السعودية تسعى لإدانة تدخل إيران وروسيا بسوريا في لجنة أممية

الزيارات: 1956
التعليقات: 0
السعودية تسعى لإدانة تدخل إيران وروسيا بسوريا في لجنة أممية
https://www.hasanews.com/?p=6326873
السعودية تسعى لإدانة تدخل إيران وروسيا بسوريا في لجنة أممية
متابعات - الأحساء نيوز

قال دبلوماسيون إن السعودية و دولا عربية طرحت مسودة قرار في اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة، تدين التدخل الإيراني والروسي في سوريا، وهي خطوة أثارت احتجاجات الثلاثاء، من وفدي إيران وسوريا.

وقدمت مسودة القرار غير الملزم -التي أعدتها السعودية وترعاها قطر ودول عربية أخرى والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوى غربية أخرى- أثناء اجتماع للجنة الثالثة في الجمعية العامة، التي تركز على حقوق الإنسان.

وقال الدبلوماسيون إن القرار بشأن سوريا وإعلانات مماثلة بخصوص إيران وكوريا الشمالية وميانمار من المتوقع أن تطرح للتصويت عليها الأسبوع المقبل.

وسيأتي التصويت بعد اجتماع وزاري بشأن سوريا في فيينا ستعقده الولايات المتحدة وروسيا وقوى كبرى أخرى في وقت لاحق هذا الأسبوع.

و تنص مسودة القرار على أن الأمم المتحدة “تدين بشدة جميع الهجمات ضد المعارضة السورية المعتدلة، وتدعو إلى وقفها فورا، بالنظر إلى أن مثل هذه الهجمات يستفيد منها ما يسمى تنظيم الدولة وجماعات إرهابية أخرى مثل جبهة النصرة”.

و وصف عضو في بعثة سوريا لدى الأمم المتحدة بيانا ينتقد مسودة القرار مضيفا أن القرار محاولة “لتسييس” وضع حقوق الإنسان في سوريا.

كما تنص مسودة القرار على إدانة وجود “جميع المقاتلين الإرهابيين الأجانب في سوريا والقوات الأجنبية التي تقاتل بالنيابة عن النظام السوري، خصوصا فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني وجماعات المليشيات مثل حزب الله”.

وتطالب مسودة القرار جميع المليشيات الأجنبية بمغادرة الأراضي السورية على الفور إضافة إلى رحيل رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، وتقول المسودة إن أكثر من 250 ألف شخص قتلوا في الأزمة السورية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>