احدث الأخبار

تعرّف على الشجرة التي أنقذت “ملايين البشر” وغيرت خارطة العالم! مَصاصات بـ 2 مليون دولار تطيح بوزير التعليم في هذه الدولة ! الصين تعلن: أي مصل سيتم التوصل إليه لفيروس كورونا “منفعة عامة عالمية” “طقس الأحد”: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على هذه المناطق إدارة النصر تتقدم بخطاب رسمي الى معالي مدير جامعة الملك سعود لتدارك الأخطاء في كراسة استثمار ملعب الجامعة ترقية “الفضلي” مدير مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء للمرتبة العاشرة مصر تلغي اختبار الدم للركاب بالمطار وتكتفي بقياس درجات الحرارة من بينها الأحساء .. تخصيص عيادات لاستقبال من يشعرون بأعراض كورونا على مدار الساعة المملكة ترحب بالجهود المصرية الهادفة إلى حل الأزمة الليبية “نحترم جميع الأديان” .. “ببجي” تعتذر وتزيل خاصية “الركوع للأصنام” عبر مبادرة جديدة … “صحة الأحساء” ترفع الوعي الصحي لمواجهة “كوفيد19” حتى هذه الساعة .. الأرصاد تُحذّر: رياح نشطة وشبه انعدام للرؤية في الأحساء ومحافطات “الشرقية”

مع ازدياد الباعة الجائلين .. عمليات الغش تفسد سوق “الفقع” في #الأحساء

الزيارات: 3965
1 تعليق
مع ازدياد الباعة الجائلين .. عمليات الغش تفسد سوق “الفقع” في #الأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6342067
مع ازدياد الباعة الجائلين .. عمليات الغش تفسد سوق “الفقع” في #الأحساء
فهد الشمري - الأحساء نيوز

الفقع أو مايسمى بالكمأة  وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام.

ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية،وقد ظهرت في أسواق الأحساء من خلال الأسواق الشعبية والباعة المتجولين كميات من «الفقع» المتعفن معروضة للبيع في عدد من المواقع.وتُعرض في أسواق الأحساء كميات كبيرة من الفقع المستورد من الجزائر والمغرب، على غير ما يظن كثيرون من أنه «فقع» سعودي.

وكشف أحد المواطنين طرق النصب والاحتيال التي يقوم بها الباعة في مثل تلك الأوقات التي تعتبر موسماً مهما لبيع الكمأ، حيث اشترى كمية من الفقع في فترة المساء، وفي اليوم التالي اتضح أنها متعفنة، مشككاً بأن البائع غسلها مسبقاً بالمنظفات، مما أوحى بأنها سليمة، مشيراً إلى أن تنظيف الفقع حيلة لتسويقه أو دفنه في الارض ورش الماء عليه ليظهر أنه تم إلتقاطه قبل فترة وجيزة.

واقترح مواطنون تخصيص أماكن معينة للبيع تخضع لرقابة البلدية، وأن يكون البائعون معروفين ليمكن الرجوع إليهم، حتى لا يتعرض المواطن لعملية غش قد تؤثر عليه صحياً.

وقال لـصحيفة الأحساء نيوز  أحد الموردين إن سبب تعفن الفقع يكون ببقائه فترات طويلة لدى البائعين، ما يعرضه لعوامل الجو، من شمس وحرارة وبرودة، وبالتالي تلفه، منوهاً بأن الفقع الزبيدي يبقى في حالة جيدة في حال تبريده بشكل متواصل، علماً أن بعض المشترين لايستطيع أن يميز الجيد من الردئ لأنه كما هو معروف الفقع لايأتي الا في مواسم قليلة

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عاشق الحسين

    انا من شفت كثرة. الباعة. وانا شاك. في الوضع
    انه غير طبيعي

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>