حماية “الشرقية” تُكرم “الزهراني و تسجل 1057 بلاغ في عام

الزيارات: 3572
التعليقات: 0
حماية “الشرقية” تُكرم “الزهراني و تسجل 1057 بلاغ في عام
https://www.hasanews.com/?p=6322609
حماية “الشرقية” تُكرم “الزهراني و تسجل 1057 بلاغ في عام
زهور العلي - الأحساء نيوز

كرمت وحدة الحماية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية في الدمام العقيد ياسر بن علي الزهراني لجهوده طوال عمله في وحدة الحماية الاجتماعية  بالمنطقة الشرقية حيث كان له اثر واضح في تعزيز دور وحدة الحماية الاجتماعية  وقضايا العنف  الأسري.

وكشف فرع وزارة الشؤون الإجتماعية في منطقة الشرقية تسجيل  961 حالة من حالات الحماية الاجتماعية  بالدمام  خلال العام الماضي تمثلت في عنف جسدي و نفسي ، وتحرش جنسي، وهرب من المنزل، وغيرها من قضايا العنف التي تشهدها الدمام طوال العام.

وأوضح مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية الأستاذ سعيد بن أحمد الغامدي  عن وجود حالات أخرى لا تتجاوب مع مسؤوليها، إذ يتم رفع مثل هذه المشكلات إلى إمارة المنطقة للبت فيها بحسب المتبع في هذه القضايا، لافتة في الوقت ذاته إلى وجود عدد قليل حالياً من الحالات في دار الحماية الإجتماعية، وهي تحت الإجراء الرسمي.

وأوضح الغامدي  أن حالات العنف التي سجلت تتعلق بجوانب الحماية سواء من عنف جسدي، أم عنف نفسي، أم تحرش جنسي، أم حماية من القتلأم حرمان أم من أطفالها، أم الهرب من المنزل، أم محاولة الإنتحار.

وأضاف الغامدي: إن عدد الحالات التي سجلت في وحدة الحماية الإجتماعية بالدمام فى شهر محرم وصل إلى 69 حالة، مشيراً إلى أنه تم تسجيل 83  حالة عنف في شهر صفر، فيما تم تسجيل 70  حالة عنف في شهر ربيع الأول،  75  و حالة في شهر ربيع الثاني ، وإضافة إلى   91  حالة في جمادى الأولى،  في شهر جمادى الثانية 111  حالة ،  في شهر رجب 106  حالة ،  في شهر شعبان  69  حالة، في شهر رمضان  53  حالة، و فيشهر شوال 64لة ، في شهر ذو القعدة  98  حالة، في شهر ذو الحجة  72  حالة من العام الماضي لصبح مجموع الحالات للعام الماضي 961 حالة.

وأضاف أن عدد البلاغات التي تلقتها وحدة الحماية خلال العام الماضي بغلت 1057 بلاغ

وأوضح الغامدي: أن الحالات التى استقبلتها وحدة الحماية الإجتماعية بالدمام تمثلت في حالات لنساء عنف نفسي، وعنف جسدي، وتحرش جنسي، وحالات هرب من المنزل، ومحاولة انتحار، إضافة إلى حالات إستقبلتها وحدة الحماية الإجتماعية وليست لها علاقة مباشرة بها، وأحيلت إلى جهات أخرى وحالات حماية لأطفال، موضحاً أن هناك حالات إعتذرت عن الإستمرار فى القضية وحلت ودياً.

ولفت الغامدي: إلى أن معظم هذه الحالات من النساء والأطفال الذين حرموا من الحقوق الأساسية فى التعليم والصحة، ومن الحصول على الوثائق الرسمية لإثبات الهوية، مشيراً إلى أنه يجري التعامل مع الحالات بحسب نوعها.

وأشار الغامدي: إنه تم التوافق بينهم وإعادتهم وتأهيلهم و وإرشادهم من قبل الفريق التنفيذي بوحدة الحماية الإجتماعية.

وقال مدير وحدة الحماية الإجتماعية بالدمام الأستاذ أحمد الشمري:  الحماية الإجتماعي تقديم الحماية للمرأة أياً كان عمرها والطفل دون سن الثامنة عشرة، وبعض الفئات المستضعفة التي تتعرض للإيذاء والعنف الأسري بشتى أنواعه.

وأضاف الشمري: تم إنشاء مركز تلقي البلاغات ضد العنف والإيذاء والذي يستقبل بلاغات العنف الأسري على الرقم المجاني (1919) . على مدار (24) ساعة .

و تابع الشمري : وحدة الحماية لها الحق في التدخل السريع في حالات الإيذاء, والتنسيق الفوري مع الجهات ذات العلاقة ( الحكومية و الأهلية ) لخدمة ضحايا العنف الأسري في المجتمع السعودي.

واضاف ومن أهداف وحدة  الحماية الإجتماعية نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول ضرورة حماية أفراد الأسرة من الإيذاء والعنف، و عقد ورش عمل لتدريب المختصين بالجهات ذات العلاقة بعد صدور نظام الحماية من الإيذاء ولائحته التنفيذية.

و تثقيف الجمهور عبر إطلاق حملات توعية بآثار العنف الأسري , وورش عمل متخصصة على جميع المستويات وتم تغطيتها بجميع وسائل الإعلام بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وإعداد مطبوعات توعوية خاصة بآثار العنف الأسري.

56565 image

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>