كيف نطوّر التعليم ؟‎

الزيارات: 2679
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6343098
كيف نطوّر التعليم ؟‎
عبدالله المسيان

سؤال يوجّه لوزير التعليم وفريق العمل الذي يشتغل معه.

ما هو مفهومكم لتطوير التعليم ؟

هل التطوير يكون في الشكليات فقط؟ يعني هل التطوير هو أن أغير اسم مادة القراءة إلى اسم لغتي؟. هل التطوير يعني تغيير شعار الوزارة؟. هل التغيير يكون في تغيير أغلفة الكتب المدرسية؟. هل التطوير يعني أن أدمج أكثر من مادة في كتاب واحد؟ هل هذا هو مفهومكم للتطوير؟.

هذا مفهوم ناقص للتطوير. التطوير أكبر بكثير من هذه الأمور الشكلية.

كمن يحتار مثلاً في اختيار أي الألوان أنسب لطلاء بيته. وبيته آيل للسقوط.

فكّر أولاً في إنقاذ بيتك من السقوط . ثم فكّر ثانياً بطلاء البيت.

في – رأيي الشخصي – أن أهم خطوة تسبق عملية أي تطوير في أي مكان هي في حل المشكلات. يعني قبل أن تفكر في التطوير فكّر في حل المشكلات الموجودة في المؤسسة التي تعمل بها ثم أبدأ بالتطوير.

والتعليم السعودي مليء بالمشكلات. مشاكل المعلمين والمعلمات. مشاكل المباني المدرسية. مشكلة حركة النقل. المشاكل المالية لبعض المعلمين .عشرات عشرات المشاكل. والأولى قبل أن نغير شعار الوزارة أو أن نغير أغلفة الكتب أن نحل هذه المشكلات لأن حل هذه المشكلات ببساطة سيرفع من أداء التعليم.

كيف ؟

حل هذه المشكلات سيؤدي إلى رفع الحالة المعنوية للمعلمين والمعلمات. سيجعل الحالة المعنوية للمعلم والمعلمة تصل إلى درجة القمة. وإذا ارتفعت الحالة المعنوية تطوّر أداء المعلم والمعلمة.وإذا تطوّر أداؤهما انعكس ذلك على الطلبة وعلى التعليم.

فكيف تطلب من المعلمة أن تبدع في  التدريس وأنت تعينها في منطقة تبعد عن مدينتها الأصلية مئات الكيلوات. هي من الأحساء وتعينها في جبال عسير أو العكس.

 كيف تريد من المعلمة أن تشرح نظرية فيثاغورس وتبسطها للطالبات وأطفالها تحت رحمة الخادمة. لماذا لايكون في المدارس حضانات لأطفال المعلمات وبالتالي تأمن المعلمة على أطفالها ويزيد إنتاجها. وبدلاً من أن تعطيني 20% فقط من قدراتها. تعطيني 80% وأكثر. أي أن أدؤاها يرتفع مع وجود الراحة النفسية.

كيف تريد من المعلم أن يشرح حديث أعطِ الأجير أجره قبل أن يجف عرقه وأنت لم تعطيه حقوقه المالية كاملة. عينته على المستوى الثالث ثم صعدته للمستوى الخامس دون أن تعوضه عن كل تلك المدة الطويلة التي كان يستلم فيها راتب المستوى الثالث وهو يستحق راتب المستوى الخامس ؟.

كيف تطلب من المعلم أن يشرح قانون نيوتن وهيبته في الحضيض. وحياته معرضة للخطر في أي وقت .. وليس هناك قانون يحميه من الطلبة الأشرار. وربما يفقد حياته بطعنة سكين أو  بأي شيءٍ آخر. فمن آمن العقوبة آساء الأدب.

كيف نطلب من المعلم والمعلمة انتاج افضل المخرجات وهم يدرسون في مباني مدرسية قديمة أو متهالكة او غير مهيأة للتعليم النموذجي.

يا أيها الوزير .. يا مسؤلو الوزارة.

قبل أن تفكروا في تطوير التعليم. قوموا أولاً بحل هذه المشكلات وغيرها كثير من المشكلات. ثم تفرغوا للتطوير.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>