توجهات خليجية لتحرير أسعار الوقود بعد الإمارات.. و”السعودية” تدرس القرار

الزيارات: 4684
تعليقات 4
توجهات خليجية لتحرير أسعار الوقود بعد الإمارات.. و”السعودية” تدرس القرار
https://www.hasanews.com/?p=6306590
توجهات خليجية لتحرير أسعار الوقود بعد الإمارات.. و”السعودية” تدرس القرار
متابعات - الأحساء نيوز

بعد قرار الإمارات تحرير أسعار الوقود بدايةً من شهر أغسطس المقبل، فإن التساؤلات طرحت نفسها بقوة حول إمكانية قيام باقي الدول الخليجية -ومنها المملكة- باتخاذ قرار مماثل؛ وذلك لمجابهة الفجوة الكبيرة التي ستحدث في الأسعار؛ ما قد يترتب عليه عمليات تهريب للوقود يضر باقتصاد دول مجلس التعاون.

وبالنسبة إلى المملكة العربية السعودية، فإنها تأتي على رأس الهرم في أقل الأسعار المقدمة للمواطنين عبر الدعم الحكومي. وأشار الاقتصادي محمد العمران  إلى أن الفارق السعري حاليًّا بين دول الخليج خلق فجوة تأتي لمصلحة المواطن السعودي، وستتسع الفجوة مع تحرير الإمارات أسعار الوقود.

وقال العمران: “دول عدة تدرس تحرير أسعار الوقود، وربما بطرق متفاوتة؛ فقرار الإمارات بالتأكيد سيجذب بقية دول الخليج لتنفيذ قرار مماثل”.

وأكد العمران أن المملكة تدرس منذ أعوام عدة رفع أسعار الوقود لتخفيف الزحام المروري، ورفع ثقل كبير واقع على كاهل الدولة بتدعيم الأسعار، حسب الحياة، الثلاثاء (28 يوليو 2015).

وأضاف: “هذه الدراسات والآراء تطرح منذ أعوام، ولكن ما يؤجل الأمر هو كيفية التعويض عن رفع الأسعار، ومن الممكن أن يكون بزيادة الرواتب أو على شكل حزم مساعدات غير مباشرة للموظفين وللمستفيدين من الضمان الاجتماعي، وربما لن تنتظر الدولة انتهاء مشاريع الطرق والقطارات لتنفيذ هذا القرار الذي إن أتى سيكون تدريجيًّا غالبًا”.

وقال الكاتب الاقتصادي فضل البوعينين، إن مراجعة دعم الوقود أمر يبدو أنه تمت مناقشته والاتفاق عليه على مستوى دول الخليج منذ فترة، إلا أن تطبيقه ربما تأخر لاعتبارات مختلفة، ومنها البدائل المتاحة وآلية تعويض الشريحة المتضررة من رفع الدعم.

وأكد أن التفاوت الكبير بين دول الخليج سيؤدي إلى فجوة كبيرة بين الدول، وستنشط معها عمليات تهريب الوقود؛ ما سيضر بمصالح الدول مجتمعة، مبينين في الوقت ذاته أن المؤشرات تدل على أن الدول الخليجية تدارست هذا الأمر فيما بينها، وتعتزم الدول جميعها تحرير أسعار الوقود بنسب ومدد زمنية متفاوتة.

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    لولوه787

    هذا القرار الي يعجبكم وتقلدونهم فيه قلوهم بالتطور قلدوهم بدعم وزيادة الرواتب الي تفشل كل العالم يتمسخر اتجر بلد افقر شعب بعد تبون ترفعون اسعار البترول بدون زيادة في الراتب المواطن الغير مواطن اذا بتتفلسفون وتقولون اجانب يستفيدون من رخص البترول ارفعوا رواتبنا او عطونا بطاقات خاصة للبنزين يا صبرنا ويا صبر الارض عليكم يدورون وش يفقر المواطن حسبي الله عليكم لا ضمان زي الناس ولا تأمين طبي ولا وظايف ولا سكن الشي الي يخص المواطن ويريحه دراسه تجر درسااات وسنه تجر سنين زي الاسكان الي لاعبين علينا فيه بس شي يضر بالمواطن سريعين فيه ابي افهم حنا لنا حق بخير هالوطن الي بنصير فيه لاجئين مع هالضغط المادي والسياسي والتلاعب بحقوق واحلام المواطن من مسكن وعيشه كريمه

  2. ٣
    عبدالله جواد

    طيب واذا ارتفع اسعار البنزين بالسعودية كيف الناس تعبي بنزين بالذات الي راتبه ضعيف ومتزوج ها وكيف الدعم له مدام الراتب ضعيف واكيد الي قرار برفع اسعار البنزين الراتب حقه مرتفع ولايفكر بغيره الي رواتبهم ضعيفه

  3. ٢
    محمد آل مخاضبة

    كل قرار ضد المواطن يوافق عليه ياإخي هل دخل السعودي مثل الاماراتي الله يعين وكل قرار مع المواطن يرفض لاينظر اليه

  4. ١
    حسبي الله ونعم الوكيل

    يعني محتارين وش يسون مابقى الا البنزين يحسدونا عليه هذول الدول رواتبهم عاليه في دول مجلس التعاون واحنا هنا 3000 ريال مخصومه منها تأمينات اجتماعيه ما يصفى من الراتب الا 2750 ريال بالله وش توكل هذي بإجار وكهرب بالله كيف الواحد يتزوج كيف يأمن مستقبله هذول الموضفين بالشركات الكبيره يبربرون بالاجتماعات عشان تجيهم زيادات وحوافز بالرواتب والمواطن الضعيف حالا” ياكلها بالمصاريف انتم شايفين اغلب الناس هنا حالهم يافقرا على قد حالهم يا اغنياء والاغنياء يمثلون 25% والباقي فقراء بسيطين عاديين مأكولين بديون وسلف والبعض منهم يصرف على علاجه لانه مريض غير عياله والبيت….

    الي يده بالماء مو مثل الي يده بالنار ادعو الله يسلط عليهم مرض يشلهم قبل القرار عشان يحسون بالنعمه والله من قلبي طالعه الدعوى لان انا واحد من الناس الي على قد حالي ….

    عسى الله ييسر أمري ويرزقني ان شاء الله

    والله على الضالم وعلى من يدعم هالقرار لأن من جد لو تنفذ بيكون القرار ضلم لان نفس الحاله لو رفعتو الرواتب عشان البنزين نفس الحاله بيستفيد الي راتبه زين والي راتبه مو زين بيضطر يطلع كل يوم ولو بالسلف هذا انتو شايفين الناس كلها تتسلف وقضايا ياكثرها بالمحاكم من البنوك ومن الناس يعني لحد يتحجج بحركة سير المرور هذا ساهر يومين منشف جيوب المواطنين تصوير و 500 ريال عسا الواحد يغفل راحت عليه شوارع تمشي 80 كيلو وياطوله ومن تمشي 95 كيلو 500 ما سددت صارت 900 ريال ما يكفيكم المليارات الي ياخذها ساهر من المواطن والاجنبي والشركات والمؤسسات غير امن الطرق والمرور وغيره….. حسبي الله ونعم الوكيل .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>