بلدي #الأحساء يعقد لقاء الجهات الاجتماعية الثالث بمقر جمعية “البر”

الزيارات: 2377
التعليقات: 0
بلدي #الأحساء يعقد لقاء الجهات الاجتماعية الثالث بمقر جمعية “البر”
https://www.hasanews.com/?p=6301604
بلدي #الأحساء يعقد لقاء الجهات الاجتماعية الثالث بمقر جمعية “البر”
مشاري الفهيد - الأحساء نيوز

أقام المجلس البلدي بالأحساء لقاء الجهات الخيرية الثالث تحت شعار  (( تكامل وتنسيق ))  وذلك بقاعة مناسبات جمعية البر الرئيسية بالهفوف بحضور رئيس المجلس البلدي بالأحساء الأستاذ ناهض الجبر وأعضاء المجلس والأستاذ عبد المحسن الجبر نائب رئيس جمعية البر بالأحساء والدكتور خالد الحليبي مدير مركز التنمية الأسرية بالأحساء والأستاذ على الحمد مدير الشؤون الإجتماعية بالأحساء والمهندس ناصر اليمني مدير مشروع الريادة والمهندس عبد الرحمن النعيم رئيس جمعية المهندسين بالأحساء والأستاذ عبدالمنعم الحسين مدير إدارة البرامج والبحث الاجتماعي بجمعية البر بالأحساء والذي قدم اللقاء وأدار نقاشه وتلاوة توصياته ومدراء الجهات الإجتماعية والخيرية ومراكز الأحياء واللجان الإجتماعية بالأحساء وافتتح اللقاء بكلمة من سعادة رئيس المجلس البلدي الأستاذ ناهض بن محمد الجبر الذي رحب بالحضور وتناول في كلمته إهتمام المجلس والأمانة بالجهات الخيرية وإيمانهم التام بعظم دور الجهات الخيرية في التنمية في المحافظة وأشار بأن إنعقاد هذا اللقاء يحمل أكثر من معنى من معاني البروالخير والعطاء حيث أنه اللقاء الثالث بالجهات الإجتماعية والخيرية لأجل التواصل فى بناء الوطن والذى نسعى دائماً لتهيئة كل الظروف لتيسير العمل وتحقيق الأهداف بحيث تمتد إلى سائر كافة مؤسسات العمل الإجتماعي والخيري  والتي بسببها غدت الأحساء مثالاً يحُتذى به في مشروعات العمل الإجتماعي والخيري والتطوعي وأضاف بأن اللقائين الأول والثاني بالجهات الإجتماعية والخيرية كان يمثل لقاء عرض ملاحظات عامة أما لقاؤنا هذا والذي أُطلق عليه (( التنسيق والتكامل )) حيثُ أن المشاركين في هذا الملتقى هم نخبة من أصحاب الفكر والتجارب المثمرة لطرح أفكار مميزة والعمل على توحيد جهود الجمعيات الإجتماعية و الخيرية بالأحساء وتوثيق الصلة بينها وبين إدارات ومؤسسات المجتمع الحكومية والأهلية , والسعي وراء تسهيل الإجراءات التي تتطلبها طبيعة أعمالها , ولتوحيد مسارات العمل الاجتماعي الخيري والتطوعي تفادياً للازدواجية في تنفيذ الأفكار المؤدية لخدمة أهداف الجمعيات نفسها، ولتعميق التواصل بين هذه القطاعات الفاعلة اجتماعياً سعياً في أن يأخذ هذا اللقاء الصفة الدورية بهدف متابعة المستجدات والقرارات وتنويع الجهات المشاركة حسب الحاجة.

وفي نهاية كلمته طالب رئيس المجلس البلدي الجهات الإجتماعية والخيرية والتطوعية بعرض طلباتهم من المجلس البلدي والجهات الحكومية لتحقيق أفكارها ومبادراتها في ظل ما تحظى به تلك الجهات من العناية والرعاية المقدمة من قيادة دولتنا الحكيمة والتي تضع أعمال البر والخير في مقدمة إهتماماتها.

ثم ألقى نائب رئيس جمعية البر بالأحساء الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز الجبر كلمة الجهة المستضيفة للقاء رحب في بالحضور وأعلن عن استكمال منتدى الجهات الخيرية للتنسيق والتعاون والذي ستقيمه الجمعية قريباً.

ثم توالت بعد ذلك المداخلات والتعليقات من جانب الحضور وتلخصت مشاركاتهم في :

1-الترحيب بمبادرة المجلس البلدي وشكر أعضائه وأمانة الأحساء على هذه اللفتة بعقد هذا اللقاء والاستمرار فيه.

2-الترحيب بمبادرة الجمعية والإستجابة لها من الجميع وفي انتظار استكمال الترتيبات.

3-التأكيد على عناية الجمعيات بالعمل بالاستراتيجيات وتطوير اللوائح والأنظمة واتباع سبل تطوير العمل وآلياته والجودة والقياسات والمؤشرات له.

4-تفعيل واستكمال ما تم البدء به من لقاء تشاوري وتنسيقي للقائين الأول والثاني والنظر في مخرجاتهم والبدء في تفعيل الخطوات والتوصيات الواردة بهما.

