عضو بمجلس الشورى: حجب مواقع التواصل بالمملكة أمر وارد

الزيارات: 2360
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6292686
عضو بمجلس الشورى: حجب مواقع التواصل بالمملكة أمر وارد
متابعات - الأحساء نيوز

قال الدكتور فايز الشهري عضو مجلس الشورى السعودي، إن حجب مواقع التواصل الاجتماعي، مثل “تويتر” و”فيسبوك” و”يوتيوب” وما إلى ذلك، يعتبر حقًا سياديًا تملكه السعودية، كما غيرها من الدول الإقليمية، وذلك في حال تهديد تلك المواقع للسلم والأمن الاجتماعي.

واعتبر الشهري – بحسب “العربية نت” – الأحد (31 مايو 2015)، أن “غوغل” و”ياهو” وغيرهما مجرد شركات مزودة لخدمات ومنصات كل أهدافها الربح التجاري، وليس تحقيق النفع العام، متغاضية عن الكثير من الجرائم مقابل المكاسب المادية، على حد تعبيره.

وأضاف الشهري، وهو أحد المتقدمين بمقترح تعديل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية إلى مجلس الشورى: “متى ما وقع الضرر من مثل هذه الخدمات، يصبح إلغاء أو شطب الخدمة حقا سياديا مكفولا شرعا ونظاما؟”.

وفيما يتعلق بإمكانية حجب مواقع التواصل الاجتماعي من دون الرجوع إلى الخدمات المزودة، أفاد الشهري أنه- وبحسب الاتفاقيات الموقعة بين الشركات المزودة وعدد من الدول- بات عدد من العواصم العربية والغربية، بما في ذلك السعودية، قادرة على حجب وإلغاء الخدمات متى ما تعارضت مع قوانينها وأنظمتها.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تقدم فيه أعضاء من مجلس الشورى بمقترح تعديل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عقب مرور 8 سنوات على إصداره، والذي من المتوقع عرضه الإثنين المقبل على المجلس، وإضافة مواد جديدة بهدف حماية الحريات، إضافة إلى صيانة الخصوصيات والأعراض.

وحول مبررات تعديل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية أوضح الشهري أن هناك مستجدات تقنية وإجرامية ظهرت وتطلبت إجراء تشريع شامل، وإعادة صياغة بعض المواد لتتسم بمرونة أكبر بغرض استيعاب الأنماط الإجرامية والتقنيات الإلكترونية المتطورة، ومساعدة الجهات التنفيذية والجهاز القضائي على مواجهة الجرائم الجديدة.

وبحسب مصادر سعودية رسمية، تشمل التعديلات المقترحة على نظام الجرائم المعلوماتية مراجعة الكثير من السلوكيات، وتشمل إعادة وصف جرائم الإرهاب بشكل أكثر وضوحًا وتغليظ العقوبات على الترويج للإباحية والشذوذ، وكل ما يتصل بالسحر والشعوذة والقمار.

وكانت الداخلية السعودية قد أعلنت في بيانات سابقة على خلفية القبض على خلايا أمنية مرتبطة بتنظيم “داعش” و”القاعدة” كانت تتواصل عبر الشبكات الاجتماعية، وعملت تلك الخلايا من خلال مواقع التواصل على التحريض والتجنيد واستدراج الشباب والأطفال، بهدف الانضمام إلى صفوف الجماعات المتطرفة من مختلف الدول العربية والإقليمية.

ويشار إلى أن منفذ محاولة التفجير التي أحبطها رجال الأمن السعودي في مسجد العنود بالدمام شرق السعودية أخيرا نشر تغريدة على “تويتر” قبل يومين من تنفيذ العملية مصورا حزامه الناسف الذي قتل وأصاب 7 مواطنين سعوديين.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    من البشر

    ونرجع للعصر الحجري .. وكل ذلك خوفاً من الفساد
    المصيبة لاتعالج بمصيبة مثلها أو أعظم منها
    فلم أرى بيت يخلو من سكين مع إنها أداة قتل

  2. ١
    كحيلان

    جففو منابع الارهاب و التطرف الفكري . احجبو قنوات الفتن وصال و صفا . و حاسبو المتطرفين الذين يدعون لقتل الشيعه علنن

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>