أنامل احسائية تجود بصناعات التمور التحويلية

بالصور … نجم شاعر المليون زياد بن نحيت ينثر إبداعاته على مسرح “ويا التمر أحلى”

الزيارات: 9263
تعليقات 5
بالصور … نجم شاعر المليون زياد بن نحيت ينثر إبداعاته على مسرح “ويا التمر أحلى”
https://www.hasanews.com/?p=6348830
بالصور … نجم شاعر المليون زياد بن نحيت ينثر إبداعاته على مسرح “ويا التمر أحلى”
إعلام الأمانة - الأحساء نيوز

زادت نسبة الإقبال على الحلويات المصنعة في مهرجان تسويق تمور الاحساء “ويا التمر أحلى 2016″, والذي تنظمه أمانة الاحساء بالتعاون مع الغرفة التجارية في مقر مركز المعارض ، فمن جانب الحلويات المصنعة حظي ” حلقوم التمر ” بإقبال هائل من الزوار وطلب كبير حيث جاءت فكرة إنتاج “الحلقوم” من دولة تركيا المتخصصة في صناعات الحلقوم بنكهات مختلقة كصناعة تقليدية وتراثية فيها، وتمت الاستفادة من التجربة التركية في تحويل عدد من أصناف التمور ومن أهمها “الخلاص” إلى “الحلقوم”، وإخضاع ذلك المنتج الجديد إلى التجربة واستغرق ذلك ستة أشهر والتي تتضمن أنواع متعددة وأوضح عبد الفتاح محمد مسوق الحلقوم بأنه يتم تنظيف التمر وإزالة النواه ومن ثم يتم ارسال تمور الاحساء إلى تركيا ليتم تصنيع الحلقوم ومن ثم تُعاد إلى الاحساء ليتم بيعها في المصانع.

فيما دخلت الايادي النسائية طرفاً منافساً وقوياً للمصانع من خلال تميزها في عدد من الاركان المختصة ببيع التمور وبنسبة 100% من الايادي النسائية الاحسائية داخل منازلهم وهذا ما اكده مساعد الجبر صاحب احد الاركان المشاركة والذي قال كل ما نقدمه في هذا الركن من تمور عبارة عن صناعات تحويلية وتعمل بأيادي نسائية سعودية 100% ومدربه وتقديم اصناف ذات جودة عالية كلها اعمال يدوية من ذلك صنف الخلاص المحشي باللوز ، مضيفاً : وقد قمنا بإنتاج نوع (رنجينا ) الجديد ولدينا المعمول من التمر والمعمول الاحسائي ووردات التمر بالهيل والقرفة وكيك التمر وتمر اللوتس وبونتي التمر وإخلاص ملكي ، مؤكدا ان المهرجان ناجح بكل المقاييس وهناك طلب كبير على هذه المنتجات المنزلية والتي نشجع عليها بان يكون للمرأة دور في مثل هذه الصناعات وهذا ما وجدناه من الاقبال الكبير علينا .

– تاجر اماراتي : التمور تستحق التصدير للخارج ..
اعلن تاجر التمور الاماراتي محمد بن سهيل المزروعي عن نيته عقد صفقات مع عدد من تجار تمور الاحساء خلال الايام القادمة تصل مابين 500 الى 1000 طن من التمور ،جاء ذلك خلال زيارته للمهرجان ، موضحاً انه حرص على زيارة المهرجان والإطلاع على ما هو مقدم وبين ان المهرجان منظم ومميز بتنوعه وتنوع العارضين والذي يعكس النقله الكبيرة لصناعة التمور التحويلية والتي تصب في مصلحة المزارعين والمصنعين والمستهلكين بدل الاعتماد على المستوردات الخارجية ، مؤكدا ان التمور التحويلية في الاحساء اصبحت منافسا قويا لما هو مستورد من حلويات ومن ذلك ما تم اعداده من عصائر ومربيات وغيرها من الصناعات التحويلية للتمور والتي تساهم في رفع ودعم الاقتصاد في المملكة وفتح افاق كبيرة لمستقبل التمور في الاحساء وهي بداية المرحلة الصحيحة لهذه الصناعات والتي فقط تحتاج الى قليل من التحسين من اجل التصدير للخارج والالتزام بالمواصفات العالمية لتصدير المنتج ، مشيدا بالجهود الكبيرة التي يُقدمها القائمين على تنظيم المهرجان .

