احدث الأخبار

بينها “جامعة الملك فيصل” .. المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يمنح “تراخيص التعليم الإلكتروني” لأربع جامعات الإعلان عن “هاتف سعودي” بمواصفات عالمية .. هل ستشتريه؟ المحامي “محمد المهارمي” في ذمة الله اكتمال الترتيبات لاستئناف “كأس محمد السادس”… والرياض تستضيف أولى المباريات الدكتور خالد الخميس .. حينما يخلق التميّز جراحاً فذّاً ! الرئيس التنفيذي للسعودية للشحن يؤكد: طائراتنا جاهزة لنقل “لقاحات كورونا” سمو نائب أمير الشرقية يلتقي رئيس مجلس إدارة نادي الفتح صورة .. “سكني” يُطلق المرحلة الثانية من “التصاميم الهندسية” لمستفيدي “البناء الذاتي” الصحة»: تسجيل 232 إصابة جديدة بـ«كورونا» و393 حالة تعافي و12 وفاة السوق المالية: إحالة 22 مستثمراً إلى “النيابة” لتحقيقهم مكاسب غير مشروعة بـ1.3 مليار ريال “الحصيني” يتوقع: أمطار متفاوتة حتى صباح الغد على 10 مناطق المملكة تُدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدنيين شمال شرق نيجيريا

أمريكا تحذر من انتهاكات سوريا للهدنة: قد “تدمر” جهود السلام

الزيارات: 1064
التعليقات: 0
أمريكا تحذر من انتهاكات سوريا للهدنة: قد “تدمر” جهود السلام
https://www.hasanews.com/?p=6354012
أمريكا تحذر من انتهاكات سوريا للهدنة: قد “تدمر” جهود السلام
وكالات - الأحساء نيوز

اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية سوريا لأول مرة أمس الجمعة بخرق هدنة مع قوات المعارضة وحثت روسيا على استخدام نفوذها لوقف هذه الهجمات محذرة من أنها قد “تدمر” عملية السلام الهشة والتي تهدف إلى إنهاء الحرب.

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات‭ ‬”أدانت بقوة” حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بسبب الهجمات الجوية التي قالت تقارير إنها أصابت محتجين مدنيين في مدينتي حلب ودرعا بما في ذلك استهداف مسجد أثناء خروج المصلين.

وقال كيربي في بيان صحفي إن الولايات المتحدة “أدانت (أيضا) ممارسات نظام الأسد باستبعاد الإمدادات الطبية المطلوبة بشدة من شحنات المساعدات الانسانية الطارئة.”

وأضاف أن تصرفات الحكومة السورية تمثل انتهاكا لاتفاق وقف العمليات القتالية الذي بدأ سريانه في 27 فبراير شباط.

وقالت الهيئة العليا للمفاوضات الممثل الرئيسي للمعارضة السورية إنها ستحضر محادثات السلام التي تعقد يوم الاثنين لكنها اتهمت حكومة الأسد بالاستعداد لتصعيد الحرب لتعزيز موقفها التفاوضي.

وقالت روسيا إنها تتوقع حضور حليفتها سوريا على الرغم من عدم تأكيد دمشق علانية حتى الآن أنها ستفعل ذلك.

وتتزامن المحادثات التي تُعقد بوساطة الأمم المتحدة مع ذكرى مرور خمس سنوات على بدء الحرب الأهلية السورية التي قُتل فيها 250 ألف شخص وأدت إلى أزمة لاجئين في الشرق الأوسط وأوروبا.

وقال كيربي للصحفيين‭ ‬”ندرك مدى هشاشته.

“لا نريد رؤية انتهاكات لوقف إطلاق النار تُدمر هذه المحادثات التي على وشك أن تبدأ.”

وأدى اتفاق الهدنة إلى تقليص العنف على الرغم من عدم وقفه القتال مع إشارة تقارير إلى وقوع مزيد من القتال في غرب سوريا يوم الجمعة ومع احتدام المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الشرق.

وقال كيربي في بيان منفصل إن وقف القتال بصفة عامة أدى إلى “تقليص كبير” في العنف في سوريا وهو متماسك إلى حد كبير بعد مرور أسبوعين.

وأضاف إنه لم تشر أي من الجماعات المسلحة إلى أنها تريد إنهاء الهدنة ومن ثم فإن الولايات المتحدة والأمم المتحدة والأعضاء الأخرين في المجموعة الدولية لدعم سوريا تعتبر إن هذه الهدنة مازالت سارية. وكانت بعض الجماعات قد فهمت إن اتفاق وقف إطلاق النار قد ينتهي بعد أسبوعين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>