الزكاة والدخل : 643 مليار ريال ضرائب على شركات البترول

الزيارات: 2791
التعليقات: 0
الزكاة والدخل : 643 مليار ريال ضرائب على شركات البترول
https://www.hasanews.com/?p=6329493
الزكاة والدخل : 643 مليار ريال ضرائب على شركات البترول
محليات - الأحساء نيوز

كشف مصدر مطلع في مصلحة الزكاة الدخل لـ»المدينة» عن ان ايرادات الضرائب على شركات البترول العام الماضي بلغ 643،70 مليار ريال بنقص مقداره 15،5% عن العام الذي سبقه .

وارجع المصدر سبب هذا الانخفاض الى انخفاض ايرادات البترول خلال الربع الاخير من العام المالي محل التقرير مشيرا الى ان الايرادات الزكوية والضريبية المحققة خلال العام المالي محل التقرير (خلاف الايرادات من ضرائب شركات البترول ) بلغ 28،06 مليار ريال بزيادة قدرها نحو (12%) عن العام الذي سبقه حيث ان منها (13،89) مليار ريال ضريبة و(14،17) مليار ريال زكاة .

واكدت مصلحة الزكاة والدخل في تقرير لها اطلعت «المدينة» عليه ان حصيلة الزكاة توجه أولاً بأول الى حساب خاص بمؤسسة النقد العربي السعودي لتصرف على مستحقي الزكاة المسجلين لدى وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية .

وقالت المصلحة : إنه يتم ايداع حصيلة الضريبة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي بحساب الايرادات العامة للدولة ، وفصلت المصلحة ذلك وفق نوع الايرادات حيث تأتي ضريبة شركات البترول اولا بـ(615،64) مليار ريال وثانيا زكاة عروض التجارة بـ(14،17) مليار ريال ، وثالثا ضرائب الدخل على الشركات (8،20) مليار ريال ، ورابعا ضريبة الاستقطاع بـ(5،66) مليار ريال ، اما خامسا فجاءت الغرامات بـ(38،27) مليون ريال ، وسادسا جاءت ايرادات أخرى متنوعة بـ(20،02) الف ريال .

وشكت المصلحة من عدم تجاوب بعض مكلفي الزكاة في انهاء مواقفهم الزكوية أولاً بأول بسبب عدم وجود غرامات في نظام اجراءات جباية الزكاة الامر الذي يؤدي الى تأخيرهم في التسجيل او في تقديم الاقرار او في السداد وايضا عدم تقديم بعض مكلفي الزكاة لحسابات نظامية توضح حجم اعمالهم السنوية الحقيقية .

وقالت: إنه على الرغم من حرصها على تنفيذ ما يوصى به من الجهات التشريعية في بعض قراراته من ضرورة استقطاب الكفاءات والحفاظ عليها الان ان المصلحة لا تزال تعاني من عدم قدرتها على استقطاب الكفاءات المتميزة وعدم تناسب عدد الكفاءات من المحاسبين لديها مع حجم ومتطلبات العمل لدى المصلحة في السنوات الاخيرة نتيجة نمو الانشطة الاقتصادية وزيادة اعداد المكلفين والتوسع في افتتاح فروع جديدة والبدء في تطبيق اتفاقيات تفادي الازدواج الضريبي واتفاقيات تشجيع الاستثمار .

وأكدت المصلحة على أنها تعاني من ندرة بيوت الخبرة المحلية المتخصصة في المجال الزكوي والضريبي التي يمكن الاستفادة منها في تدريب منسوبي المصلحة الذين يحتاجون لبرامج تدريبية متخصصة ومكثفة لاكتساب تلك الخبرة نظرا للطبيعة المتخصصة لعمل المصلحة في المحاسبة الزكوية والضريبية .

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>