“عفواً وطني أولاً “‎ فعالية مميزة ضمن الملتقى الثقافي لكلية الأداب بـ”الملك فيصل”

الزيارات: 2489
التعليقات: 0
“عفواً وطني أولاً “‎ فعالية مميزة ضمن الملتقى الثقافي لكلية الأداب بـ”الملك فيصل”
https://www.hasanews.com/?p=6323263
“عفواً وطني أولاً “‎ فعالية مميزة ضمن الملتقى الثقافي لكلية الأداب بـ”الملك فيصل”
عبدالله بوحليم - الأحساء نيوز

أقام قسم الاتصال والإعلام ممثلاً في اللجنة الثقافية بكلية الآداب في جامعة الملك فيصل بالأحساء، صباح الأحد، الملتقى الثقافي الذي يقوم عليه طلاب القسم بإشراف أساتذته , وبرعاية من سعادة الدكتور ظافر الشهري عميد الكلية وبحضور كريم من وكيل الجامعة سعادة الدكتور ابراهيم الحيدر.

وبدأت أولى فعاليات الاستعدادات بتنظيم حملة طلابية بعنوان: (عفواً وطني أولا)، وهدفها لفت الانتباه إلى كل السلوكيات والممارسات التي تخرج المواطن عن إطار مواطنته، على اعتبار أن المواطنة قبل أي انتماءات أخرى طائفية أو قبيلة أو مناطقية، وأن الوطن هو الرهان الناجع الذي يجب أن نلتف جميعا حوله.

واشتمل النشاط المقام صباح اليوم، على محاضرة ذات بعد مهني قدم خلالها الدكتور الإعلامي أحمد سماحة آلية التحرير الصحفي وخطواته، وهي محاضرة تدخل في إطار مواد التحرير الصحفي ضمن مواد القسم.

أدار اللقاء الدكتور فودة محمد علي الذي قدم الضيف الدكتور احمد سماحة :  ولد في مصر ومارس العمل الإعلامي منذ أن كان صغيراً ودرس الهندسة ولكن كانت ميوله الصحفية غالبةً عليه فدرس الأدب والاعلام فحصل على الدكتوراه في الأدب من الاتحاد السوفيتي ثم عمل في عدد كبير من المؤسسات الصحفية وحصل على عدد من الجوائز أهمها : الجائزة الأولى عن الشعر من وزارة الثقافة المصرية وله العديد من الكتابات والكتب ، فهو مبحر عبر الزمن من خلال كتابه (الزمن في السينما ) ، ومبحر ايضاً عبر المكان من خلال كتابه ( المكان في روايات نقيب محفوظ) ،

وتحدث دكتور فودة عن موضوع اللقاء وهو واقع الممارسة المهنية والأسس والقواعد النظرية حيث قال ان الصحافة منذ دخلت العالم العربي وتلعب دوراً ثقافية رائداً ، حيث كان دخولها العالم العربي

مع صحيفة الوقائع المصرية ، ثم صدر الكثير من الصحف التي كانت لها دوراً رائداً في النهضة العربية الحديثة ، وقد كان المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود حريصاً على دخول الصحافة فأنشأ الكثير من المؤسسات الصحفية وشجع الكثير من الصحافيين حيث مرت الصحافة السعودية بـ ٣ مراحل / مرحلة الأفراد ثم مرحلة الاندماج ثم مرحلة المؤسسات، ولازالت الصحافة تقوم بدورها ريادي ثقافي بارز ، وحول اهم أعمال الصحافة فهو التحرير الصحفي وسوف يحدثنا ضيفنا اليوم الدكتور احمد سماحة .

وعبر عميد الكلية الدكتور ظافر الشهري، عن سعادته بأن يكون طلاب الكلية فرس الرهان في مناشط الكلية، مشيراً إلى أن هذه الحملة التي نظمها وأسهم فيها الطلاب خير دليل.

من جهة أخرى، أشار رئيس القسم الدكتور سامي الجمعان عن هدف الحملة التي رسخت قيمة الوطنية ومعناها المتوازن ودورها في صناعة وطن آمن ومتحضر.

وفي نهاية الندوة فُتح المجال لأعضاء هيئة التدريس  والطلاب والإعلاميين لإلقاء استفساراتهم وأسئلتهم ، وفي الختام تقدم قسم الاتصال والاعلام بكلية الاداب ممثلاً برئيس القسم د.سامي الجمعان وعميد الكلية د.ظافر الشهري درعاً تذكارياً للدكتور أحمد سماحة .

 

IMG_5766 IMG_5768 IMG_5769 IMG_5773 IMG_5774 IMG_5777 IMG_5778 IMG_5780 IMG_5782 IMG_5783 IMG_5784 IMG_5785 IMG_5786 IMG_5787 IMG_5788 IMG_5790

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>