“الهاشم” لـ”الأحساء نيوز”: لهذا السبب لا يجوز جمع أموال لترميم وبناء المساجد

الزيارات: 5748
تعليقات 9
“الهاشم” لـ”الأحساء نيوز”: لهذا السبب لا يجوز جمع أموال لترميم وبناء المساجد
https://www.hasanews.com/?p=6311178
“الهاشم” لـ”الأحساء نيوز”: لهذا السبب لا يجوز جمع أموال لترميم وبناء المساجد
محمد الدريويز - الأحساء نيوز
أكد فضيلة الشيخ احمد السيد الهاشم مدير الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بالأحساء أن الدعوة للتبرع لبناء المساجد وترميمها من قبل عامة الناس أو الأئمة و المؤذنين أمر ممنوع ومخالف للتعليمات .
جاء ذلك خلال إتصال هاتفي أجرته “الأحساء نيوز” مع فضيلة الشيخ أحمد حول انتشار رسائل من بعض الأئمة وعامة الناس للدعوة للتبرع بترميم وصيانة بعض المساجد والجوامع، وقال فضيلته “إن ماينشر عبر مواقع التواصل الإجتماعية من بعض الأئمة أو المؤذنين أو الأشخاص للتبرع لصالح بناء المساجد أوترميمها أوصيانتها أو لتركيب أجهزة التبريد وصيانتها، فهذا بلا شك ممنوع منعاً باتاً وذالك حسب التعليمات الصارمة الصادرة من الجهات العليا والمبلغة لجميع منسوبي المساجد من أئمة ومؤذنين وخدم ومراقبين، حرصاً على ألاّ تستغل هذه الأموال من قبل ضعاف النفوس فتصرف في غير ماجمعت لأجله .
وتابع “الهاشم” أن هذه القرارات يتم تطبيقها لعدم وقوع الناس في شراك ضعاف النفوس، لأننا في هذه البلاد المباركة -حرسها الله- لدينا حبً وعاطفةً ورغبةً في البذل والمشاركة في أوجه البر والخير إبتغاء الأجر والثواب من الله تعالى جزى الله الجميع خير الجزاء.و هناك من يستغل هذه الرغبة والعاطفة فيدعو لجمع التبرعات من دون الرجوع إلى مرجعه وإشعارهم . ودون ضابط للحاجة الفعلية للجهة المتبرع لها .
أما بالنسبة للبناء والترميم فقد أوضح السيد الهاشم أن بناء وترميم وصيانة المساجد هي مسؤولية وزارة الشئوون الإسلامية عبر إداراتها في المناطق والمحافظات. وهي من تقوم بمهمتها حسب الإمكانات المتاحة لها ولأن بناء المساجد ومايتعلق بها من أعمال البر والخير التي يتنافس ويتسابق إليها أهل الخير فتحت الدولة المجال لكل من له الرغبة وتعينه على ذالك عن طريق الإدارات الرسمية والمؤسسات الخيرية المعتمدة والمصرح لها رسمياً والموثوقة، وهي منتشرة في جميع أنحاء المملكة ولله الحمد .
كما دعا فضيلته  كلّ من لديه رغبة المساهمة في هذا المجال أن يتقدم للإدارة الرسمية  أو لمؤسسة إعمار المساجد بالمحافظة سيجد كلّ عون وتعاون بإذن الله وليكن مطمئناً أن ماتبرع وساهم به من مال لدى جهات موثوقة ومن حقه المتابعة والمساءلة عن مصير تبرعه ومساهمته  ونؤكد على جميع الأئمة والمؤذنين والخدم بعدم جمع التبرعات والدعوة إليها عبر أي موقع ومن يتجاوز ذالك فسيكون عرضة للمساءلة .
كما أكد الهاشم على كل من يطلّع على هذه الرسائل والدعوات عدم التجاوب معها . ولنكن متعاونين على البر والتقوى، سائلا المولى عزوجل ان يوفق الجميع لمايحبه ويرضاه ورزقنا الإخلاص في القول والعمل .

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    عبدالله الحنوط

    علموا هاللي مزعجينا كل يوم طالع لنا واحد راسل لنا قم جواله ورقم حسابه عالواتساب …

  2. ٨
    عادل

    ان من دع طلب التبرع بناءجامع الخالدية هوانت ياشيخ

  3. ٧
    Muteeee

    عندنا مساجد كثيرة تعبانة من فرش و تكييف و دورات مياة ماشفناك تزور المساجد و و تهتم فيها انت و وزارتك بس فالحين تطلعون في الجرايد و تصورون اهتموا في بيوت تراكم مسائلين يوم القيامة

  4. ٦
    Muteeee

    اشوفك مهتم بالمساجد و الدليل الفرش و المكيفات الحاره ودورات المياة الي تلوع الكبد

  5. ٥
    ولد الصالحيه

    صحيح اللي عنده مبلغ ويبي يتبرع يروح للاوقاف او جمعية اعمار المساجد وهم بطرقيتهم يسوون المطلوب او يشتري حاجة المسجد ويجييها لامام المسجد بنفسه مثل مكيف او فرش

  6. ٤
    الليلي

    ياليتك….
    وتحط جهدك بمتابعة الائمة والمؤذنين بالمساجد اللي يسرحون ويمرحون بدون حسيب ولارقيب

  7. ٣
    مواطن

    انا مع رأي الأوقاف اللي يبي يجمع تبرع للمساجد يخلي شغله صحيح يروح للأوقاف ات جمعية إعمار المساجد

  8. ٢
    عبدالله

    ع أساس الأوقاف ما خلت مسجد الا اعادووووو صيانته

  9. ١
    خالد العتيبي

    المفروض والله اذا ماتقدر الأوقاف مافي مانع من المساعدة بجمع التبرعات ولكن بعلم الأوقاف

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>