احدث الأخبار

وفاة الفنان القدير “حسن حسني” عن عمر يناهز 89 عامًا ميركل ترفض دعوة ترامب لحضور “قمة” في واشنطن دراسة: المسنون المصابون بالسكري أكثر عرضة للوفاة بكورونا تشتهر بينابيع المياه النقية .. “قرية كاملة” معروضة للبيع غدًا بهذا المبلغ في السويد!! طقس السبت: هطول أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة على هذه المناطق تعليم الأحساء يُمهد لعودة موظفيه غدًا الأحد بإجراءات احترازية وقائية من كورونا تشمل المساجد والأسواق.. “الداخلية” تعلن البروتوكولات الوقائية للحد من انتشار “كورونا” بموافقة خادم الحرمين .. اعتماد خطة الفتح التدريجي للمسجد النبوي في هذا الموعد الداخلية تعلن عن “البروتوكولات” الوقائية للقطاعات للحد من انتشار كورونا المعدّة من وزارة الصحة بالصور… “٧٠٠” جامع ومسجد بمحافظة الأحساء تكمل جاهزيتها لاستقبال المصلين وزير الشؤون الإسلامية: المساجد في المملكة لها مكانة كبرى عند القيادة ونجد كل الدعم والرعاية هيئة تقويم التعليم: 25 ألف طالب أدوا الاختبار التحصيلي عن بُعد من منازلهم

الزراعة توضح طرق الإستفادة من المخلفات الحيوانية

الزيارات: 1227
التعليقات: 0
الزراعة توضح طرق الإستفادة من المخلفات الحيوانية
https://www.hasanews.com/?p=6337760
الزراعة توضح طرق الإستفادة من المخلفات الحيوانية
عبدالله السعادات - الأحساء نيوز

أوضحت وزارة الزراعة طرق الاستفادة من المخلفات الحيوانية وكيفية التعامل معها لجعلها غير ضارة للبيئة والاتشوه الوجه الحضاري .
وتعد مشكلة المخلفات الحيوانية احدى المشكلات البيئية الكبرى التي توليها الدول في الوقت الراهن اهتماماً متزايداً ليس فقط لأثارها الضارة على الصحة العامة والبيئة وتشويهها للوجه الحضاري بل كذلك لأثارها الاجتماعية والاقتصادية ولكل من هذه المناحي ثمنه الباهظ الذي تتكبده الدول إنفاقاً كان في وسعها ان توفره.

وتوضح وزارة الزراعة بأن المخلفات الحيوانية :
هي عبارة عن المواد التي تنتج خلال إنتاج اللبن أو اللحم أو البيض أو الناتجة من حيوانات العمل وكمية هذه المخلفات تتأثر بالعديد من العوامل التي تشمل نوع الحيوانات وأعمارها وحجمها ونوع التغذية وكذلك كمية المياه المستهلكه في الشرب والرعاية .
ومع زيادة اعداد الحيوانات في القطيع يتضح حجم مشكلة التخلص والتي تشمل الاتي :
1-الاحتياج الي منطقة ذات مساحة كبيرة لتخزين المخلفات على ان تكون هذه المنطقة خلف المزرعة في الجهة المقابلة للرياح بمعنى انه اذا كانت الرياح شمالية فأنه توضع المخلفات خلف المزرعة في المنطقة الجنوبية .
2-احتمال حدوث تلوث كيميائي وميكروبي للممرات المائية .
3-الرائحة الكريهة للروث المخزون او الحديث.
4-احتمال حدوث انتشار للكائنات الدقيقة المرضية مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات في البيئة المحيط.
5-احتمال حدوث تغيرات غير مرغوبة في التربة والمحاصيل بالمنطقة المحيطة.
ولذلك فإن معظم بلدان العالم تتجه الي فرض تشريع يحظر على المزارعين من تلوث الانهار والممرات المائية من خلال تدفق المخلفات من المزرعة للمجاري المائية.
طرق الاستفادة من المخلفات الحيوانية :
اولا إنتاج السماد العضوي :
التسميد العضوي هو حجر الاساس الذي يجب وضعه لرفع القيمة الانتاجية للاراضي الزراعية والاقلال من التلوث البيئي الناتج من الاسراف في استخدام الاسمدة المعدنية.
ثانيا انتاج الغاز الحيوي :
غاز البيوجاز غير سام ونظيف وليس له عادم احتراق ويستخدم مباشرة في الطهي والانارة والتدفئة وتشغيل ماكينات الري وتوليد الكهربائ.
فوائد البيوجاز :
1-إنتاج طاقة نظيفة
2-إنتاج سماد البيوجاز
3-حماية البيئة من التلوث
4-الحفاظ على الصحة العامة
دور مديرية الزراعة بالاحساء في حث المربين للاستفادة من المخلفات الحيوانية :
للإرشاد البيطري دور مهم في توعية المربين بأهمية الاستخدام الامثل للمخلفات وكيفية الاستفادة منها وكيفية استغلال اماكن تخزين المخلفات في الحقل لتقليل الفاقد من الاراضي الزراعية , أيضا توعيتهم بالاضرار البيئية الناتجة عن وجود وسوء استخدام المخلفات سواء بحرقها أو إلقائها بجانب الطرق والمصارف , كذلك نشر الوعي بين المربين بكيفية تحويل المخلفات الي أسمدة عضوية .
ومن الانشطة التي تمت :
1-إعداد العديد من المحاضرات الارشادية وورش العمل حول استغلال الامثل للمخلفات بدل من رميها دون الاستفادة منها .
2-إرسال العديد من الرسائل التوعية البيطرية sms في اغلب المناسبات .
3-تكثيف العمل الارشادي من قبل المرشدين البيطريين للمربيين للحفاظ على البيئة واستغلال مواردها وتقليل المخلفات الحيوانية.
4-تدريب العمالة على الاستفادة من المخلفات وتقليل التلوث.
5-الزيارات المدرسية لتعليم الناشئة الحفاظ على الموارد الطبيعية.
6-توزيع العديد من النشرات والمطويات الارشادية المختلفة للحفاظ على البيئة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>