المسيان يكتب : من العايدين

الزيارات: 4467
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6304436
المسيان يكتب : من العايدين
عبدالله المسيان

لو استعرضنا أغاني العيد التي غنيت على المستوى المحلي منذ تأسيس التلفزيون السعودي. سنجد مجموعة ليست بالقليلة من الأغاني،لكن الأغاني التي انتشرت إعلامياً أو بمعني آخر التي حظيت بالبث عبر التلفزيون الحكومي السعودي سنوياً عددها محدود.
من أهم أغاني العيد خلال الأربعين سنة الماضية على المستوى المحلي : أغنية من العايدين لفنان العرب محمد عبده. وأغنية كل عام وأنتم بخير لطلال مداح. وأغنية أهلاً بالعيد لعبادي الجوهر. وأغنية فرحة فرحة لعلي عبدالكريم.
تقريباً هذه أبرز الأغاني المتعارف عليها تلفزيونياً كأغاني محلية. قد تدخل أغانٍ أخرى على الخط لكن هذه الأغاني هي تقريباً شبه ثابتة في كل عيد.
أغنية من العايدين لفنان العرب محمد عبده لا أعلم كم عمر هذه الأغنية؟
بديهياً هي من أيام التلفزيون الأسود والأبيض. وبالتالي عمرها التقريبي يصل إلى أربعين عام.
ورغم وجود عدد من أغاني العيد سواءً لفنانين خليجين أو عرب إلا أن هذه الأغنية بقيت حاضرة في الذاكرة الجمعية للسعوديين على مدى أربعة عقود.
أغنية من العايدين لمحمد عبده أبت أن تتزحزح عن مكانها قيد أنملة في صدارة أغاني العيد على المستوى الوطني على مدى أربعين عام. وبقيت الأغنية رقم واحد للعيد للتلفزيون السعودي.لايكون للعيد طعم بدون أن نسمع هذه الأغنية.
أغنية من العايدين أو أغاني المناسبات بشكل عام لايعود نجاحها إلى سبب فني بقدر ماهو عاطفي. مساحة الابداع في أغاني المناسبات محدودة. خذ مثلاً كلمات أغنية من العايدين تجد كلماتها عادية جدا. من العايدين من الفايزين أحباب أحباب اخوان اخوان. ويمطط محمد عبده في هاتين الكلمتين ويلت ويعجن فيهما حتى يطيل زمن الأغنية لقلة كلمات الأغنية. تشعر ان كلمات الأغنية أقرب إلى التهنئة. لاتحتاج إلى شاعر.عبارات تهنئة متداولة يرددها الكل في العيد. الجهد الأكبر في هذه الأغنية بذله الملحن. لماذا إذن استقرت في ذاكرة السعوديين؟.
هي استقرت في ذاكرة السعوديين أربعين عام لسبب عاطفي صرف. تكرار سماعها عبر السنوات واقتران ذلك مع العيد أوجد نوعاً من الارتباط العاطفي بين السعوديين وبين هذه الأغنية مما جعلهم يحرصون ويتشوقون أتوماتيكياً لسماعها في كل عيد.
وكل عام وأنتم بخير.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    الوافي

    الله يزيدك من علمه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>