في ملتقى طلاب “الثانوي”.. العواد: لهذه الأسباب الجامعات الناشئة كنز الخريجين الجدد

الزيارات: 2641
التعليقات: 0
في ملتقى طلاب “الثانوي”.. العواد: لهذه الأسباب الجامعات الناشئة كنز الخريجين الجدد
https://www.hasanews.com/?p=6300431
في ملتقى طلاب “الثانوي”.. العواد: لهذه الأسباب الجامعات الناشئة كنز الخريجين الجدد
حسن العلي - الأحساء نيوز
نفذت  لجنة التنمية الاجتماعية بالعمران وفريق آفاق المستقبل فعاليات الملتقى التوجيهي الخامس لطلالب وطالبات الثانوية على مدى يومين، شارك بالملتقى المهندس أحمد الجبر الذي تحدث عن حول التخصصات الهندسية.
بعدها تحدث الدكتور ناصر عباس العواد في كلمة حول الجامعات الناشئة وارشادات لخريجي الثانوي تطرق خلالها حول فرص الابتعاث والفرص الجيدة للدراسة في الجامعات الناشئة  والتي من ميزاتها القبول السهل وعلى سبيل المثال تخصص الطب  البشري نسبة القبول 85 % .
و تابع في مزايا الجامعات الناشئة، بقوله: “عدد الطلاب عادة في تلك الجامعات قليل وهو ما يتيح للطالب أو الطالبة  سهولة السكن، إذ أن السكن مجاني للطالبات، والإيجار رخيص للطلاب بخلاف الاستئجار بالمدن الكبيرة المتمركز بها الجامعات العريقة، هذا بالإضافة الى المطالبة بحقوقه الجامعية، ولاتخلوا إن وفق الطالب بعلامات عالية من المردود المادي الجيد، وفرص الالتحاق بالدورات الصيفية الخارجية على حساب الجامعة  للطلاب المتفوقين”.
و أكد أن التحويل من كليه لأخرى يعتبر بمثابة فرصة ذهبية إذ يتأتى حسب المعدل، متحدثا عن عيوب الجامعات الناشئة بالنسبة لأبنائنا الشباب فهو عيب واحد فقط، يتمثل في الغربة، مضيفاً: ” لا ننسى أن في الغربة والسفر تصقل المعارف وتتكسب به أمور الدنيا والأخرة، فالطالب الذي يدرس بعيداً عن مدينته ليحصل على شهادة جامعية و هو مغترب، تجعله يعتمد على نفسه ويكد يتعب للحصول على الشهادة الأكاديمية، لذا  ينبغي علينا ان نتفق على تشجيع أبنائنا وبناتنا على طلب العلم .
فيما تحدث الدكتور هاشم السلمان حول نظرة عامة على التخصصات الصحية مع شرح موجز لكل تخصص بالاضافة إلى سنوات الدراسة والمجال الوظيفي لكل تخصص والتحديات التي تواجه الطالب من القبول إلى الدراسة وكيفية التغلب عليها.
من جانبه تحدث الأستاذ عبد المحسن الشريط عن أهمية اختيار التخصص، وأهمية التعرف على الميول وتم التطرق لبعض الإحصائيات المخيفة للطلاب الذين يتعثرون لاحقاً في دراستهم بسبب إهمال ذلك. أيضاً تم تعريف الطلاب على اختبار مقياس الميول الذي استحدثه مركز قياس وهدف وشرح الآلية الصحيحة للإختبار وتم الختام بمنهجية تحديد الهدف للتأكد من ان التخصص الذي تم اختياره هو الأنسب.
وكانت كلمة الأستاذ أحمد الزويد حول الفرص التعليمية المتاحة، وهي الفرص الجامعية والمنح والإبتعاث الخارجي وصندوق تنمية الموارد البشرية والصندوق الخيري الاجتماعي وفرص القطاع الخاص مثل سابك وأرامكو وسكيكو وغيرها .
تصوير : عبدالله الياسين – الأحساء نيوز
 858587 20150701130147

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>