جهاز ألفا ستيم.. نزاع قضائي بين طبيبين سعوديين !!‎

الزيارات: 6580
تعليقات 6
https://www.hasanews.com/?p=6315051
جهاز ألفا ستيم.. نزاع قضائي بين طبيبين سعوديين !!‎
جواد العبدالمحسن

في عالم الطب اي إعلان يتعلق باختراع جديد يساعد في علاج المرضى يثار حوله الكثير من النقاشات و الجدل والشكوك والتنظير بين الاطباء فهذا امر طبيعي في مهنة تعتبرمن أعظم وأشرف المهن التي عرفها الإنسان لأنها تهدف في المقام الأول في الحفاظ على صحة البشر وحمايتهم من الأمراض ولكن ان تصل الأمور إلى القضاء فهذا طبيعي لو كانت المتضرر هو المريض والمتسبب هو الطبيب ولكن الغريب أن ما حدث هو بين طبيبين سعوديين الأول في السعودية وهو بروفيسور واستشاري الطب النفسي المعروف الدكتور طارق الحبيب مؤسس ومدير مركز مطمئنة الطبي المتخصص في الاضطرابات النفسية والاستشارات

والثاني يعيش في كندا وهو الدكتور متعب حامد العنزي حاصل على شهادة الزمالة في الطب النفسي وعلى شهادة الاختصاص من الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا متخصص دقيق في مجال اضطرابات النوم والعلاج النفسي طويل الأمد بالكلام مرشح في معهد تورنتو للتحليل النفسي، تحت مظلة الجمعية العالمية للتحليل النفسي.

وسببه (جهاز ألفا ستيم )حيث بدأت فصول القضية بتسويق الدكتور طارق الحبيب لجهاز ألفا الذي سيبيعه في مقطع فيديو ظهر في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه الحبيب نفسه قائلاً أن الجهاز يعالج الاكتئاب واضطرابات النوم ويساعد في علاج فرط الحركة عند الأطفال  ويدعم الإقلاع عن التدخين والمخدرات وأن ليس له أعراض جانبية

ثم نشر الدكتور متعب حامد العنزي في تدويننته الإلكترونية مقال حذر فيه من الجهاز وأخطاره وأن لا جدوى منه وانه غير معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في جميع الامراض التي ذكر الحبيب انه يعالجها بعد الرجوع إلى موقعهم على الانترنت واتهمه ببيعه بضعف السعر الأصلي وأنه قام باتصال دولي من كندا بمركز الحبيب وسئل عن الجهاز ليتفاجأ بأن المرضى يستطيعون الحصول على جلسات للجهاز وشراء الجهاز نفسه من الاستقبال دون المرور بالطبيب !!واتهم الحبيب بمخالفة الأنظمة وبتضارب المصالح من خلال الترويج لجهاز لا فائدة علمية منه، وبإخفاء الآثار الجانبية للجهاز التي اعترفت بها الشركة المنتجة وان هذا العمل منافي لأخلاق الأطباء امام الناس ويظهرهم بالمتاجرين بأحزانهم وآلامهم .

بعد ذلك قام الدكتور طارق الحبيب برفع قضية على الدكتور متعب حامد يتهمه فيها بالتشهير والإساءة له وأكد على أن الجهاز حاصل على دعم المستشفى التخصصي ، وأنه معتمد لدى هيئة الدواء والغذاء السعودية ووزارة الصحة السعودية وبعد يومين من تصريح الحبيب ، نفت هيئة الغذاء والدواء السعودية أن يكون الجهاز مصرحاً به، وقالت في بيان رسمي : “الجهاز لم يصرح ببيعه ولا ترويجه ” وتم على أثر ذلك سحب الجهاز من الأسواق ، حسب مصادرصحفية .

وأصدرت جمعية الطب النفسي السعودية بيانا آخر أكدت فيه أنّ “دراسة مستفيضة للأبحاث المنشورة عن جهاز (ألفا ستيم) أثبتت أن الجهاز لا توجد له فائدة مرجوة، ويخشى أن يسبب تفاقم حالات المرضى وتأخير العلاج المعترف به، كما حسمت وزارة الصحة  الجدل بالتأكيد على أن الجهاز ليس مرخصاً ، ولا فوائد صحية له ، وحذرت من استخدامه.

وأكد مختصون في الطب النفسي أن الجهاز غير مدعوم من جمعية الطب النفسي الأمريكية وهو ما حاول الدكتور الحبيب الركون إليه في رده على جمعية الطب النفسي .

