الهند وبنغلادش.. اتفاق حدودي تاريخي يبادل أراضي وسكاناً

الزيارات: 1998
التعليقات: 0
الهند وبنغلادش.. اتفاق حدودي تاريخي يبادل أراضي وسكاناً
https://www.hasanews.com/?p=6294122
الهند وبنغلادش.. اتفاق حدودي تاريخي يبادل أراضي وسكاناً
متابعات - الأحساء نيوز

وقعت الهند وبنغلادش اتفاقا حدوديا تاريخيا، اليوم السبت، يتيح لعشرات آلاف الأشخاص الذين يقيمون في جيوب على الحدود بين البلدين اختيار جنسية لهم بعد حرمانهم من الهوية الوطنية طيلة عقود.

وبموجب الاتفاق ستتبادل الدولتان أراضي، بحيث يتم تسليم 111 جيبا إلى بنغلادش، و55 إلى الهند، وهو ما يمثل تسوية لأزمة الحدود التي تمتد على طول 4 آلاف كيلومتر شرق الهند.

وسيتاح للسكان في الجيوب الاختيار بين العيش في الهند أو بنغلادش مع إمكان حصولهم على الجنسية التي يختارونها في الأراضي الجديدة على أن تزول الجيوب.

ويقدر عدد السكان في هذه الجيوب بـ50 ألف شخص، وهم يعانون من نقص في الخدمات الأساسية مثل المدارس والعيادات الطبية، بسبب عدم ارتباطهم بحكوماتهم.

ووقع وزيرا خارجية البلدين بروتوكولا، وتبادلا وسائل إقراره من أجل دخول اتفاق الحدود البرية حيز التنفيذ، وذلك بحضور رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي يقوم بزيارة إلى دكا ونظيرته شيخة حسينة.

وفي الوقت الذي لا تزال فيه علاقات الهند مع الصين وباكستان تشهد خلافات حدودية، فإن توقيع اتفاق الحدود البرية مع بنغلادش سيحل مشكلة كانت تلقي بظلالها على العلاقات بين البلدين منذ استقلال الأخيرة عن باكستان في العام 1971.

ووافقت بنغلادش على اتفاق تبادل الجيوب منذ العام 1974، إلا أن البرلمان الهندي لم يقره سوى الشهر الماضي مما مهد الطريق أمام توقيع الاتفاق اليوم السبت بين مودي ونظيرته شيخة حسينة.

وشبه مودي الذي استقبلته حسينة في المطار الاتفاق بتفكيك جدار برلين قائلا إنه “لحظة حاسمة في علاقاتنا مع بنغلادش”.

وامتنعت الهند عن توجيه انتقادات لإعادة انتخاب حسينة خلال يناير 2014 في اقتراع قاطعته المعارضة واعتبره الغرب “فاقدا للمصداقية”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>