حقوق المساهم في البنوك والشركات

الزيارات: 1655
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6311671
حقوق المساهم في البنوك والشركات
يوسف بوعلي

ساهم المواطنون رجالا و نساء صغيرا و كبيرا في المصارف والخدمات المالية و شركات البتروكيماوية و الاسمنت والتجزئة و الطاقة والغذائية و المعلومات و التأمين والاستثمار والصناعي والتشييد والبناء والتطوير العقاري والنقل و الإعلام و الفنادق سعيا و رغبة من المواطنين في تنمية رءوس الأموال و زيادة الدخل الشخصي في هذه المصارف و الشركات المحلية مستندين في الدخول في هذه المساهمات على الآتي :
1/ الترخيص الرسمي لهذا المصرف أو تلك الشركة من وزارة التجارة.
2/ المحاسبة القانونية.
3/ اشراف هيئة سوق المال على التداول اليومي.
إلا انه من المؤسف إن اغلب هذه الشركات بل كلها لم تكن في مستوى الاستثمار لتنمية رؤوس الأموال و زيادة الدخل من خلال جني أرباح سنوية و زيادة القيمة السوقية للسهم  حيث مضت عقود من الزمن على البعض منها و لم تصرف أرباحا بل لاتزال ُتدعم بالمعونة الحكومية أو القروض مما جعل المساهم يعود القهقري بخسارة فادحة و ديون متراكمة او في حالة كفاف أو في مكانك قف في  حيره من أمره هذا طبعا في شريحة كبيرة من المساهمين ومنهم من ذوي الدخول الصغيرة  و المحدودة ولاشك إن الرواتب المغرية و المفتوحة لمجالس الإدارة وكبار الموظفين و المصاريف الإدارية و النثرية و صفقات المشتروات والبذخ و مضاربات الاصطياد السوقية اليومية كل هذا له الأثر الكبير في عدم صرف أرباح سنوية و تذبذب التداول اليومي للأسهم حيث أن دراسة أي مشروع استثماري لابد من طرحه و تنفيذه  جني أرباح و إلا ماهي الفائدة من إقامة هذا المشروع ولكن إلقاء الحبل على القارب ولا رقابة ولا محاسبة والمثل يقول / كل من ايده له  بالتأكيد تضييع حقوق المساهمين كما هو الحال وهذه مساهمة شركة اتحاد عذيب أوقفت منذ ستة شهور بسبب الادعاء بخسائر متتالية فهذه الخسائر على من ؟ بالطبع على المواطنين (( المساهمين ))
فالقول الأخير/ من ينقذ حقوق المساهمين ويوجه العمل في هذه البنوك و الشركات إلى استثمار حقيقي  يعود بالربح السنوي و ينمي رؤوس الأموال .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>