احدث الأخبار

“وزارة الاتصالات” تدعو للترشح على 5800 وظيفة .. إليك التفاصيل ورابط التقديم ‏⁧في مباراة تألق فيها “الوطيان” الهلال‬⁩ يحسم ⁧‫”ديربي الرياض” بثنائية نظيفة بالفيديو .. القادسية والباطن يتعادلان ايجابياً مصدر مسؤول: اعتداء إرهابي بمقذوف يُسفر عن حريق بأحد خزانات الوقود في جدة بالفيديو .. الفيصلي يقتنص نقطة ثمينة من الاتحاد بهدف الدقائق الأخيرة بالفيديو .. الأهلي يتعادل مع الشباب بهدفين بالفيديو في الأحساء … الشرطة تطيح بمواطن أربعيني سرق عددًا من كاميرات ساهر وباعها لوافدين “آل الشيخ”: منصة مدرستي مشروع وطني مستمر .. وتجاوزنا نسبة 98% لدخول الطلاب والطالبات العين يحقق فوزه الأول على ضمك ، وفوزير يقود الرائد لخطف نقاط أبها متحدث الصحة : لابد أن يكون أي لقاح آمناً وفعّالاً ومعتمداً من الهيئات المعنية “عبدالله عسيري”: لقاح كورونا سيكون متوفرا للجميع في المملكة مجانًا وزير الخارجية: ولي العهد لم يلتق بمسؤولين إسرائليين

خبراء: لهذا السبب.. تراجع أسعار النفط فرصة لتطوير دول الخليج

الزيارات: 1304
التعليقات: 0
خبراء: لهذا السبب.. تراجع أسعار النفط فرصة لتطوير دول الخليج
https://www.hasanews.com/?p=6352112
خبراء: لهذا السبب.. تراجع أسعار النفط فرصة لتطوير دول الخليج
متابعات - الأحساء نيوز

على الرغم من التحديات الاقتصادية التي فرضها تراجع أسعار النفط، شدد الخبراء المشاركون في «منتدى جيبكا للأبحاث والتطوير»، الذي ينظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) في دبي، على ضرورة قيام شركات القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي على الاستفادة من الوضع الحالي كفرصة للنمو والتطور.

وخلال كلمته الافتتاحية قال الدكتور مؤيد القرطاس، رئيس مجلس إدارة لجنة الأبحاث والابتكار في «جيبكا»: «تشهد السوق حالة من عدم الاستقرار، ويتوقع أن يستمر الوضع على هذا الحال لمزيد من الوقت. ولكن هذا الأمر لم يمنع قطاع الكيماويات من مواصلة الاستثمار في إمكانيتها البحثية الرئيسية في الماضي».

وأشار القرطاس إلى أن تطور قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي جاء انطلاقاً من الحاجة إلى الاستفادة من الغاز الناتج من عمليات استخراج النفط عوضاً عن التخلص منه. ووفقاً لبيانات «جيبكا»، فقد بلغت اليوم الطاقة الإنتاجية للقطاع 136.5 مليون طن.

وأضاف:لا شك بأن قيام صناعة بتروكيماويات محلية في دول مجلس التعاون الخليجي قد شكل تطوراً بارزاً وغير مسبوق على المستوى العالمي، حيث تساهم البتروكيماويات بدور هام في قطاعات أخرى مثل الصناعات التحويليلة البلاستيكية، وتدعم الصناعات المتطورة مثل إدارة سلاسل التوريد، والخدمات اللوجستية، والشحن. ولا يقتصر دور هذا القطاع على توليد كيماويات أكثر تعقيداً بل يؤثر أيضاً على كافة الجوانب ذات الصلة بالاقتصاد».

وتشمل التحديات التي تواجه قضايا الابتكار ضرورة وضع استراتيجيات واضحة في المستقبل. وتساءل القرطاس حول كيفية قياس قيمة الابتكار: «تتطلب منا الامور الان الكثير من التفكير والعمل بأكثر جدية نحو المزيد من الاستثمار طويل الأمد وكيفية تعزيز هذه القيمة تدريجياً».

وفي الوقت ذاته أضاء خبراء القطاع العالميون على الفرص الكثيرة غير المرئية المرتبطة بالوضع الراهن من عدم اليقين الاقتصادي.

ومن جانبه قال الدكتور توم كونيلي، الرئيس التنفيذي في الجمعية الأمريكية للكيماويات: «بالابتكار نقوم بتقديم افضل السبل للادارة العمليات وليس القضاء على كامل المخاطر ، فالوسيلة الوحيدة للتخلص نهائيا من المخاطر هي إيقاف العمليات التشغيلية بشكل كامل، ولن يكون لهذه الخطوة أية نتائج إيجابية خاصة مع التزام الشركة بعملياتها».

وأضاف: «لابد أن تشتمل استراتيجيات الابتكار على إنشاء ملكية فكرية واستراتيجية استثمار طويل الأمد في مجال الأبحاث والتطوير».

وسبق أن أشارت تقارير «جيبكا» إلى العديد من النتائج في مجال الابتكار في قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي. وقدر حجم الاستثمارات في مجال الأبحاث والتطوير بنحو 529 مليون دولار أمريكي خلال العام 2014، بزيادة تقدر بالضعف عن العام 2013 باستثمارات بقيمة 368 مليون دولار أمريكي، وهي أعلى زيادة تم تسجيلها في هذا المجال على مستوى العالم. ومع ذلك، يمثّل الإنفاق المحلي على الابتكار أقل من 1% من إنفاق قطاع البتروكيماويات العالمي على الأبحاث والتطوير.

قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، أمين عام الإتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): «هناك الكثير من الحلول المجزية لمواجهة هذه التحديات بمافي ذلك تخفيض المصروفات الرأسمالية، وإدارة سلاسل الامداد بشكل أفضل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>