ضحية جديدة للسكتة الدماغية في المملكة كل 15 دقيقة

الزيارات: 2594
التعليقات: 0
ضحية جديدة للسكتة الدماغية في المملكة كل 15 دقيقة
https://www.hasanews.com/?p=6300705
ضحية جديدة للسكتة الدماغية في المملكة كل 15 دقيقة
متابعات - الأحساء نيوز

كشف الدكتور علي محمد الخثعمي استشاري طب الأعصاب والسكتة الدماغية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية، أن في المملكة 24 ألف ضحية كل عام للسكتة الدماغية بمعدل ضحية كل 15 دقيقة، وتعد السكتة الدماغية من الأسباب الثلاثة الأولى المؤدية للوفاة في المملكة، والسبب الثاني عالمياً.

وطالب الدكتور الخثعمي، بمراعاة الوقت حين الشعور بأعراض الإصابة بالسكتة الدماغية، وهي خمسة أعراض تتمثل في اختلاف تعابير الوجه، وضعف الذراعين، وصعوبة في الكلام، وحينها يجب طلب العناية الطبية على الفور، مستطردا وبعد وصول المريض للمستشفى يجب ألا تتجاوز المدة الزمنية الفاصلة بين استقبال المريض وإجراء العلاج 60 دقيقة، وهو ما يعرف عادة باسم الساعة الذهبية.

مشيرا إلى أن نسبة استخدام مزيل السكتة الدماغية في الشرق الأوسط في الوقت المناسب للأسف صفر، بينما في أوروبا تصل إلى 21%، مؤكداً أن الكي بعد الجلطات لم يثبت علميا أن له أي فائدة بل العكس يمكن أن يكون له دور عكسي.

وعن ما يتداول عن تناول الأسبرين بعد بلوغ سن الأربعين، قال الخثعمي: الدراسات أثبتت أن الأسبرين مفيد لقلب الرجل ولدماغ المرأة لكن يجب أن يأخذ بعد استشارة الطبيب لأن له مشاكل أخرى يجب أن يتأكد الطبيب من عدم وجودها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>