“المقهوي” يكتب لـ “الأحساء نيوز”: حي محاسن : نموذج إنساني

الزيارات: 4199
تعليقات 3
“المقهوي” يكتب لـ “الأحساء نيوز”: حي محاسن : نموذج إنساني
https://www.hasanews.com/?p=6343921
“المقهوي” يكتب لـ “الأحساء نيوز”: حي محاسن : نموذج إنساني
عبدالله المقهوي

في هذا الحي، تتزاور بعض من نساؤه في منتصف الليل، وذلك بعد أن ينصرف أزواجهم للعمل ليلا في معامل البترول والغاز و حقن المياه التابعة لارامكو السعودية. هؤلاء الجارات، يتشاركن في أكل الهريسة الحساوية و أكلة “المطازيز” النجدية و طبخة “الوفد” النجرانية، كما يستبشرن بأكل “الفقع” و “الاقط” القادمين من حفر الباطن. بعد الاكل، تبتدأ سوالف الجارات فيما بينهن، حيث تحكي كل واحدة منهن عن موطن ولادتها و أخبار أهلها وحنينها لهم. تنوع الطبخات و السوالف بين الجارات، سببه أن هؤلاء النسوة و أزواجهم قدمن من أماكن مختلفة من الاحساء، والبعض قدم من مناطق مختلفة من المملكة وذلك للسكن في هذا الحي النموذجي الذي وفرته شركة أرامكو السعودية لموظفيها.
بسبب بعد جارات حي محاسن عن اهاليهن، فقد شكلن فيما بينهن بعفوية رابطة جيرة قوية. فتجد إحداهن تقوم برعاية الاخرى عندما تلد، وتقوم إحداهن برعاية أخرى مريضة و رعاية بنياتها و إطعامهن. بالإضافة إلى ذلك، فإن أبناء و بنات الجيران يتزاورن فيما بينهن بعفوية، وقد كونوا صداقات عميقة فيما بينهم. عندما تضطر، أحد الجارات للذهاب للظهران للعلاج، فإنها توصي بنياتها بالذهاب لبيت جارتها حتى تعود. و في هذا الحي، عندما تبحث عن ابنتك الصغيرة فستجدها تلعب في بيت أبو حسين أو بيت أبو سلطان. من جهة أخرى، فإن كبيرات السن في حي محاسن، يتحولن لطبيبات نفسيات لإسداء النصح و المشورة للقادمات الجدد للتعامل مع ظروف الحياة، حيث يصبحن أمهات لهن.
في حي محاسن، تتعدد ينابيع العطف و الرحمة بين سكانه ولكن بصمت و خجل، لأنهم يريدون الأجر من الله. فليس غريبا أن تسمع أن معلمي و معلمات مدارس محاسن يعطفن على تلاميذهم المحتاجين بشراء كراسات و اقلام و ملابس لهم…الخ. وليس غريبا في حي محاسن أن تجد جارا يتذكر جاره المحتاج، حيث يهدي إليه ما تجود نفسه ولكن بصمت. إنسانية سكان حي محاسن شملت الأجانب الذين يعملون في البقالات هناك. حيث أصبح هؤلاء جزء من النسيج الاجتماعي في هذا الحي.. و بما أن كثير من سكان محاسن من موظفي أرامكو، فقد تأثروا بثقافة التميز و احترام الوقت و احترام قيم الآخرين. فتجد كثير من أبنائهم و بناتهم مبتعثين في تخصصات مميزة، و تجد أبناؤهم و بناتهم مازالوا أوفياء لجيرانهم، فيزورونهم في الأعياد و يواسونهم في العزاء. من ناحية أخرى، يضم حي محاسن مساجد و حسينيات تغمر سكانه بسحب الإيمان و التقوى. وقد تميزت دور العبادة هناك بانتشار حلق تحفيظ القرآن و استضافة العلماء الأجلاء. ففي شهر رمضان و غيره، تجد الرجال و النساء يتسابقون لإعمار بيوت الله بالذكر و الصلوات.
نموذجية حي محاسن تكمن أيضا في تخطيط بنيته التحتية من شوارع وحدائق و تصريف مياه الأمطار ، والتي جعلته جاذب للسكنى فيه. بل و يتندر أهل الأحساء بذكره عنما تهطل الأمطار، حيث تصرف مياهه إلى برك ضخمة أعدت لاستيعاب مياه الأمطار.
بعد الحدث الإرهابي الذي أصاب مسجد الرضا في محاسن يوم الجمعة الماضي، أحس سكان محاسن أن رمح قد غرس في قلوبهم لأن الشهداء و المصابين من أبناؤهم الذين عرفوهم صغارا و كبارا، فهبوا لإسعافهم و زيارتهم و تشييع شهداؤهم. حي محاسن النموذجي هو امتداد لقيم المجتمع السعودي الإنسانية التي تحب الخير و العطف و الشفقة و التآخي. حادثة مسجد الرضا الإرهابية جعلت أهالي محاسن أكثر تماسكا و عطفا و إنسانية.

المهندس عبد الله ابراهيم المقهوي
[email protected]

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    محب للمذهبين الكريمين السني والشيعي

    الله يجزاك خير مهندس عبدالله المقهوي الحمدلله رب العالمين عزائنا إلى أهالي الشهداء وتحية إلى رجال الأمن الأبطال والرحمه لشهداء منهم أتمنى من الأخوان القادمين إلى الاحساء المحبة الاحساء الطيبة الاحساء الأهل والأصدقاء والزملاء والتعايش لن تغيروا مبدئ أجدادنا وتربية آبائنا لنا حنا سنة وشيعة ولا منظمات النجسة كا داعش أو إيران تغير حبنا لوطنا أو ولاة أمرنا (سنة وشيعة الوطن مانبيعة محبكم اخواني الكرام المذهبين الكريمين س ش

  2. ٢
    بوحمد

    جميل المقال يابوفهد

  3. ١
    يوسف الموسى

    بيض الله وجهك اخي ابو فهد وهذا غير مستغرب من نفس طيبه مثلك و انا اقول بأذن الله لن يفرقنا الارهاب بل سزيدنا محبة و لحمة و تكافل وعاش الوطن سالما بأذن الله

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>