حاتم الشاهين يكتب: عزيزي المحترم

الزيارات: 1800
تعليقات 4
حاتم الشاهين يكتب: عزيزي المحترم
https://www.hasanews.com/?p=6341200
حاتم الشاهين يكتب: عزيزي المحترم
قسم التحرير

قبل عدة أيام حصل لي موقف في أحد البنوك وبعد انتهاء الموقف قال لي احد الحاضرين: أنت إنسان محترم , فبدأت هذه الكلمة تدور في راسي وعقلي واخذت أتساءل هل ما فعلته في هذا الموقف يستحق ان يقال لي محترما ؟ وما هو الاحترام ؟ مسالة تحتاج الى الكثير من التأمل .

الاحترام هو احد القيم الحميدة التي يتميز بها الانسان ويعبر عنه تجاه كل شيء من حوله ويتعامل معه بكل تقدير وعناية والتزام فهو تقدير لقيمة ما او شيء ما او شخص ما ويتجلى الاحترام كنوع من الاخلاق والقيم الحميدة.

وقد رسخ الاسلام مفهوم الاحترام عند المسلمين وجعل ثقافة الاحترام جزء” اساسيا من منهج الحياة اليومية للمسلم من جميع جوانبها, وحثنا على الاحترام في عديد من الآيات والاحاديث التي تدل على وجوب الاحترام ,وقد كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم النبراس والقدوة في ذلك حيث قال تعالى عنه (وإنك لعلى خلق عظيم) القلم(4).

يقول الشاعر:

( النفس تأبى زلة فلان وفلان والعفو طبع أهل الكرم والشهامة)

(تكون في وجه المعادين عدوان والمحترم يفرض علينا احترامه)

إن من صفات الشخص المحترم مراعاة حقوق الله في التعامل مع الغير اولا واحترامه لنفسه وللأخرين ثانيا ومعرفة كيفية التعامل معهم من غير التعدي على حقوقهم او إيذائهم بل وإرضائهم , ومن صفاته ايضا الاعتراف بالخطاء وعدم الاصرار عليه لان الذي لا يعترف بخطاه يفقد احترام الاخرين له, ومن صفاته ايضا تقبل الاخرين كما هم واحترام أرائهم وافكارهم حتى لو كانت مخالفة لرأيه.

المحترم يحترم حقوق وخصوصية الاخرين وينزل الناس منازلهم مهما كانت مستوياتهم التعليمية والعلمية والاجتماعية فهذا يفرض عليهم مبادلته نفس التعامل والاحترام, والمحترم يجب عليه أن يراقب ردود أفعاله ويتحمل مسئولية تصرفاته مهما كانت النتائج, ويتعامل مع كل شخص على انه محترم ما لم يثبت عكس ذلك.

اخيرا نستطيع أن نقول الاحترام منظومة متكاملة موزعة على عدة اتجاهات فهي احترام للذات والوالدين والاقارب والجيران والاصدقاء والقوانين والمجتمع واعرافه واهل الفضل والعلم والكبير ذي الشيبة والمرأة وكل من حوله .

إن المجتمع المحترم تسود فيه المساواة والعدل واحترام الانسانية بجميع أشكالها وأجناسها والوانها ويكون أنموذجا فريدا للإنسانية ونزاهة النفس وسمو الخلق.

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    فايع المري

    شكرًا يابن شاهين مقال محترم من رجل محترم

  2. ٣
    نايف

    احترامي يابو حمد

  3. ٢
    نايف

    إحترامي يابو حمد

  4. ١
    العمير

    شكرآ لك أستاذ حاتم المجتمع يهوي إلى الهاوية لابد من المثقفين من أنقاذه وأصلاحه لابد من أصلاح المجتمع وتصحيح أفكار العامة وتحسين سلوكهم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>