وعلى قصيدة الملك عبدالعزيز الوطنية والتي حملت عبارات المجد والتاريخ العظيم نثر نجم شاعر المليون زياد بن نحيت ابداعاته لجمهوره على مسرح الفعاليات بالمهرجان بكلمات قال فيها :
ونزل عبدالعزيز وطوحت بأخباره الركبان … فرح واستبشر اللي بين مشرقها ومغربها
وتنادوا للوقوف بجانبه كل اكثر الشجعان .. حروب من حروب ما حد يحمد عواقبها
وسط هتاف كبير من الحضور حيث حرص بن نحيت على زيارة المهرجان برفقة ابناءه خالد وطارق ونايف قام خلالها بجولة على اركان معرض التمور وشاهد الفعاليات المقدمة ، معبراً عن سعادته الكبيرة بما وجده من اهل الاحساء من حفاوة واستقبال وكرم ضيافة ، وقال :انا سعيد جدا بتواجدي في الاحساء والالتقاء بهذا الجمهور والذي اعتبره من اجمل ايام العمر الذي اعتز فيه وقبل كل شي اتقدم بجزيل الشكر والعرفان لامين الاحساء المهندس عادل الملحم وأقدم له التهنئة الكبيرة على هذه النجاحات للمهرجان واني اعلنها انه لمثل هذا الرجل نحن جاهزون ونتشرف بالعمل معكم بما يطلب منا لأهل الاحساء الجميله برجالاتها ونخيلها ومعطياتها وكرمها ، حيث قدم قصيدته الوطنية ومن ثم قدم ابناءه نايف وخالد وطارق عدد من القصائد والشيلات التي تفاعل معها الحضور وفي الختام قام امين الاحساء المهندس عادل الملحم بتقديم درع تذكاري لابن نحيت وهو عبارة عن مجسم للبشت الاحسائي ، كما حرص بن نحيت على زيارة سوق القيصرية وقام بجولة على دكاكينها وسجل اعجابه الكبير بصناعة البشوت وما تتميز به القيصرية من تاريخ عريق .

– السبت ونواة اصباغ الرسم
سجل الفنان التشكيلي احمد السبت مشاركته في معرض عبير الاحساء كأكبر فنان تشكيلي بعمر 72 عاما وكأكثر فنان خبير حيث اكد انه سعيد جدا بالمشاركة والتي اعتبرها امر هام في حياته والالتقاء بالجيل الجديد ، مشيراً الى انه بدأ الفن التشكيلي منذ صغره وهو من خريجي المدرسة الاولى بالهفوف ( الجيل الثالث ) وبين ان بروزه كان بفضل الله تعالى ثم جهود المعلم عبدالوهاب المصري من (غزه ) وبين ان النخلة في عالم الانسان العربي ملهمه للتذوق ولها تاريخ حضاري في الاحساء من قدم الزمان والتمرة تعتبر غذاء ودواء ، وبين السبت ان التمره مرتبطة بالفن التشكيلي ايضاً ومن ذلك النواة التي كانت تؤخذ منها اصباغ يعمل منها اعمال جميله وكثير من فناني العرب استخدموا اصباغ النواة ، حيث كانت النواة تخمر في اناء لفترة زمنية ويستخلص منها لون (بني وبيجي) يدخل في صناعة الالوان قديما .
ولفت السبت ان له مشاركات داخل المملكة وخارجها من ذلك لندن وباريس ونيويورك وكندا والقاهرة واليابان موضحا انه يعشق المدرسة التعبيرية التجريدية وأيضا سبق ان رسم بنوع الواقعية والسريالية .
وقدم السبت شكره الكبير لأمانة الاحساء على هذه الجهود الكبير وبين ان المهرجان يعد من انجح المهرجانات التي شارك فيها بدليل الاقبال الكبير .

