الاتفاق على آلية لبيع أسهم المماطلين في تنفيذ أحكام القضاء

الزيارات: 1726
التعليقات: 0
الاتفاق على آلية لبيع أسهم المماطلين في تنفيذ أحكام القضاء
https://www.hasanews.com/?p=6293620
الاتفاق على آلية لبيع أسهم المماطلين في تنفيذ أحكام القضاء
واس- الأحساء نيوز

وقعت وزارة العدل ممثلةً في وكالة الوزارة لشؤون الحجز والتنفيذ اتفاقية مع هيئة السوق المالية امس تتضمن الضوابط اللازمة لبيع الأوراق المالية بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ عليها، وذلك بمقر وكالة الحجز والتنفيذ في الرياض.

ومثّل وزارة العدل في توقيع الاتفاقية وكيل الوزارة لشؤون الحجز والتنفيذ فضيلة الشيخ خالد بن علي آل داود، ومن هيئة السوق المالية نائب رئيس مجلس الهيئة عبدالرحمن بن محمد الراشد.

وأوضح آل داود أن هذه الاتفاقية تأتي استنادًا على المادة الخامسة والخمسين من نظام التنفيذ الصادر بالمرسوم الملكي والتي نصت على أنه “يجري بيع الأوراق المالية الخاضعة لنظام السوق المالية من خلال شخص مرخص له من هيئة السوق المالية بالوساطة في الأوراق المالية، ويتم الاتفاق بين وزارة العدل وهيئة السوق المالية على وضع الضوابط اللازمة لبيع هذه الأوراق، بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ”.

وأكّد على أن هذه الضوابط التي تم الاتفاق عليها سيسري العمل بها بعد أسبوعين من تاريخ التوقيع، واشتملت على جملة من الضوابط في البيع والحجز والتنفيذ على الأوراق المالية بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ كما نصّ النظام، فيما تضمنت هذه الضوابط آلية فاعلة وسريعة تضمن تحقيق العدالة الناجزة، إذ حددت مدة قصيرة ومعلومة لإنفاذ الإفصاح والحجز والتنفيذ والبيع منذ أن تستلم الهيئة طلبًا من قاضي التنفيذ بشيء من ذلك، على أن يتم الحجز والبيع فورًا إذا استوجب الأمر ذلك وفقًا للضوابط وتبلغ الهيئة كتابيًا أو الكترونيًا القاضي بنتيجة الطلب بعد إيداع قيمة الأوراق المالية المنفذ عليها في الحساب المصرفي للمحكمة أو دائرة التنفيذ المختصة.

وأفاد الشيخ خالد الداود بأن هذه الضوابط تهدف إلى تحقيق العدالة في السعر وضمانات التنفيذ وبالتالي فقد نصت الضوابط على ما يحقق ذلك تمامًا في الحجز والتنفيذ والبيع بأن يكون طبقًا للقواعد المعقولة الملائمة للحجز بما لا يضار بصاحب المال وذلك باختيار الورقة المالية الأكثر مصلحة له، وفي البيع كذلك أن يتم بسعر السوق بمراعاة اختيار الصفقة الأكثر مصلحة له.

وأعرب عن بالغ شكره وتقديره لوزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني ورئيس هيئة السوق المالية محمد بن عبدالله الجدعان اللذين كانا داعمين بقوة لتحقيق هذه الخطوة الهامة، مزجيًا شكره كذلك لكل من أسهم في إنجاز هذه الضوابط الهامة من وزارة العدل وهيئة السوق المالية على جهودهم الكبيرة وتنسيقهم المستمر الذي أثمر عن توقيع هذه الاتفاقية، مؤكدًا في الوقت ذاته على أن الربط الالكتروني مع هيئة السوق المالية بدأ العمل عليه وسيتم تدشينه قريبًا.

من جهته أبدى نائب رئيس مجلس هيئة السوق المالية عبدالرحمن بن محمد الراشد سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية التي تهدف إلى إعداد الضوابط اللازمة لبيع الأوراق المالية وتنظيمها بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ، مبدياً شكره لجميع العاملين في صياغة الاتفاقية والجهود التي بذلوها لتكتمل أركانها بصورتها النهائية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>