احدث الأخبار

شاهد في الأحساء .. “مضاربة” أسيويين بالقرب من المدرسة الأميرية تُشعل مواقع التواصل “وقاية” تحدّث “البروتوكولات” والإجراءات الاحترازية للقادمين من خارج المملكة الشؤون الإسلامية تغلق 14 مسجدًا مؤقتاً في 7 مناطق وتعيد فتح 23 مسجدًا داخل قلعة الكوت التاريخية بالأحساء .. “مسجد القبة” هندسة معمارية وطراز فريد (صور) ولي العهد يستقبل أمير قطر بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة (فيديو و صور) أمن الدولة: على من يرغب التبرع داخل المملكة أن يتوجه إلى القنوات المصرح لها في نحو “450” جامع ومسجد في الأحساء … إعلان القائمة المخصصة لصلاة عيد فطر هذا العام (صور) التحالف يحبط هجوماً بزورق مفخخ جنوب البحر الأحمر في هذا الموعد … الكويت تعلن إنهاء الحظر الجزئي عاجل || وكالة الأنباء القطرية: أمير قطر يغادر متوجها إلى المملكة الطيران المدني: تطبيق الحجر المؤسسي على هذه الفئآت من المسافرين على نفقتهم الخاصة في الأحساء … رفع 101 ألف طن “نفايات منزلية” و8 ملايين متر مكعب “مُخلفات إنشائية”
عاجل

في نحو “450” جامع ومسجد في الأحساء … إعلان القائمة المخصصة لصلاة عيد فطر هذا العام (صور)

على خطى أفغانستان.. “الببغاء الأخضر” أحدث أسلحة روسيا لقتل السوريين

الزيارات: 1769
التعليقات: 0
على خطى أفغانستان.. “الببغاء الأخضر” أحدث أسلحة روسيا لقتل السوريين
https://www.hasanews.com/?p=6335045
على خطى أفغانستان.. “الببغاء الأخضر” أحدث أسلحة روسيا لقتل السوريين
نت - الأحساء نيوز

يكتشف السوريون الذين يعيشون في مناطقهم التي تتعرض للعدوان الروسي، يكتشفون كل فترة نوعا جديدا من السلاح الذي ادخرته موسكو لقتلهم أو تشويههم، بدعوى “محاربة الإرهاب” ودعم “الحكومة الشرعية”، كما يروجون.
ولعل من آخر الأسلحة التي اكتشفها السوريون وفقا لموقع زمان الوصل قطعة بلاستيكية خضراء تأخذ شكل فراشة، يمكن أن يظن من يعثر عليها أنها أي شيء سوى أن تكون لغما فتاكا، نظرا لشكلها غير المريب.
الفراشة الخضراء أو “الببغاء الأخضر” كما تسمى في قاموس حلف شمال الأطلسي، هو لغم فردي مصنوع من البلاستيك، يتم إنتاجه منذ عهد الاتحاد السوفييتي، وقد بدأ طيران العدوان الروسي في نشره ونثره على مناطق مختلفة من الأراضي السورية، مستهدفا إصابة أكبر عدد ممكن من السوريين.
يعمل “الببغاء الأخضر” على المبدأ العام لأي لغم في العالم، لكنه يتميز بأنه مصنوع من البلاستيك، وملون بلون جذاب، يبعد عنه شبهات كونه سلاحا خطيرا، وبشكل عام فإن اللغم مصمم لإحداث تشوهات في الشخص الذي يلمسه مثل بتر القدم أو اليد، ومن النادر أن يقتله، أي إنه لغم خبيث في شكله، خبيث في هدفه الرامي إلى زيادة عدد الإصابات بإعاقات جسدية.
ونظرا لصغره وانخفاض تكلفة إنتاجه، فإن نشر أعداد كبيرة لايرتب أعباء كثيرة على الطرف الذي ينوي ذلك، إذ يكفي مثلا إسقاط المئات وربما الآلاف منه عن طريق المروحيات، كما تفعل روسيا اليوم فوق الأراضي السورية.
ونظرا للونه الملفت وشكله الذي يشبه اللعبة، فإن الأطفال وصغار السن عموما، هم الأكثر تأذيا من “الببغاء الأخضر”، لأنهم عادة ما ينجذبون إليه ويعبثون به غير مدركين لخطره، وهذا ما يزيد من خبث اللغم وخبث من ينثره على الأرض.
استخدم الروس “الببغاء الأخضر” أيام غزوهم لأفغانستان في ثمانينات القرن الماضي، وساهم اللغم في رفع عدد الإصابات والإعاقات لدى الأطفال الأفغان حينها، بل إنه أدى في أحيان أخرى إلى قتلهم، لاسيما عندما كان يصيب مناطق حساسة مثل الرأس، أثناء عبث الأولاد به.
ورغم وجود مطالبات دولية بحظر هذا النوع الخبيث من الألغام، فإن الروس ما زالوا مصرين على اقتنائه، بل وعلى استخدامه فوق الأراضي السورية، مستهدفين تحقيق أعلى قدر من الإصابات البليغة، تعمق كارثة السوريين.
وليس هناك أرقام دقيقة عن عدد المصابين والمعاقين جراء الحرب في سوريا، لكن تقديرات تقول إن هذه الإصابات والإعاقات طالت نحو 10 بالمئة من عدد سكان البلاد، أي قرابة 2 مليون شخص.
*مزايا أساسية للغم الببغاء الأخضر:
– الوزن الكلي للغم: 75 غرام.
– وزن الحشوة المتفجرة: 37 غرام.
– طول اللغم: 12 سنتيمتر.
– عرض اللغم: 2 سنتميتر.
– الارتفاع: 6.1 سنتيمتر.
– الضغط اللازم لتفجير اللغم: يتراوح بين 5 و25 كيلوغرام.
– ينتج اللغم بعدة ألوان أبرزها الرملي والأخضر، لكن صيته ذاع مع استخدام النموذج الأخضر منه في أفغانستان، ولذلك سمي “الببغاء الأخضر”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>