جشع المستثمر السعودي يرفع أسعار وجبات المطاعم العالمية!

الزيارات: 2054
1 تعليق
جشع المستثمر السعودي يرفع أسعار وجبات المطاعم العالمية!
https://www.hasanews.com/?p=6343449
جشع المستثمر السعودي يرفع أسعار وجبات المطاعم العالمية!
متابعات - الأحساء نيوز

قال الدكتور سليمان السماحي الرئيس التنفيذي لحماية المستهلك معلقًا على مغالاة رجال الأعمال الذين يمتلكون مطاعم عالمية في المملكة في أسعار الوجبات مقارنة في بلدان المنشأ، وأكد إن الأسعار العالية غير مبررة تمامًا ومبالغ فيها.

وأضاف: “رجال الأعمال يبحثون عن الربح السريع دون أن يأخذوا في الاعتبار العوامل المشتركة بين هذه المطاعم في الدول المختلفة، ويتحتم على وزارة التجارة والصناعة التدخل للسيطرة ومراقبة الأسعار المختلفة داخل المملكة مقارنة بالأسعار في نفس المطاعم في الخارج”.

وأوضح في تصريح لـ “عرب نيوز” أن واحداً من أسباب الأسعار العالية وجود التستر التجاري بتكليف مقيم بالقيام بعمليات الإدارة الذي بدوره يضع استراتيجيات وسياسة عامة للنشاط مقابل مبلغ سنوي يعطى لصاحب الامتياز، فيقوم مدير النشاط أو العمل بانتزاع ما تبقى من أرباح والتي تصل في بعض الأحيان إلى ضعف ما يتقاضاه صاحب الامتياز .

وأكد أن بعضاً من رجال الأعمال لا يكتفون بهامش ربح 30 أو 40% بالرغم من هذه النسبة تجعلهم في الغالب الأعم يحصلون على إيرادات جيدة، منوهاً أن معظم رجال الأعمال الذين يمتلكون امتيازاً يجهلون حقيقة أن قبولهم بهامش أرباح معقولة سيؤدي إلى انتعاش أعمالهم وزيادة الطلب مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق أرباح عالية وتوسعة النشاط.

من ناحية أخرى، قال إمت جان مدير عمليات أحد مطاعم الامتياز أن الأسعار العالية هي نتاج لاستيراد كافة مكونات عمليات الانتاج من خارج المملكة التي تشمل اللحوم التي تستخدم في بعض الوجبات، مضيفاً ” نفس الأسعار التي تدفع في المملكة تدفع في نفس المطاعم التي تعمل في دول الخليج.”

وقال ان السبب الآخر لهذه الاسعار العالية مبالغ الزكاة التي تدفع سنوياً والعاملون الذين يعملون دواماً كاملاً براتب شهري خلاف لبلدان أخرى حول العالم حيث يستطيع العمال أن  يتقدموا للعمل بدوام جزئي مما يمكن الإدارة من تقليص عدد العمال في حالة هبوط الأرباح، وقانون العمل السعودي يحتم علينا دفع رواتب شهرية بغض النظر هامش الربح أو الخسارة.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    m6r

    المشكله مش منهم المشكله من الانظمه سهله ولا رقابه ع الاكل ولا النظافه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>