احدث الأخبار

مصادر تكشف عن قرب إعادة تشغيل قطار الحرمين “التدريب التقني” يحدِّد خطة عودته للعمل وكيفية تقديم خدماته للمستفيدين “الموارد البشرية” تعلن دمج فروع “الخدمة المدنية” بمختلف المناطق .. وتكليف مديري العموم هذه أكثر الدول تسجيلاً للإصابات .. مستجدات كورونا حول العالم: عدد الإصابات يتجاوز حاجز الـ6 ملايين هل الميكروويف يقتل كورونا في الوجبات الجاهزة؟ المساجد تفتح أبوابها لضمان التنقل الآمن.. امتناع الركوب بجوار السائق بسيارات الأجرة مع فتح النوافذ للتهوية بالصور… وزير النقل يتفقد محطة “سار” تمهيداً لاستئناف “رحلات القطار” “المرور” يعلن عودة العمل في مدارس تعليم القيادة بشكل تدريجي بدءاً من اليوم فيديو … الكلباني: اليوم عيد جديد بعد عودة الصلوات جماعة في المساجد عقب فتحه تدريجيًا … شاهد: جموع المصلين يؤدون صلاة الفجر بالمسجد النبوي الشريف هل يحتاج الإمام والمؤذن تصريح تنقل للصلاة خارج الحي في فترة منع التجول؟.. “توكلنا” يجيب

المؤرخ والأديب المكي “عبدالله أبكر” في زيارة لمتحف الخليفة بالأحساء

الزيارات: 3321
التعليقات: 0
المؤرخ والأديب المكي “عبدالله أبكر” في زيارة لمتحف الخليفة بالأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6340691
المؤرخ والأديب المكي “عبدالله أبكر” في زيارة لمتحف الخليفة بالأحساء
حسن العلي - الأحساء نيوز

زار متحف الخليفة للحرف اليدويةالمؤرخ و الأديب المكي أ. عبدالله محمد أبكر وذلك خلال زيارته لمحافظة الأحساء يرافقه أ. جعفر هوساوي ومنسق الزيارة الشيخ عبدالرحيم الوحيمد و أ. محمد البريه وذالك يوم الأربعاء ٢ ربيع الثاني ١٤٣٧ هـ، وكان في استقبالهم صاحب المتحف “تراثي هجر” الذي قدم شرحا مفصلا عن المتحف وأجزائه التي شملت على العديد من التراث والتحف المهمة.

وتجول الجميع في المتحف الذي تضمن على القسم العلمي والثقافي الذي يعني بالكتب المخطوطة وأدوات المدرسة والمناهج القديمة واحتوائه على نسخ من القرآن الكريم النادرة.

إلى جانب المنزل الأحسائي ومحتوياته وغرفة العروس وزينتها كذلك القسم البحري والقسم الخاص بالفلاح وأدواته و قسم خاص بشركة أرامكو احتوى على أدوات وإشارات وبطاقات وأرقام سيارات وغيرها.

كما احتوى المتحف على أدوات خاصة بالحلاق القديم وأخر بالصائغ والحداد والنجار والصفار والقطان والبقال وقسم التصوير الفوتوغرافي القديم إلى جانب دكان خاص بالخباز وقسم القهوة الشعبية والحواج.

وفي ختام الجولة أبدى الجميع التقدير والإعجاب بما شاهدوه من تنظيم لأقسام المتحف وبالمجهود الكبير بجمع هذه القطع الأثرية الثمينة وتخصيصه مساحة من منزله ليكون مقراً للمتحف وفتحه أمام الزوار و بقيام مهتمين بالتراث من المواطنين بالحفاظ على هذا التراث.

من جهته، فقد أعرب عبدالله ابكر عن بالغ شكره وعرفانه على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والتهنئة لنيل المتحف على جائزة التميز السياحي كأفضل تجربة في متحف لسنتين متتاليتين 2013 و 2014 م .
وفي ختام الجولة سجل أ. عبدالله ابكر كلمة في سجل الزوار وإبدى خلالها اعجابه بما شاهده من تراث و حسن توزيع لأقسام المتحف.

 

9f57cad7d489792791412880ff07c0fc a72f9e42d2c8ee9eb97f6d14602cdac7

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>