الكاميرا مطلب شعبي !

الزيارات: 2355
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6306672
الكاميرا مطلب شعبي !
عبدالله المسيان

بعد حادثتي التحرش في جدة والطائف وحتى لاتتكرر مستقبلاً حوادث مشابهة تندرج في نفس الإطار الأمني أعتقد أن الوقت حان للتفكير ملياً في تركيب كاميرات في الشوارع. في الحد الأدنى في الشوارع الرئيسية في المدن على أن تعمم التجربة تدريجياً في بقية الشوارع لاحقاً على مدى عشر سنوات أو أقل أو أكثر. 

اقتصادياً لا أعرف حجم التكلفة؟ ربما تكون التكلفة باهظة نسبياً. لكن التكلفة لاتهم أو تهون كثيراً إذا حسبنا مكاسبها من النواحي الأمنية والاجتماعية والوطنية.

الأولوية لدينا الآن للجوانب الأمنية وإذا اقتضى الأمر أتكلم من ناحية اقتصادية صرفة التقشف أو تقليل المصاريف أو تأجيلها لبعض الوزارات خصوصاً الاحتياجات غير الآنية أو غير المهمة نسبياً في سبيل إنجاز هذه المهمة الأمنية فلا مانع مطلقاً لأن هذه القضية تعتبر من أولويات المطالب الشعبية.

لايمكن أن نترك الأمر لفزعة أو شهامة مواطن أو حتى فضول إنسان مار بالطريق. هذه قضية أمنية بالدرجة الأولى لاتترك للاجتهادات أو الصدف ، لولا الله ثم وجود أشخاص قاموا بتصوير مقاطع الفيديو لمرت حادثتي التحرش مرور الكرام.

أيضاً التقدم التكنولوجي وانتشار الأجهزة الذكية في أيدي الناس أنقذ الموقف وسينقذ كثيراً في المستقبل القريب ،  مما يعني أن الماضي كان مليئاً بمثل هذه الحوادث وربما أكبر لكن القصور التكنولوجي في ذلك الزمن أسبغ على تلك السنوات جمالاً مصطنعاً وأخفى الجوانب السلبية.

وجود الكاميرا في الشوارع من وجهة نظري بات مطلباً أمنياً وشعبياً ليس فقط لأجل حادثتي تحرش عابرة ، بل أن مكاسبنا الأمنية من تركيب الكاميرات تفوق ذلك بكثير. سنكشف من خلالها عن حالات تحرش حتى وإن لم تشكل حتى الآن ظاهرة ولكن تجاهلها أو التلكؤ في حلها قد يجعلها تتنامى.الجرائم بشكل عام ،السرقات، الخطف،القتل،تخريب المرافق العامة أو حتى الخاصة ،التسول ،رمي المخلفات إلخ..

والأهم ستقل هذه السلوكيات السلبية والخطيرة بشكل كبير جداً أوتوماتيكياً في المستقبل.

نظرياً نحن بحاجة ماسة إلى سن عقوبات صارمة لمسألة التحرش ، وسن عقوبات صارمة لأي سلوك سلبي لاتوجد له عقوبة قانونياً أو توجد ولكن عقوبة شكلية لاتردع المخالف. والأهم التطبيق الفعلي لهذه العقوبات عملياً على أرض الواقع.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    ابن القارة النجراني

    حتی لو كانت بداية و أساس التحرش من النساء
    لتم توجيه التهمة إلی الرجال حتی لو لم يتحرشوا بالنساء

  2. ١
    العمير

    بارك الله فيك أستاذ عبدالله هذه فكرتي دائمآ أطرحها بين وبين زملائي في العمل
    لابد من وضع كاميرات في مداخل الأحياء والقرى والمجمعات لضبط الأمن
    على سبيل المثال ولابد وضعها في مكان أستراتيجي
    ومش شرط تضعها الحكومة لابد من التجار وأصحاب المحلات التجارية لحفظ الأمن
    وبارك الله في وفي كل شخص همه خدمة البلد والمواطنين..!!

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>