ثلاثة مسببات تؤدي إلى انفجار سخانات المياه

الزيارات: 5357
التعليقات: 0
ثلاثة مسببات تؤدي إلى انفجار سخانات المياه
https://www.hasanews.com/?p=6337788
ثلاثة مسببات تؤدي إلى انفجار سخانات المياه
متابعات - الأحساء نيوز

أبرزت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة المخاطر الناتجة جراء إهمال إرشادات السلامة والصيانة لسخانات المياه أو استخدام سخانات غير مطابقة.

وأوضحت الهيئة في تقرير لها أن السخانات تعد إحدى الوسائل المساعدة على تجنب برودة الشتاء، وبالرغم من مزاياها إلا أن حوادث الحرائق والصعق الكهربائي قد أسهمت في زيادة قلق كثير من المستهلكين عند استخدام مثل تلك الأجهزة الكهربائية، وزاد من خطورتها تعرضها بشكل أكبر لمصادر الخطر (الكهرباء – والماء) في مكان واحد، مشيرة إلى تلك المشكلات تنتج في بعض الأحيان عن عدم مطابقة السخان للمواصفات القياسية السعودية وفي أوقات أخرى تكون ناتجة عن جهل المستهلك بطرق العناية والسلامة.

الصيانة الدورية

وحذرت الهيئة المواطنين والمقيمين في المملكة بضرورة التأكد من صلاحية السخانات للاستخدام عن طريق إجراء الصيانة الدورية من قبل فني متخصص حيث حددت المواصفات القياسية السعودية ذات الصلة وسائل تسهيل الصيانة اللازمة، وحثت الهيئة المستهلكين على شراء السخانات المطابقة للمواصفات وذات الجودة الأعلى لتفادي حوادث انفجار السخانات والحرائق الناجمة عنها والتي تتكرر مع دخول كل شتاء.

حوادث الانفجار

واستعرضت الهيئة عدداً من الأسباب التي تؤدي إلى انفجار السخانات تمثلت في عدم فصل المنظم الحراري (الثرموستات)، إضافة إلى تعطل صمام الأمان والذي ينتج عن وجود أملاح مترسبة أو عيوب تصنيعية، كذلك فقد تكون سماكة أسطوانة الخزان أقل من السمك المطلوب مما يزيد من ضغط البخار داخل السخان ومن ثم الانفجار.

تركيب السخان خارج دورة المياه

ونصحت الهيئة المستهلك لتجنب مثل تلك الحوادث بضرورة التأكد من وجود منظم حراري يعمل على فصل الدائرة الكهربائية بشكل جيد، وكذلك وجود صمام الأمان الإضافي أعلى السخان، مع التنبيه على تنظيف صمام الأمان الأساسي الموجود أسفل السخان واستبداله قبل دخول الشتاء، وفضلت “المواصفات” تركيب السخان خارج دورات المياه مع وجوده في مكان يسهل الوصول إليه عند إجراء الصيانة الدورية بمعرفة الفني المختص.

تسريب الماء خطر

ووفقا للتقرير فإن وجود تسريب للماء من خزان السخان بسبب تآكل وصدأ في الهيكل أو ضعف في نقاط اللحام يساعد على وصول الماء إلى الأجزاء المكهربة (الفيش) مما يؤدي إلى حدوث الحرائق، ونصحت بضرورة أن يكون غطاء الأجزاء المكهربة محكم الغلق مما يمنع وصول الماء إليها، مع استبدال السخان كاملاً عند وجود تسريب للمياه.

اختبارات للوقاية من الصعق

ولفت التقرير إلى أن المواصفات القياسية السعودية الخاصة بسخانات الماء الكهربائية تضمنت الاختبارات اللازمة للوقاية من حوادث الصدمة والصعق الكهربائي والتي من بينها الاختبار الخاص بتوصيلة التأريض، ويتمثل ذلك في توصيل الأجزاء المعدنية المتاحة والتي قد تصبح مكهربة في حالة انهيار العزل توصيلاً دائماً بطرف تأريض داخل الجهاز أو بملامس التأريض لمدخل الجهاز لمنع حدوث صدمة كهربائية عند حدوث تلف للعازل. كما يجب الاهتمام بتركيب (التأريض) حتى نتجنب الصعق الكهربائي الذي قد يسبب الإعاقة أو الوفاة.

قبل الشراء

وشددت الهيئة على ضرورة التأكد من أن السخان الجديد يحتوي على صمامي أمان (علوي وسفلي)، وتتوافر فيه وسائل الحد من الصدأ، ومن الضروري أن يكون مزوداً بثرموستات مطابق للمتطلبات الخاصة، وذلك قبل شرائه من البائع.

استبدال صمام الأمان سنوياً

كذلك نصحت الهيئة المستهلك باستبدال كل من صمام الأمان السفلي وعمود المغنيسيوم سنوياً كحد أقصى، مع ضرورة فصل التيار الكهربائي بشكل تام عن السخان عند صيانته، وعدم ترك السخان يعمل بدون ما، وفي حالة لم تعمل الثيرومستات بشكل جيد، ينبغي استبدالها بنفس النوع الذي يوصي به الصانع.

عند تركيب السخان

وعند تركيب السخان أكدت هيئة المواصفات على ضرورة التأكد من أن الجهد الكهربائي للسخان (الفولت) متوافق مع الجهد في موقع التركيب، والتأكد من تركيب صمامي الأمان للسخان بشكل محكم، واستعمال شريط مانع للتسرب، وكذلك توصيل مواسير الماء البارد والحار بشكل سليم، وتوصيل سلك تأريض للسخان في المنزل، وشددت على ألا يتم توصيل الكهرباء للسخان إلا بعد التأكد من امتلائه بالماء، مع اختيار الحجم المناسب للسخان (باللتر) بما يناسب المتوقع استهلاكه من الماء.

لاستعمال أكثر أماناً

واختتمت هيئة المواصفات نصائحها للمستهلك بضرورة بألا تزيد درجة حرارة السخان بأي شكل من الأشكال عن (77 درجة مئوية)، والتأكد من احتواء السخان على جميع أجهزة الوقاية ( الترموستات ومنظم الحرارة والقاطع الحراري وصمام الأمان ولمبة البيان ترمومتر قياس درجة الحرارة، كما ينبغي التأكد باستمرار من أن منظم الحرارة (الترموستات) يؤدي عمله بكفاءة وذلك بملاحظة انطفاء لمبة البيان وإعادة إضاءتها، ونصحت المستهلك بالإسراع بفصل الكهرباء عن السخان في حال وصول الماء الى درجة حرارة أعلى من التي سبق أن تم ضبطه عليها، وشددت على أن تكون التوصيلات الكهربائية معزولة جيداً عن الماء، ومحبس الكهرباء بعيداً عن تناثر المياه وعلى ارتفاع كاف لمنع عبث الأطفال.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>