تطبيق نظام العمل الجديد خلال شهرين

الزيارات: 4897
تعليقان 2
تطبيق نظام العمل الجديد خلال شهرين
https://www.hasanews.com/?p=6308333
تطبيق نظام العمل الجديد خلال شهرين
متابعات - الأحساء نيوز

كشف رئيس اللجنة الوطنية للعمالية، نضال رضوان أنه سيتم تطبيق نظام العمل الجديد خلال الشهرين المقبلين، وبيَّن أن النظام يتضمن عددًا من البنود أبرزها، مقترح منح إجازة المرأة العاملة المسلمة التي يتوفى عنها زوجها إجازة فترة العدة كاملة، عوضًا عن 15 يومًا في النظام الحالي.

وأضاف رضوان: إن اللجنة، ساهمت في تقديم الكثير من المقترحات والآراء الجديدة في النظام، منها قضية إجازة المرأة العاملة المسلمة الذي يتوفى عنها زوجها.

وأوضح رضوان: إن ما يتعلق بالإجازات وتحديد ساعات العمل تم استثناؤها من الموافقة حاليًا وتمت اعادتها إلى مجلس الشورى من أجل بحثها من جديد. وزاد: «نحن كعمال قمنا بطرح هذا الموضوع، وطالبنا بتخفيض ساعات العمل من 48 ساعة عمل إلى 40 ساعة في الأسبوع، كما طالبنا بزيادة مدة الراحة الأسبوعية من يوم إلى يومين، حيث قام المقام السامي بإعادة هذه النقطة لمجلس الشورى لدراستها، وهي حاليًا في لجنة الموارد البشرية في المجلس وفقاً  لـ «المدينة»،.

وأبان رضوان أن اللجنة تقوم بدور طرح المقترحات التي تصب في صالح العمال، بينما قامت الغرف التجارية بتقديم المقترحات التي تصب في صالح أصحاب العمل، حيث إن وزارة العمل والجهات التشريعية، مثل: «مجلس الشورى وهيئة الخبراء» أخذتا ما رأتاه مناسبًا، معتبرًا في حال تطبيق بعض تلك المقترحات والموافقة عليها إنجازًا كبيرًا.

وعن إيجاد نقابات للعمال في مقار أعمالهم، قال رضوان: «صدرت الموافقة من الجهات التشريعية ممثلة في مجلس الوزراء بالسماح للعمال في العام 2001، لإنشاء ما يسمى باللجان العمالية في منشآت القطاع الخاص، وحددت أن يقتصر هدفها في إيصال مطالبات العمال، للمساهمة في توفير اشتراطات صحة بيئة العمل، حيث إن ذلك سيؤدي إلى تحقيق المهام التي تساعد العمال لبذل المزيد من الإنتاج، ويصب في نهاية المطاف في مصلحة الطرفين على حد سواء العامل وصاحب العمل، حيث إن هناك لجانًا عمالية في القطاع الخاص.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    mk

    الى متاء وحنا نسمع كلام كذب تلعبون بمشاعر الفقاره حسبي الله ونعم الوكيل وش فقرموظف الحكومي عن الخاص

  2. ١
    مهند ابو العلا

    صحيح وش فرق الموظف الحكومي عن الخاص شي عجيب

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>