– الإيطالي والتمور
اصبح المهرجان محطة هامه لتواجد الشخصيات داخل الاحساء وخارجها ممن حرصوا على الحضور والإطلاع على تمور الاحساء التحويلية والابتياع بكميات كبيرة من اجل تقديمها لزائريهم في مواقع أعمالهم ومنها الفنادق ، وقد اكد الايطالي لوكا دي ستيفانو المدير العام لفندق انتركونتيننتال الاحساء انه لأول مره يزور المهرجان وان زيارته من اجل الاطلاع على اجود انواع التمور وابتياعها وتقديمها كهدايا لساكني الفندق مؤكدا ان هناك أصناف ذات جودة عالية من التمور كصنف الخلاص وكذلك المنتوجات التحويلية الأخرى من التمر ومشتقات النخلة .

وشهد المهرجان ايضاً زيارة وفد اللجنة التجارية بغرفة الاحساء ممثلا في عبدالله عبدالعزيز المغلوث وعبدالرحمن سليمان الحماد وايمن عبدالله العميرين وخالد عبدالرحمن المخايطة وماجد عبدالعزيز المبارك ، حيث قاموا بجولة على اركان المهرجان ومشاهدة التمور التحويلية خصوصا الانواع الجديدة ومشاهدة فعاليات المهرجان وسط اعجاب كبير بما هو مقدم .

 

222 555 666 777 888 9999 بن نحيت يشدو بقصائده تاجر التمور الاماراتي محمد بن سهيل المزروعي منتج تمور بأنامل نسائية احسائية

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    عبدالله الحنوط

    اتمنى الاقتداء والافتخار بنجوم وموهوبين من ابناء ديرتنا بالشرقيه لاني ماعمري شفت فعاليات بالرياض او جده استدعوا شاب من الشرقيه وسوو له مثل نص هالزحمه والحماس

  2. ٤
    عبدالرحمن

    تعليق ١ ايش تحس فيه انت. هل انت سعودي ام من الصومال، من شكلك مبين انك لاتمت للسعوديه بصله، باسألك سؤال ايش الفرق بين ابن الاحساء او ابن السعوديه؟ اترك عنك المناطقيه وارقى بتفكيرك انا اقرأ بعض تعليقاتك واستشف انك صغير سن و………

  3. ٣
    شرقاوى

    صح كلامك اخوى الحنوط

  4. ٢
    شرقاوى

    هذى ملاحضه من القدم. مايوم شفنه شاب من اهلى الحساء تم ابرازه من قبل الجان في مناطق اخرى. او في نقس لمنطقه لماذا. لتهميش لشبان هذي لمنطقه لما لا يتفاخر بهم امام العلام. شنو ناقصهم

  5. ١
    عبدالله الحنوط

    يا عبدالرحمن لاتناقش بشي وانت من جنبها .. انا اتكلم عن ابناء الديره مو عن ابناء السعوديه.. كل منطقه ولها عاداتها وتقاليدها وشبابها .. مثل هالشاعر ماعمره طرى الحسا ولاعمره مدحها ولادرى عنها واحنا عندنا شباب من ديرتنا موهوبين ولهم الاوليه بالاحتفال بهم مثل ماهم يحتفلون بابن ديرتهم مثل الرياض وجده وحايل..

    وياعبدالرحمن واضح ان تسمع بثقافه الحوار لكن ماتجيدها وانا اقترح عليك انك تشترك بمجله اطفال عشان تتعلم اداب الحوار 🙂

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>