بعد مضي نصف قرن.. علم كوبا سيرفرف في سماء واشنطن

الزيارات: 2338
التعليقات: 0
بعد مضي نصف قرن.. علم كوبا سيرفرف في سماء واشنطن
https://www.hasanews.com/?p=6304448
بعد مضي نصف قرن.. علم كوبا سيرفرف في سماء واشنطن
متابعات - الأحساء نيوز

يستعد قسم رعاية المصالح الكوبية فى سفارة سويسرا بالعاصمة الأميركية واشنطن لرفع العلم الكوبي بعد غد الاثنين للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن، بعد استئناف الولايات المتحدة وكوبا العلاقات بينهما.

ومن المقرر أن يزور وزير خارجية كوبا برونو رودريجيز واشنطن لحضور المراسم التي تقام في قسم رعاية المصالح الكوبية بالسفارة السويسرية.
وستقود الفريق الأميركي في المراسم مساعدة وزير الخارجية روبيرتا جاكوبسون التي قادت المحادثات بين أميركا وكوبا.
و أقيمت سارية حديثة لرفع العلم الكوبي عليها امام المبنى الحجري الذي يعود لعام 1917 والواقع في الشارع رقم16 في حي نورث ويست في واشنطن .
وستبدأ البعثة الأميركية في هافانا العمل يوم الاثنين المقبل كسفارة، لكن ستقام مراسم رسمية لرفع العلم هناك في وقت لاحق من هذا الصيف خلال زيارة من المقرر أن يقوم بها وزير الخارجية جون كيري.
وسيجري رودريجيز وكيري محادثات في وزارة الخارجية الأميركية، وسينضم علم كوبا إلى أعلام دول أخرى ،ترتبط الولايات المتحدة بعلاقات دبلوماسية، مرفوعة في مدخل وزارة الخارجية الأميركية.
وتمثل تلك الاجراءات الخطوة الاخيرة في استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين التي قطعتها واشنطن مع الجزيرة الشيوعية في عام 1961 بعد الثورة الكوبية، التي أدت إلى تولي النظام الشيوعي بقيادة فيدل كاسترو السلطة.
وكانت الولايات المتحدة قد رفعت كوبا الشهر الماضي من قائمتها للدول الراعية للارهاب بعد 33 عاما والذي كان مطلبا رئيسيا لكوبا في المفاوضات لاحياء العلاقات الدبلوماسية.
وفتح الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو شقيق الزعيم الثوري المريض فيدل كاسترو الباب أمام استئناف العلاقات بتبادل السجناء في ديسمبر الماضي في أعقاب 18 شهرا من المحادثات السرية التي توسط فيها الفاتيكان.
ووصف أوباما هذا التحول السياسي بأنه تحول طال انتظاره بعد أن فشلت عقود من العزلة في تحقيق تغيير في اسلوب الحكم في هافانا.
ودعا الكونجرس الأميركي إلى رفع الحظر التجاري الذي تسبب في عزل كوبا اقتصاديا والذي لا يمكن رفعه إلا من خلال إجراء تشريعي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>