صمم وشارك ببناء أفضل آله حفر في العالم

قصة نجاح أحسائية.. المبتعث “الجبران” يتربع على عرش “مهندسي البترول” عالمياً

الزيارات: 10387
تعليقات 6
قصة نجاح أحسائية.. المبتعث “الجبران” يتربع على عرش “مهندسي البترول” عالمياً
https://www.hasanews.com/?p=6353445
قصة نجاح أحسائية.. المبتعث “الجبران” يتربع على عرش “مهندسي البترول” عالمياً
محمد العديل - الأحساء نيوز

و كعادتها و عادة أبناء الأحساء المتميزين بكل مكان يتواجدون فيه،ففي خطوة مميزة فقد حصد الطالب والمهندس السعودي الأحسائي محمد جواد الجبران, والمبتعث للولايات المتحدة الأمريكية,جائزة بناء أفضل آله حفر على مستوى العالم والحصول على المركز الأول في المنافسة الأولى من نوعها تاريخياً لمنظمة مهندسي البترول، إضافة لتمثيله فريقه الفائز بورقة عمل شارك بها في المؤتمر التقني السنوي لمنظمة مهندسي البترول ( ATCE) الذي أقيم في مدينة هيوستن نهاية عام 2015.

وكان للجهد المبذول لهذا الفتى الأثر الأكبر في صنع الفارق الجوهري لفوز فريقه بجامعة أوكلاهوما وتميزه عن بقية الفرق من جامعات أخرى كبرى في الحصول على المركز الأول لبناء أفضل آلة حفر أتوماتيكية والتي نظمتها منظمة مهندسي البترولSPE قسم أنظمة الحفر الأتوماتيكية DSATS عند أول تطبيق لها موجهة لطلاب الهندسة كمحاكاة للواقع.

وكان هدف المنافسة أن الفرق تحفر صخرة مجهولة التركيب وذات طبقات متعددة في أقل مدة زمنية وبأقل تكلفة وبأفضل جودة ممكنة من تصميم وبناء وبرمجة آلة حفر أوتوماتيكية قادرة على تحليل العوائق التي قد تظهر أثناء عملية الحفر والاستجابة المتوافقة لها أوتوماتيكياً ودون تدخل بشري.

واستغرق إنجاز المشروع للدخول به في المنافسة سنة كاملة تولى الطلاب مسؤولياتهم فيه دون مساعدة من الطاقم الجامعي حيث متعة العمل الجماعي والتي تعد مطلب للتغلب على العوائق المادية والزمنية والظروف البيئية المستجدة

والمنافسة تكونت من مرحلتين مرحلة تصميم ومرحلة بناء, حيث أن الفرق التي تجتاز مرحلة التصميم زودتها منظمة المهندسين بـ 10000 دولار لبناء آلة الحفر والمشاركة بها في المنافسة العملية بين الفرق.

هذا وقد تشكل الفريق الواحد من خمسة أعضاء قاموا ببناء وحدة حفر مخبرية مصغرة والتي تم اختبارها لحفر صخرة مجهولة التركيب ومتعددة الطبقات.

ويشير القائم على المنافسة فريد فلورنس ضمن فريق لجنة التحكيم : أنه بالرغم من صعوبة الاختبار إلا أن أعضاء الفريق أظهروا قدرات ومهارات قيمة تفوق قدرات ممن هم في يمارسون حفر آبار النفط حالياً لا سيما أن منطلق الفريق الأكاديمي جعل مشاركتهم للمعرفة بدون حواجز وبدون تملك الفكر المعلوماتي ويمكن لأي من شركات النفط أن تتبنى مثل هذه الأفكار.
هذا و يمكن للطلاب السعوديين بمختلف الجامعات التي تعنى بمجال النفط في المملكة العربية السعودية الاستفادة من هذه التجربة.

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    الحيكان

    اللهم احفظ وطننا وحكامه وشبابه من كل مكروه

    اللهم وفقهم وأجعلهم مصدر فخر لهذا الوطن المعطاء

  2. ٥
    فؤاد

    بالتوفيق والى الامام

  3. ٤
    علي بوصالح

    انعم واكرم بأبنا هذه المنطقة الطيبة بأهلها وبإرضها لك الشكر منا اخي محمد جواد ولكن أبناء الوطن الذين يعملون لرفع اسم الوطن الغالي بكل المحافل الدولية في شتى المجالات …

  4. ٣
    غير معروف

    محمد جواد

    اممممممممممممممم

  5. ٢
    بوعلي

    اللهم وفقه بحق محمد وال محمد وألف مبروك

  6. ١
    ابوعيسى

    هكذا امجادنا تتألق وترنوا بارك الله في شبابنا انتم المجد وانتم صنّاع المستقبل اشبال الأحساء ومعظم الشباب السعودي الابي إلى الأمام

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>