احدث الأخبار

دراسة: “التكاليف المرتفعة” وراء عزوف 46 % من الشباب السعودي عن الزواج

الزيارات: 2501
تعليقان 2
دراسة: “التكاليف المرتفعة” وراء عزوف 46 % من الشباب السعودي عن الزواج
https://www.hasanews.com/?p=6342299
دراسة: “التكاليف المرتفعة” وراء عزوف 46 % من الشباب السعودي عن الزواج
متابعات - الأحساء نيوز

أكدت دراسة حديثة أن السبب الرئيسي وراء ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع نسبة العنوسة بين الفتيات يعود إلى زيادة تكاليف الزواج، حيث بلغت نسبة العازفين عن الزواج لهذا السبب 64 في المائة.

ويرى 65 في المائة من الشباب أن ارتفاع التكلفة يعود إلى ثقافة المجتمع، وقد بلغت نسبة من يعتقدون أن العادات المجتمعية هي أكثر الأسباب المؤثرة في ذلك 33 في المائة من عينة الدراسة، فيما ترى البقية أن المباهاة تلعب الدور الثاني في رفع التكاليف.

وأشارت الدراسة التي أعدها فريق اتزان التطوعي التابع لجامعة الملك عبد العزيز، أن 64 في المائة من الشباب يرغبون في الزواج، لكن ارتفاع التكاليف يقف عقبة أمام تحقيق هذه الخطوة، كما يرى 35 في المائة من أولياء الأمور أن ارتفاع التكاليف هو السبب في عزوف كثير من الشباب عن الزواج.

وطرحت الدراسة سؤالا لمعرفة مدى اقتناع الشباب بتكاليف الزواج الحالية، حيث أجاب 46 في المائة من الشباب بعدم اقتناعهم تماما بالتكاليف الحالية، كما أجاب 28 في المائة منهم بعدم اقتناعهم جزئيا بذلك، حيث إن مجموع النسبتين 74 في المائة ممن هم غير مقتنعين بتكاليف الزواج الحالية.

وأكدت الدراسة أن 37 في المائة من تكاليف الزواج تخصص للقاعة التي يقام فيها العرس، و28 في المائة تذهب في تأثيث الشقة، وهذا يبين أن ارتفاع الأسعار سبب رئيسي في تأخير الزواج.

وحول التكلفة المناسبة للزواج اختار 32 في المائة من الشباب مبلغ 20 ألفا إلى 30 ألفا ليصبح مبلغا شاملا لتكاليف الزواج، فيما اختار البقية أن تكون التكلفة الشاملة للزواج ما بين 30 و50 ألفا، وبلغت النسبتان مجتمعتين ما يصل إلى 60 في المائة يرون أن التكاليف بين 20 و50 ألفا تكاليف شاملة للزواج.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    ibrahim saud

    ولا تنسون العنصر الاهم وهو توفر السكن للشباب يساعد على الزواج

  2. ١
    m6r

    البطاله ثم التكاليف غير المبرره ليله العرس بحالها تكلف من 30 وانت طالع حسب اختياراتك

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>