تدريب 20 طبيبا بيطريا في استقصاء الأوبئة في #الأحساء

الزيارات: 2220
التعليقات: 0
تدريب 20 طبيبا بيطريا في استقصاء الأوبئة في #الأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6329511
تدريب 20 طبيبا بيطريا في استقصاء الأوبئة في #الأحساء
حسن العلي - الأحساء نيوز

انطلقت اليوم ورشة العمل التدريبية حول “علم الوبائيات: الأساسيات والاستقصاء الوبائي”، والتي تقام في إطار التعاون الفني بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والمنعقدة في الأحساء، وتستمر على مدار أربعة أيام، حيث يشارك فيها 20 طبيبا بيطريا من مختلف مناطق المملكة، للاطلاع على الخبرات الدولية في الأساسيات في علم الوبائيات واستقصاء الأمراض الوبائية.

وذكر الدكتور أحمد المجالي كبير المستشارين الفنيين، الخبير الدولي في مشروع تعاون وزارة الزراعة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الخاص بـ”تقوية القدرات الوطنية لنظم الاستقصاء الوبائي ومكافحة الأمراض والإنذار المبكر”، أن الورشة تهدف إلى تقوية قدرات الأطباء البيطريين العاملين في وزارة الزراعة في مجال علم الوبائيات، والرصد الوبائي، والتشخيص المرضي الحقلي، التحذير المبكر من الأوبئة، والاستقصاء الوبائي.

وتستمر الورشة على مدار الأربعة أيام القادمة، وذلك على مدار  4  جلسات  ، حيث تشمل محاور مبادئ علم  الأوبئة البيطري ، وأساسيات الرصد الوبائي، وجمع العينات ، واختتيار منظومات الفحص المخبرية، تحضير وإدارة الاستبيانات، وإدارة البيانات وتحليلها، والرصد الوبائي.

 

وأشار الخبير الدولي أن المحاضرات ستركز على أمثلة  عن أمراض مستوطنة كالحمى القلاعية، وطاعون المجترات الصغيرة، فضلا عن أمراض أخرى ذا انتشار في منطقة الشرق الأوسط كالجلد العقدي، واللسان الأزرق.

 

وأمل المجالي أن تسهم الورشة في رفع القدرات الوطنية في مجال مكافحة الأمراض، والاستفادة من الخبرات الدولية المقدمة، وتشكيل فرق وطنية من الأطباء البيطريين للاستجابة السريعى في حال احتمالية وجود وباء، واتخاذ القرارات المناسبة في ضمن وقت زمني يسمح بحصر المرض قبل انتشاره.

 

IMG_3312 IMG_3313 IMG_3314 IMG_3315 IMG_3316 IMG_3317 IMG_3318 IMG_3319 IMG_3320 IMG_3321

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>