احدث الأخبار

تعليم الأحساء يُمهد لعودة موظفيه غدًا الأحد بإجراءات احترازية وقائية من كورونا تشمل المساجد والأسواق.. “الداخلية” تعلن البروتوكولات الوقائية للحد من انتشار “كورونا” بموافقة خادم الحرمين .. اعتماد خطة الفتح التدريجي للمسجد النبوي في هذا الموعد الداخلية تعلن عن “البروتوكولات” الوقائية للقطاعات للحد من انتشار كورونا المعدّة من وزارة الصحة بالصور… “٧٠٠” جامع ومسجد بمحافظة الأحساء تكمل جاهزيتها لاستقبال المصلين وزير الشؤون الإسلامية: المساجد في المملكة لها مكانة كبرى عند القيادة ونجد كل الدعم والرعاية هيئة تقويم التعليم: 25 ألف طالب أدوا الاختبار التحصيلي عن بُعد من منازلهم “الصحة” تسجل أرقاماً قياسية.. تعافي نحو 70٪ من الحالات النشطة من مصابي كورونا مطار الملك فهد يستعد لاستئناف الرحلات الداخلية بإجراءات احترازية مكثفة التعليم : لا دوام لهذه الفئات.. “عبدالله المانع ” في ذمة الله شاهد: مؤشر يقيس سرعة انتشار “كورونا”.. و”متحدث الصحة” يوضح معدلات المملكة

٣ آلاف مواطن ينتظرون زراعة الكلى بالمملكة

الزيارات: 1395
التعليقات: 0
٣ آلاف مواطن ينتظرون زراعة الكلى بالمملكة
https://www.hasanews.com/?p=6340947
٣ آلاف مواطن ينتظرون زراعة الكلى بالمملكة
متابعات - الأحساء نيوز

كشف مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء، الدكتور فيصل شاهين لـ”الوطن”، أن قوائم انتظار زراعة الأعضاء في المملكة تشمل: 3000 ينتظرون زراعة الكلى، و500 زراعة الكبد، و40 زراعة قلب، و30 زراعة رئة.
وقال الدكتور شاهين، إن “إجمالي عمليات زراعة الكبد في المملكة عام 2015 بلغت 196 عملية، منها 130 من المتبرعين الأحياء، و66 من المتوفين دماغيا”.
وأضاف أن “العمليات التي تمت بالنقل من متبرعين أحياء، 128 من الأحياء الأقارب، وعمليتان من الأحياء غير الأقارب”، مشيرا إلى أن عمليات زراعة الكبد تجرى بمعدل 4 عمليات في الأسبوع”.
أطفال وبالغون
أوضح شاهين أن “عدد عمليات زراعة الكبد للأطفال خلال العام نفسه بلغت 61 عملية، منها 57 عملية من متبرعين أحياء، و4 عمليات من متبرعين متوفين دماغيا، بينما بلغ عدد عمليات زراعة الكبد للبالغين 135 عملية، منها 73 عملية من متبرعين أحياء، و62 عملية من متبرعين متوفين دماغيا”.
قيد الانتظار
أوضح الدكتور شاهين أن “عدد المرضى الذين لديهم قصور كبدي انتهائي وفي حاجة إلى زراعة كبد يقدر بحوالى 1500 مريض، بينما عدد الجاهزين للزراعة، وعلى قوائم الانتظار حوالى 500 مريض.
مرضى الكلى
بيّن أن “عدد المرضى الذين يحتاجون زراعة كلية يقدر بـ14 ألف مريض، موزعين على وحدات الغسيل الكلوي، وعدد الجاهزين للزراعة وموضوعون على قوائم الانتظار في المركز السعودي لزراعة الأعضاء يقدر بـ3 آلاف مريض”، مشيرا إلى وجود حوالى 2000 حالة حاليا قيد الدراسة والتجهيز الطبي لوضعها على قوائم الانتظار”.
أعضاء أخرى
ذكر مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء أن “عدد المرضى الذين لديهم قصور قلبي نهائي وفي حاجة إلى زراعة قلب كامل يقدر بـ100 مريض، منهم 40 موضوعون على قوائم الانتظار، أما عدد الذين في حاجة إلى زراعة رئة فيقدر بـ100 مريض، والذين على قوائم الانتظار حوالى 30 مريضا جاهزين للزراعة، فيما يقدر عدد المرضى الذين في حاجة إلى زراعة بنكرياس أو بنكرياس وكلية يقدر بـ200 مريض.
وأضاف أن “الرجال يشغلون حوالى 45 %، والنساء 42 %، والأطفال 13 % من مجمل قوائم الانتظار الموثقة”.
تكاليف تقديرية
أكد الدكتور شاهين “تقلص أعداد عمليات زراعة الكبد بالخارج في السنوات الأخيرة، إذ يقوم المركز بالعمل على عدم إرسال المرضى إلى الخارج إلا في بعض الحالات الخاصة المستعصية غير المتوافر علاجها، والتي تضاءلت جدا، إضافة إلى أن الزراعة في الخارج أصبحت مقفلة تماما، خصوصا بعد إعلان إسطنبول لمنظمة الصحة العالمية، وننصح بعدم السفر إذ كانت تُجرى بشروط غير صحيحة”.
وأوضح أن “تكلفة زراعة الكبد للمريض في المملكة 350 ألف ريال، بينما تقدر تكلفة زراعة الكبد للمريض خارج المملكة بـ2 مليون ريال”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>