاص 32.2 سنة للسعوديين و39 سنة للوافدين و 37.9 سنة للكل.

بعدها تطرق إلى التعليم والتدريب في المملكة وتحديداً في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بوجود 21 معهد شركات و36 كلية تميز و54 كلية تقنية و67 معهد ثانوي صناعي و34 معهد مهني في السجون وأن عدد المتدربين المتقدمين بوحدات التدريب التقني خلال الفصل الأول من العام الحالي وصل إلى أكثر من 86 ألف متدرب.

وأشار الفهيد بأنه وصل عدد خريجي المؤسسة منذ تأسيسها عام 1400هـ إلى أكثر من 200 ألف خريج.

كما عرج محافظ التدريب التقني إلى منظومة العمل وهي مجموعة كيانات تعمل سوياً لإدارة سوق العمل وهي وزارة العمل ،المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني صندوق تنمية الموارد البشرية ، تكامل ، المقاييس السعودية للمهارات ، وكليات التميز.

وأضاف بأن حاجة سوق العمل تتطلب المرونة والتنوع في أنماط التدريب ومنها الكليات التقنية ، والكليات التقنية العالمية والمعاهد الثانوية الصناعية والتدريب المشترك الذي يحتوي على أكثر من 70 برنامجاً تدريبيا من خلال التنظيم الوطني للتدريب المشترك ، فيما تحقق تلك الأنماط مستويات مختلفة من التأهيل وهي البكالوريوس التطبيقي والدبلوم التقني ودبلوم الثانوي الصناعي والبرامج القصيرة والشهادات المهنية والاحترافية حيث تقدم المؤسسة أكثر من 300 برنامجاً قصيراً وشهادات احترافية.

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>