بأمر القضاء.. منع البشير من مغادرة جنوب أفريقيا

الزيارات: 1577
التعليقات: 0
بأمر القضاء.. منع البشير من مغادرة جنوب أفريقيا
https://www.hasanews.com/?p=6296055
بأمر القضاء.. منع البشير من مغادرة جنوب أفريقيا
متابعات - الأحساء نيوز

منعت محكمة بجنوب إفريقيا (مؤقتًا) الرئيس السوداني من مغادرة البلاد التي يزورها للمرة الأولى منذ صدور مذكرة توقيف بحقه عام 2009 من قبل المحكمة الجنائية الدولية؛ حتى النظر في القضايا المطلوب فيها دوليًّا.

وطالب مسؤول بالجنائية الدولية حكومة جنوب إفريقيا بتوقيف الرئيس السوداني عمر حسن البشير أثناء مشاركته بقمة الاتحاد الإفريقي في جوهانسبرج.

من جانبها، قالت إيليس كيبلر القائمة بأعمال مدير العدالة الدولية في منظمة هيومن رايتس ووتش؛ إن “السماح للرئيس البشير بالذهاب إلى جنوب إفريقيا دون اعتقاله سيكون وصمة كبرى في سمعتها”.

وأضافت كيبلر أن “الالتزامات القانونية لجنوب إفريقيا بوصفها عضوًا بالمحكمة الجنائية الدولية تعني التعاون في اعتقال البشير لا التعاون في خطط سفرياته”.

فيما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أمس، أن البشير غادر إلى جوهانسبرج السبت للمشاركة في القمة الـ25 لزعماء دول الاتحاد الإفريقي التي تعقد اليوم وغدًا.

وكانت المحكمة الدولية أصدرت مذكرة اعتقال بحق البشير عام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بالصراع في دارفور.

ويرفض البشير الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها “أداة استعمارية موجهة ضد بلاده وضد الأفارقة”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>