تطوير علاج يقضي على الخلايا السرطانية في الجسم

الزيارات: 2283
1 تعليق
تطوير علاج يقضي على الخلايا السرطانية في الجسم
https://www.hasanews.com/?p=6305763
تطوير علاج يقضي على الخلايا السرطانية في الجسم
متابعات - الأحساء نيوز

يبدو أن العلماء على مقربة من تحقيق إنجاز كبير في مجال علاج سرطان الدم، يتمثل في تطوير عقار جديد قادر على محاربة الخلايا السرطانية الشرسة هبر تعزيز جهاز المناعة.

ونجح علماء بريطانيون في تطوير علاج يقضي على الخلايا السرطانية، من خلال تعزيز النظام المناعي لجسم المرضى المصابين بـ “المايلوما المتعددة”، أو ما يعرف بـ”سرطان نخاع العظام”.

ويعتقد الخبراء أن هذا العقار يشكل بارقة أمل للمرضى الذين يفشلون في معظم الأحيان في التغلب على هذا النوع من السرطان القاتل.

الدراسة، التي نشرت في مجلة “نيو انغلاند للطب”، وجدت أن إضافة عقار “ايلوتزوماب” elotuzumab للعلاج المعتاد يمكن أن يقلل من خطر تطور المرض أو الوفاة بنسبة الثلث تقريباً.

وأشاد الأطباء والمرضى بهذا العلاج الجديد، الذي ينطوي على آثار جانبية أقل، كخطوة أولى في ثورة علاج السرطان. “المايلوما المتعددة” هو نوع من السرطان الذي لا يؤدي إلى ظهور ورم أو تكتل يمكن استهدافة بالعلاج، بل هو نوع شائع من الاعتلال الذي يصيب البلازما وينتج عن النمو غير الطبيعي لخلايا الدم.

ويحدث هذا المرض في الخلايا الوحيدة النسيلة “والتي هي نوع من كريات أو خلايا الدم البيضاء التي تنتج في النخاع العظمي”، والتي تقوم بإفراز الأجسام المضادة للعدوى.

وعندما تصاب هذه الخلايا بالسرطان، فإنها تصنّع عدداً هائلا من الخلايا في نخاع العظم، مما يسبب آلام مبرحة في العظام، إضافة إلى الكسور وانهيار الوظائف المناعية في الجسم.

ويعمل عقار الـ ” ايلوتزوماب” من خلال استهداف جزيء على خلايا المايلوما معروف بـ SLAMF7، مما يتيح للنظام المناعي تنشيط الخلايا القاتلة الطبيعية التي تستهدف وتدمير الورم النخاعي.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    Çã ÚÈÏÇáÚÒíÒ

    comment

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>