احدث الأخبار

عشرات الدول العربية تبدأ غداً صيام رمضان.. وهذه الدولة يوم الأربعاء قبل إعلان جاهزيته رسميًا.. “وزير الرياضة” يتابع سير الأعمال بملعب الأمير عبدالله الفيصل (صور) خادم الحرمين يوجه كلمة للمواطنين وعموم المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان (فيديو) “البريد السعودي” يعلن مواعيد العمل خلال “شهر رمضان” المبارك لعام 1442 الديوان الملكي: المحكمة العليا تعلن غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك “تقنية الأحساء” تُقدّم 16 مشروع إنتاجي بصبغة تقنية ومهنية للمتدربين المحلل “الملحم” يكشف لـ”الأحساء نيوز”: ظروف متفاوته للفرق السعودية في “دوري الأبطال” سمو “محافظ الأحساء” يستقبل مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالشرقية سمو أمير الشرقية يستقبل سفير الإمارات لدى المملكة مجلس الشورى يقر تعديل مادتين بنظام التقاعد المدني والعسكري وزارة الصحة: 842 إصابة جديدة بـ” فيروس كورونا” وتعافي 706 توكلنا: مدة حالة “محصّن جرعة أولى” تستمر 3 أشهر

تضارب في إحصائيات التوطين وتحول رجال أعمال لباحثين عن عمل عبر “حافز”

الزيارات: 2135
التعليقات: 0
تضارب في إحصائيات التوطين وتحول رجال أعمال لباحثين عن عمل عبر “حافز”
https://www.hasanews.com/?p=6290764
تضارب في إحصائيات التوطين وتحول رجال أعمال لباحثين عن عمل عبر “حافز”
متابعات - الأحساء نيوز

أشار تقرير صحفي إلى ما أسماه تضارب الإحصائيات حول توطين الوظائف بمنشآت القطاع الخاص وبين ما يظهر للعيان من تزايد للعمالة الوافدة في شوارع المدن، متسائلاً عن مدى دقة إحصائيات وزارة العمل بهذا الشأن، ومدى نجاحها في توطين الوظائف.

وأبان التقرير الذي نشرته صحيفة “الجزيرة”، بأن وزاة العمل تبدأ دائماً تقاريرها بإنجازاتها في انتقال منشآت القطاع الخاص إلى النطاقين الأصفر والأخضر، ما يوحي بتزايد معدلات السعودة في هذا القطاع، إلا أنها تعود لتختم هذه التقارير بارتفاع نسب الاستقدام من الخارج.

وأضاف التقرير، بأن سجلات “حافز” والبرامج المماثلة تشير لوجود نحو 1.6 مليون عاطل عن العمل بنهاية عام 2013، فيما انخفض عدد منشآت القطاع الخاص من 1.8 مليون منشأة إلى 1.4 مليون منشأة حسب السجلات التجارية، ويصل العدد إلى 335 ألف منشأة فقط حسب سجلات التأمينات الاجتماعية، ما يشير إلى اضطرار عدد من المنشآت للخروج من السوق وتحول أصحابها إلى باحثين عن العمل.

واتهم التقرير الوزارة بأن تطبيق لوائحها وبرامجها الخاصة بالتوظيف والسعودة، أجبر هذه المؤسسات على الخروج من السوق، وقد يتجه أصحابها إلى حافز للبحث عن عمل لدى الغير بعد أن كانوا أصحاب أعمال.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>