عمالة “بنجلاديش” تُقصي منافسيها داخل مكاتب الاستقدام بالمملكة

الزيارات: 8869
تعليقان 2
عمالة “بنجلاديش” تُقصي منافسيها داخل مكاتب الاستقدام بالمملكة
https://www.hasanews.com/?p=6283030
عمالة “بنجلاديش” تُقصي منافسيها داخل مكاتب الاستقدام بالمملكة
متابعات - الأحساء نيوز

أقصى استقدام العمالة المنزلية البنجلاديشية كل الجنسيات الأخرى عن نظام وزارة العمل للاستقدام «مساند» خلال اليومين الأخيرين، إذ أفادت مكاتب استقدام في جدة أن عمالة بنجلاديش استأثرت بكل الطلبات المقدمة، في حين عدل مواطنون طلباتهم من جنسيات أخرى إلى البنجلاديشية.

وقدم مختصون عدة تبريرات لهذا الإقبال الكبير، منها انخفاض تكلفة استقدام العاملة النبجلاديشية إلى أقل من 4 آلاف ريال، ومناسبة رواتبها لغالبية الأسر، وعدم وجود تعقيدات تتعلق بالإجازات أو ضمانات بنكية، واستياء غالبية المواطنين من تعنت قنصليات وسفارات الدول الأخرى المسموح بالاستقدام منها.

سجلت مكاتب استقدام في جدة، ارتفاعا في حجم طلبات الاستقدام على الجنسية البنجلاديشية وصلت إلى أكثر من %100، وسط انخفاض في أسعار الاستقدام وصل إلى أقل من 4000 ريال في مكاتب رسمية مسجلة في نظام وزارة العمل للاستقدام «مساند»، في حين ألغى مواطنون تأشيراتهم المعلقة لبعض الجنسيات واستبدلوها بالبنجلاديشية فور الإعلان عن استئناف الاستقدام منها.

تعنت السفارات

وبرر مختصون هذا الإقبال الكبير -الذي يأتي بعد أقل من أسبوعين من فتح المجال لاستقدام عمالة هذه الجنسية-، بأن غالبية المواطنين ضاقوا ذرعا مما وصفوه بتعنت قنصليات وسفارات الدول الأخرى المسموح بالاستقدام منها، وضوابط اشتراطات الاتفاقات الموقعة بين وزارة العمل وممثلي تلك الدول، وهو ما رفع نسبة الإقبال على الجنسية البنجلاديشية إلى هذه النسب المرتفعة، خاصة أن السعوديين لديهم تجارب سابقة ودراية كاملة بمهارة وحسن استجابة هذه العمالة.

الانخفاض السريع

وقال مدير مكتب استقدام رسمي مسجل بوزارة العمل «مساند» فيصل الجدعاني، إن التكلفة انخفضت خلال أقل من أسبوعين، ووصلت الآن إلى أربعة آلاف ريال، بعد أن وصلت في بداية الأمر إلى 11 ألفا عند الإعلان عن استقبال الطلبات، مشيرا إلى أن حجم الطلب كبير، لكن المكاتب تختلف فيما بينها، في مدة وفترات الاستقدام المسجلة عبر الموقع، فمنها من تصل فترة الاستقدام إلى تسعة أشهر، وهناك مكاتب أخرى تقول إنها لن تتجاوز شهرين.

وأشار إلى أن فترة خمسة أشهر تعدّ المتوسط المتعارف عليه بين غالبية المكاتب، نظرا لفترة استخراج التأشيرة وظروف استقدام العمالة، واختيار العمالة المناسبة التي تلبي احتياج ومتطلبات الأسر المستقدمة.

مهارة وكفاءة

وأفاد الجدعاني أن المكاتب تقدم ضمانات حول مهارة وكفاءة تلك العمالة التي يتم استقدامها من بنجلاديش، وبدأت في التواصل مع مكاتب هناك لتوفير عمالة لها خبرات سابقة بالأسر السعودية، خاصة ما يتعلق بالسائق أو العاملة المنزلية، خاصة أن المخاوف السابقة حول تلك العمالة يبدو أنها تلاشت بشكل كبير بين الأسر السعودية.

استغلال المكاتب

وقال تركي عبدالله الفيقي – مسؤول استقدام في جدة – إن زيادة الطلب هي التي خفضت الأسعار إلى حدود أربعة آلاف ريال بعد أن شهدت ارتفاعا في بداية الأمر واستغلالا من بعض المكاتب، إلا أن الوضع الآن يخضع لضوابط مشددة من وزارة العمل، مبينا أن ارتفاع الطلب مرده إلى سهولة إجراءات استقدام تلك العمالة بالمقارنة مع عمالة دول كالفلبين وغيرها، وفي ظل عدم وجود حل لاستئناف العمالة الإندونيسية يبدو أن البنجلاديشية أصبحت البديل المناسب، فرواتبها تناسب غالبية الأسر ولا توجد تعقيدات تتعلق بالإجازات أو ضمانات بنكية، بالإضافة إلى طول فترة الاستقدام.

حسم المسألة

وكانت وزارة العمل وعدت بأنها ستحسم مسألة تفاوت التكاليف المتعلقة باستقدام العمالة البنجلاديشية خلال هذا الأسبوع، مشددة على أن القطاع الخاص هو من يحدد التكاليف، ودورها ينحصر في المراقبة وضبط المجال، كما حدد مجلس الغرف السعودية تكاليف الاستقدام بـ3750 ريالا وبأجر شهري لا يتجاوز 800 ريال، وذلك بعد فتح المجال أمام استقدام تلك العمالة مباشرة.

وأول عمالة أجنبية ستدرج على نظام مساند

ستكون العمالة البنجلاديشية أول عمالة يتم إدخال بياناتها على نظام مساند الجديد للعمالة المنزلية في وزارة العمل، حيث يتواجد وفد من الوزارة في الوقت الراهن في العاصمة دكا لمناقشة توثيق العقود والنظر في أفضل الوسائل لإدخال المعلومات قبل استئناف الاستقدام، بحيث تكون مهمة مكاتب الاستقدام لاحقا الدخول على موقع مساند عبر اسم المستخدم والرقم السري لتسجيل طلبات الاستقدام للراغبين، الذين لن يتاح للمتعاقدين منهم مع المكاتب الدخول مباشرة إلى الموقع.

وأوضح لـ “مكة” مصدر في اللجنة الوطنية للاستقدام، في اتصال هاتفي أن نظام مساند بعد تعميمه على بقية الجنسيات سيزيل سوء الفهم لدى كثير من العملاء، وأن النظام المحدد من الدولة والاتفاقية الموقعة مع صاحب العمل تشير إلى مسؤولية المكتب عن الأشهر الثلاثة الأولى فقط، أما الفترة اللاحقة فتعتمد على العلاقات بين وزارة العمل في السعودية ونظيراتها.

وأبان رئيس لجنة العمالة المنزلية بوزارة العمل إبراهيم القاضي في لقاء مع المستثمرين في الاستقدام أمس في غرفة الشرقية أن الوزارة تدرس حاليا تطوير عقد الوساطة بين مكتب الاستقدام وصاحب العمل بما يواكب نظام مساند المتطور، مشيرا إلى أن هناك دراسة لإنشاء محكمة خاصة تعنى بحقوق المتعاملين في قطاع الاستقدام.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    حمزه

    متى يفتحون التفويض لي بنقلاديش وش السالفه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>