نقمة الشهادة

الزيارات: 2239
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6311335
نقمة الشهادة
عباس صالح المطير

لعل العنوان يحمل في طياته الكثير من التفكير السلبي و التشائم  فالحصول على درجة علمية متقدمة يجب أن يكون نعمة فالأمر لا يجعل مجال لتنقلب النعمة المحمودة إلى نقمة مذمومة، لكن أن تكون متميزاً وحاملا لدرجة علمية متقدمة و متسلحا بشهادة في مجتمعنا نقمة و ربما قادتك إلى حرب ضروس فيجب عليك إعداد العدة وتجهيز العتاد لخوضها فالجميع يريد أن يقتص منك، قالها لي أحدهم بالفم المليان في أحدى المقابلات التميز يضعك في دائرة التساؤل لأنك تمثل خطرا قادم يجب تلافيه!

 لم يخطر ببالي يوما وأنا منهمك في تحصيلي العلمي و البحث والقراءة في كتبي وأوراقي المبعثرة في كل زاوية من زوايا مكتبي أن عميدا في أحدى جامعاتنا الموقرة على استعداد تام لخوض معركة شرسة لأكثر من سنة مواصلا ليله بنهاره لكتابة التقارير والمسببات وممارسة كل ما أوتي من قوة وضغط لأبعاد ترشيحي عن نيل وظيفة أكاديمية! كما لم يخطر في مخيلتي وأنا ممسكا بقلمي مكبا على ورقة الإختبار وأنا في منتهى التركيز أن أحدهم عندما لم يجد سببا للرفض أخذ يلمح يمنى ويسرى أنت غير مرحب بك للعمل كونك تنتمي لطائفة ما! كما لم يخطر على قلبي وأنا متسمرا على كرسي القاعات الدراسية لنيل التحصيل العلمي أو حتى أمشي في أروقة الجامعة أني سأصادف يوما ما أجنبيا يعيث ويتحزب ويتكاتف ويكذب ويدنس ويتصيد الأخطاء والهفوات ويمارس ما هو أخلاقي وغير أخلاقي لا لشيء لكن لإبعادي ويبقى هو في الواجهة والصدارة لكوني أحمل مؤهلا علميا أعلى منه!

هي نقمة بالنسبة لهم لكنها نعمة بالنسبة لي، لكونهم يحملون فكرا آحاديا ضيقا ويعيشون في غياهب الجهل والظلام، فالعلم والجهل ضدان لا يجتمعان في آن واحد، فإذا كان العلم المنتصر تضاءل الجهل وأنكمش وساهم في أن يكون نشاط الفرد ذا صبغة واحدة هي صبغة العقل ينظر بعين الوفرة وأن في الدنيا وفرة في الفرص تكفي الكل وأن لا يوجد أحد يهدد بقاء الآخر، أما إذا تغلب الجهل على العلم توجه نشاط الفرد بتوجيه منحرف ولم يبقى له قوة ربما نتج عنه مبالغة في تقييم الظروف والمواقف فهو الوهم الذي يحول اللاشي الى حقيقة ماثلة لا غبار عليها ولا شك فيها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>