5- ترحيب المجلس البلدي بجهود وأعمال الجهات الخيرية وفتح آفاق ومساحات للتعاون وتمكين اللجان والنوادي في الأحياء من تفعيل دورها التوعوي فى المحافظة على الممتلكات العامة من حدائق وملاعب وأرصفة ومرافق عامة والتوعية المرورية وثقافة التشجير وترشيد إستهلاك المياه والمواطنة الحقة وعمل مقاطع توعوية وبرشورات ترفع من مستوي ثقافة المجتمع.

6-مقترح عمل مدينة للعمل الخيري وتخصيص أراض بمساحة جيدة لتكون مدينة متكاملة تسهل للجهات العمل والتنسيق وإقامة بعض المشاريع الوقفية والخدمية.

7-الاستفادة من التجارب القائمة في المملكة من لقاءات تنسيقية بين الجهات الخيرية مثل تجربة المدينة المنورة وتجربة جازان.

8-ترحيب مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء بالمبادرات التنسيقية ودور المجلس البلدي في ذلك وجمعية البر وترحيب الوزارة ومباركتها في أي خطوات من هذا القبيل وإعلان المركز إستضافته للقاء القادم الرابع.

9-سعي المجلس البلدي واهتمامه بتفعيل أدوار الشراكة والأعمال التنسيقية بين المجلس والأمانة والجهات وأن أعضاء المجلس في دورته الحالية سينقلون أعمال هذا اللقاء للأعضاء في الدورة القادمة.

10-إقتراح سرعة تفعيل هذا التنسيق وسرعة الإعلان عن نظامه وتكوينه ومسؤوليه وآليات العمل في ظل تبني جمعية البر والمجلس البلدي له وتقديم الدعم والتسهيلات للبدء فيه والبدء بالخطوات الصغيرة والسهلة والتركيز على جوانب التسويق والخدمات والعقود المشتركة وتسهيل إستفادة الجهات الخيرية من خدمات أفراد الأسر المنتجة وأبناء وبنات الأسر المستفيدة والمسجلة في الجمعيات.

11-إستعداد معهد ريادة في الأحساء للتعاون مع كافة الجهات الخيرية في سبيل دعم الريادين أصحاب المشاريع وإقامة المعارض وتفعيل تعريف المستفيدين من الجهات الخيرية بفرص الاستفادة من الخدمات والدورات والقروض التي يقدمها المعهد وأن المعهد على استعداد لإقامة الزيارات والمعارض وتفعيل دعم الجهات الخيرية للريادين أصحاب المشاريع ودعم أصحاب المشاريع الخيرية الريادية للجهات الخيرية.

12-التأكيد على الحاجات المتنوعة للمجتمع من خدمات الأمانة والمجلس البلدي وتحية للمجلس والأمانة على المشاريع الكثيرة في الأحساء خاصة في مجال الطرق وأعمال إنشاء الأنفاق والجسور ، والمطالبة بأن يصحب ذلك توعية كثيرة من المجلس ومن الجهات الخيرية للمجتمع بأصول السلامة المرورية .

13-المطالبة بتفعيل شراكات حقيقية وفعلية بين الجهات الخيرية وبين المجلس البلدي وبين تلك الجهات بما يحقق النفع العام.

14-التأكيد على ما ورد في اللقاء الثاني بمقترح تقديم كل جهة خيرية خدمة اجتماعية تسهم في التنمية ومطالبة الجمعيات باستعراض تجاربهم في تلك الخدمات التي قدموها خلال العام.

15-تحية وتقدير من الحضور على دور المجلس البلدي في دورته الحالية والمطالبة باستمرار بعض أعضائه حسب رغبتهم لإستكمال هذا النفس وهذه الروح المرتبطة بأصول العمل الخيري ودعمه وتبنيه وتقديم التسهيلات له حتى لا تغيب تلك المنجزات في الدورات القادمة .

16-التأكيد على دور الجميع من الجهات الخيرية على حث المستفيدين في الدورة الانتخابية القادمة للتسجيل والمشاركة في التصويت وتوعية المجتمع بالتغييرات والمستجدات في نظام واختيار أفراد وشريحة الأعمار ومشاركة المرأة ناخبة ومرشحة.

17-ترحيب جمعية البر واستعدادها لمد يد العون لأي احتياج أو خدمة ممكن أن تقدم لأي جهة ومن لحظة اللقاء الحالي وقبل أي لقاءات أخرى تنظيمية للتنسيق.

18-مقترح إطلاق جمعية خاصة بالتوعية المرورية لمواجهة ضحايا وخسائر حوادث الطرق التي امتدت إلى كل بيت.

19-التفكير في عمل مشاريع استثمارية وقفية كبيرة مشتركة بين الجهات الإجتماعية والخيرية والتطوعية.

20-إعلان بوابة التواصل السريعة والسهلة لكل الجهات التي تريد التواصل مع المجلس بمقترح أو طلب عن طريق بوابة وزارة الشؤون البلدية نافذة المجالس البلدية .

وفي نهاية اللقاء أكد رئيس المجلس البلدي الأستاذ ناهض الجبرعلى أهمية دور  ورسالة الجهات الخيرية والإجتماعية التوعوي فى المحافظة على الممتلكات العامة من حدائق وملاعب وأرصفة ومرافق عامة ومضامير مشاه وثقافة التشجير وترشيد إستهلاك المياه وعمل مقاطع توعوية وبرشورات ترفع من مستوي ثقافة المجتمع.

1 9 DSC_1954 DSC_1990 DSC_2010 DSC_2025

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>