ورغم نفي الجهات ذات الاختصاص المذكورة أعلاه دعم الجهاز او اجازته وترخيصه أو فائدته إلا أن المحير لماذا لم تغلق وزارة الصحة مركز مطمئنة حتى الأن !! او اعلان غرامة مالية بحقه ! او اتخاذ عقوبة بحق الدكتور الحبيب !! وماذا عن حقوق المرضى ؟ومن تضرر من استخدام الجهاز؟

لقد أثبت الدكتور العنزي في ماقاله وبالأدلة العلمية أن هذا الجهاز غير صالح ولا فائدة منه بينما اكتفى الدكتور الحبيب فقط بالتأكيد بأن جهازه مرخص ومدعوم ولم يقدم اي اثباتات او ادلة علمية يستند عليها حتى أن اكثر من طبيب نفسي مختص في الدول العربية والصديقة أكدوا كلام الدكتور العنزي وعدم فائدة الجهاز ! ولماذا يصر الحبيب على عدم سحب قضيته معتبرا أن الدكتور العنزي أساء له خلال النزاع حول جدوى الجهازمستشهداً ببعض العبارات التي قالها العنزي مثل مصيبة أخلاقية ! 

إنني اتوجه إلى الدكتور طارق الحبيب بكل محبة واسئله  :

إذا لم يكن استخدام اي طبيب لجهاز غير مرخص طبياً من وزارة الصحة مصيبة اخلاقية ؟ ومصيبة بحق المرضى ؟ ومصيبة بحق كل من يتضرر من أهالي المرضى بزيادة حالة مريضهم سوء إن لم يشفيه هذا الجهاز ؟ ومصيبة بحق مهنة الطب ؟ فما هي المصيبة إذن ؟ المصيبة يا دكتور أنك مازال تصر على الخطأ ومصر على الاتجاه للقضاء في شكواك على زميلك رغم ضعف موقفك بما يتضح لنا وللكثير من الناس ؟ فمن يعوض المرضى الذين استخدموا هذا الجهاز او اشتروه يادكتور طارق ولم يحصلوا على النتيجة المرجوة ؟ لقد خسرت يا دكتور العديد من جمهورك ومحبيك بمكابرتك رغم نفي كل جهة رسمية داخل المملكة من وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء ترخيص هذا الجهاز او فائدته لقد حاولت التواصل مع د طارق الحبيب ولكن لم استطع وتواصلت مع الدكتور متعب حامد ورفض الإدلاء بأي تصريح احتراما للقضاء بحكم ان القضية مازالت منظورة .

وفي النهاية هناك فوائد اراها من كل هذه القضية أولاً نادراً في المملكة العربية السعودية يخرج نقاش وحراك بين الأطباء حول جهاز علاجي وفائدته ونقده وهو بالتأكيد امر جيد وثانياً بدأنا بجني بعض الفوائد من الابتعاث الخارجي لأبنائنا وما الدكتور الشاب متعب حامد العنزي إلا نموذج مشرف وقيمة طبية و علمية أمامها مستقبل كبير فقد كسب تعاطف الكثير من الناس والناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي وأدى احد رسائل مهنته الأساسية وهي التوعية ، ثالثاً يجب على وزارة الصحة منذ اليوم تحديث وتطوير معايير تصاريح استيراد الأجهزة الطبية وتشديد المراقبة على المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة من ناحية الأجهزة المستخدمة لعلاج المرضى ومدى فائدتها وقانونيتها واستيفائها للشروط .

 الطبيب يحمل اكبر امانة وهي الإنسان . 

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    احمد

    أشكرك على المقال الجميل وفعلا هناك ناس تتاجر بصحة البشر والله يكفي الناس شر هالاجهزة

  2. ٥
    سعد

    للاسف مافعله الحبيب غير مقبول واعتقد ان مصداقيته تضررت كثير والله يعين. المساكين الي تضرروا

  3. ٤
    ابوياسين

    مقال ممتاز .ويدعونا الى المضى قدما على منهج المكاشفة والمصارحة بدون واسطة او محسوبية. حتى يكون المستفيد في النهاية هو المحتاج .

  4. ٣
    سنيد

    لا جهاز حكومي يستطيع ان يأخذ على يد شخص متنفذ ولديه المال ، فلن تجني من مقالك الا المضايقات الموجهه عن بعد التي ستاتيك بعد هذا المقال

  5. ٢
    خالد

    من آمن العقوبة اساء الادب وحنا اصبحنا في زمن مستعد اسوي اي شي علشان الفلوس …………. الله المستعان

  6. ١
    عبدالرحمن أبو حسين

    مقما شاء الله عليك كفيت وأوفيت. أشكر الكاتب جواد العبدالمحسن على هذا المقال المميز والذي قدم ما يحتاجه القارئ والمهتم من معلومات حول القضية بتصرف وأسلوب جميل.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>