“الوزراء” يوافق على تعديل تشكيل لجنة مكافحة المخدرات

الزيارات: 2081
التعليقات: 0
“الوزراء” يوافق على تعديل تشكيل لجنة مكافحة المخدرات
https://www.hasanews.com/?p=6289000
“الوزراء” يوافق على تعديل تشكيل لجنة مكافحة المخدرات
واس - الأحساء نيوز

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين (19 مايو 2015)، في قصر اليمامة بمدينة الرياض؛ حيث وافق المجلس على تعديل تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

في بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وما جرى خلاله من تأكيد لعمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين الصديقين وحرصهما على بذل مزيد من العمل من أجل تكريسها وتعزيزها في المجالات كافة.

وأعرب خادم الحرمين عن الشكر والتقدير للرئيس أوباما ولقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون، على ما حققه اجتماع كامب ديفيد من نتائج إيجابية، وما أكده الجانبان من التزام مشترك حيال شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون لبناء علاقات أوثق في المجالات كافةً، بما فيها التعاون في المجالين الدفاعي والأمني.

كما وجه الملك شكره إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس وفد المملكة المشارك في الاجتماع، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، على ما بذلاه من جهود، ومنها جملة لقاءات عقدها سموهما مع الرئيس أوباما وكبار المسؤولين في الولايات المتحدة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، في بيان عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء ناقش جملة من التقارير حول مختلف القضايا ومجريات الأحداث وتطوراتها عربيًّا وإقليميًّا ودوليًّا. ورفع المجلس الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين على إعلانه ورعايته حفل تأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وتدشين ووضع حجر الأساس للمقر الدائم له، الذي سيكون  مخصصًا للأعمال الإنسانية ومركزًا دوليًّا رائدًا لإغاثة المجتمعات التي تعاني من الكوارث، منوهًا بإعلان خادم الحرمين الشريفين عن تخصيص مليار ريال للأعمال الإغاثية والإنسانية للمركز، إضافة إلى ما سبق أن وجه به من تخصيص ما يتجاوز مليار ريال استجابةً للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني.

ورحَّب مجلس الوزراء بانعقاد مؤتمر الرياض بعنوان “من أجل إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية” تحت رعاية مجلس التعاون لدول الخليج العربية، معربًا عن الأمل في أن يتوصل الأشقاء في اليمن إلى اتفاق يحقق أمن واستقرار اليمن وتطلعات شعبه في إطار التمسك بالشرعية ووقف الانقلاب عليها، مشيدًا بما عبر عنه الرئيس عبدربه منصور هادي والمشاركون في المؤتمر من تقدير لخادم الحرمين الشريفين وللمملكة العربية السعودية حكومة وشعبًا وللأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي ودول التحالف وما قدموه في كل المراحل ومختلف الظروف.

واستنكر مجلس الوزراء إقدام الميليشيات الحوثية على خرق الهدنة الإنسانية بالاعتداءات المتكررة على حدود المملكة وداخل اليمن، منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ يوم الثلاثاء الماضي، بهدف إفشال الهدنة وإعاقة الجهود الإغاثية للشعب اليمني، منوهًا بالتزام قيادة التحالف التام بالهدنة الإنسانية وضبط النفس، مراعاةً للأهداف السامية لعملية إعادة الأمل لليمن والرغبة في رفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق.

وبيَّن وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين على ما يحظى به من تقدير من مختلف الأوساط الإسلامية والعربية والدولية، منوهًا في هذا الشأن بتكريمه بوسام البرلمان العربي من الدرجة الأولى؛ لمواقفه الشجاعة والإنسانية تجاه ما يدور في المنطقة العربية عامةْ والجمهورية اليمنية خاصةً.

وأفاد الدكتور عادل بن زيد الطريفي بأن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومنها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من اللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها. وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

أولًا- بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

1- تعديل تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المنصوص عليه في المادة (الخامسة) من تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (119) وتاريخ 17/4/1430هـ؛ وذلك بإحلال عبارة (معالي مدير الأمن العام) محل عبارة (مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية).

2- تعديل المادة (الحادية عشرة) من تنظيم اللجنة، لتصبح بالنص الآتي: (للجنة التحضيرية أن تضم في عضويتها عددًا من المختصين والخبراء ذوي الكفاية والتأهيل في مجال التوعية والتعليم الوقائي ومجال العلاج والتأهيل، يُرشَّحون بناءً على خبراتهم، إضافة إلى عضوية الأمين العام للجنة. ويُسمى أعضاء اللجنة التحضيرية ويختار رئيسها بقرار من رئيس اللجنة الوطنية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرتين فقط).

3 – تعيين الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، ومنصور بن صالح الميمان، عضوين في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لمدة 3 سنوات.

4- تجديد عضوية كل من الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد، والمهندس محمد بن عبداللطيف جميل في عضوية اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لمدة 3 سنوات.

ثانيًا- وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار -أو من ينيبه- بالتباحث حيال مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة والثقافة في مملكة اتحاد ماليزيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقع لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثًا- وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتباحث حيال مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية جمهورية نيكاراجوا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعًا- وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب المالطي في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مالطا في مجال النقل البحري والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامسًا- بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (44/25) وتاريخ 10/6/1436هـ؛ قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة (الرابعة والعشرين) من نظام التعاملات الإلكترونية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/18) وتاريخ 8/3/1428هـ؛ وذلك بما يجيز للمحكمة المختصة تضمين حكمها نصًّا بنشر ملخص الحكم على نفقة المحكوم عليه في صحيفة محلية تصدر في مكان إقامته، أو في أقرب منطقة له إن لم يكن في مكان إقامته صحيفة محلية، أو بالطريقة التي تراها المحكمة مناسبة؛ وذلك حسب نوع الجريمة المرتكبة، وجسامتها، وتأثيرها، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة النهائية.

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

سادسًا- وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفتي (سفير) و(وزير مفوض) والمرتبة الرابعة عشرة؛ وذلك على النحو التالي:

1- تعيين منصور بن صالح بن محمد بن شلهوب على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2- تعيين جمال بن عبدالله بن سعد الفويرس على وظيفة (المدير العام للشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

3- تعيين المهندس محمد بن رضا بن حسن هزازي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4- تعيين صالح بن عبدالله بن صالح القاضي على وظيفة (رئيس بلدية محافظة خميس مشيط) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

كما اطلع مجلس الوزراء على التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء عن العام المالي (1434-1435)، وقد أحاط المجلس علمًا بما جاء فيه ووجه حياله بما رآه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>