عضو بمجلس الشورى: 300 مليار ريال العجز المتوقع في الموازنة

الزيارات: 3573
1 تعليق
عضو بمجلس الشورى: 300 مليار ريال العجز المتوقع في الموازنة
https://www.hasanews.com/?p=6309330
عضو بمجلس الشورى: 300 مليار ريال العجز المتوقع في الموازنة
متابعات - الأحساء نيوز

ذكر الدكتور سعيد الشيخ عضو مجلس الشورى وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة لـ ” مباشر “, أنه نظراً لوجود عجز متوقع في ميزانية الحكومة للسنة الحالية، فإن إصدار السندات لاشك أنه يأتي لتمويل هذا العجز, وتم تقدير العجز في الميزانية التقديرية التي أعلن عنها نهاية العام الماضي للعام 2015 بنحو 145 مليار ريال، إلا أنه نتيجة لبعض المراسيم الملكية التي أتت بعد تولي الملك سلمان مقاليد الحكم, وإصرار الدولة على المضي في تنفيذ المشاريع الرأسمالية التي في مراحل التنفيذ وتلك التي أعلن عنها في ميزانية 2015 مع النفقات التي تتطلبها الحرب في اليمن, من المتوقع أن يرتفع العجز في الموازنة إلى نحو 300 مليار ريال.

وقال “الشيخ” أنه خلال السنة الحالية قامت الدولة بالسحب من الاحتياطي ولكن لا يبدو أن الدولة تريد الاعتماد الكلي على الاحتياطي خصوصا في ظل الوفرة المالية في النظام النقدي في المملكة، إذ يصل اجمالي ما لدى البنوك من احتياطيات إضافية و كذلك أذونات خزينة لدى مؤسسة النقد إلى جانب صافي الاستثمارات الأجنبية والتي غالبها في أسواق السندات الدولية إلى نحو 500 مليار ريال.

ولذا لا تشكل هذه القيم من اصدرات السندات مزاحمة للقطاع الخاص للحصول على التمويل النقدي في المدى القصير والمتوسط.

كما إن لهذه الإصدارات آجال مختلفة وأثر إيجابي في تشكيل منحنى العايد على السندات.

وذكر الأستاذ محمد السويد الكاتب الإقتصادي لـ “مباشر” , أن المؤثرات التي تنعكس على إصدار السندات للمملكة غالباً ستكون إيجابية لكونها داخلية وهذا هو الأفضل لتحديد ثروة المواطنين والمستثمرين والشركات .

وأضاف “السويد” عن توقعه بأن السندات التي سيتم اصدارها لسد عجز الموازنة وخاصة مع الانخفاض الكبير في اسعار النفط  ستسد جزء كبير منها .

ذلك بحسب الزميلة “مباشر”.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    محمد آل مخاضبة

    يعني نحن مقبلون على مرحلة ربط الأحزمة والتقشف قاتل الله الحروب كلها فهيا دمار وخراب بيوت

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>