لائحة الأوسمة: “عبد العزيز” يبدأ من “الرابعة” و3 درجات لـ “فهد وخالد وفيصل”

الزيارات: 1996
التعليقات: 0
لائحة الأوسمة: “عبد العزيز” يبدأ من “الرابعة” و3 درجات لـ “فهد وخالد وفيصل”
https://www.hasanews.com/?p=6282871
لائحة الأوسمة: “عبد العزيز” يبدأ من “الرابعة” و3 درجات لـ “فهد وخالد وفيصل”
متابعات - الأحساء نيوز

صدرت موافقة المقام السامي الكريم باعتماد» مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية ونماذج للبراءات المقترحة للأوسمة»
تكونت اللائحة من 16 مادة، وأكدت أن وسام الملك عبد العزيز يبدأ من الدرجة الرابعة، ولاستحقاقه مرة أخرى يجب مضي مدة بينية 5 سنوات، ويمنح للوزراء والسفراء وأعضاء الشورى عند انتهاء مهامهم. وفيما يلى نص اللائحة:
المادة الأولى: وشاح الملك عبدالعزيز بطبقتيه ثاني الأوسمة السعودية درجة من حيث الترتيب، ويمنح للأشخاص المذكورين في المادة (الخامسة) من النظام.
المادة الثانية: وسام الملك عبدالعزيز ثالث الأوسمة السعودية درجة من حيث الترتيب بالنسبة إلى الأوسمة السعودية ، ويمنح لمن قدم خدمات أو قام بأعمال، وفقاً لما ورد في المادة (السابعة) من النظام.
المادة الثالثة: مع مراعاة ما ورد في المادة (الثامنة) من النظام، يكون منح وسام الملك عبدالعزيز وفقاً لما يأتي:
1- أن يكون متدرجاً ابتداءً من الدرجة الرابعة، ويمكن – في حالات لها ما يسوغها- منح درجة أعلى.
2- ألا يمنح من سبق منحه هذا الوسام بدرجة معينة درجة أعلى منها في الوسام نفسه، إلا بعد مضي خمس سنوات على الأقل في الدرجة الممنوحة له.
المادة الرابعة: يكون تسليم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة والدرجة الأولى للمذكورين في المادة (الثامنة) من النظام وفقاً للآتي:
1- بالنسبة لمن يعين وزيراً أو في مرتبة وزير أو في المرتبة الممتازة،عند انتهاء مدة خدمته النظامية في دورته الأولى، أو عند إعفائه.
2- بالنسبة لمن يعين في مرتبة تعادل مرتبة وزير أو المرتبة الممتازة، خلال مدة خدمته النظامية أو عند إنهائها.
3-بالنسبة لمن يعين سفيراً ممثلاً للمملكة في الخارج، بعد انتهاء تمثيله.
4-بالنسبة إلى من يعين عضواً في مجلس الشورى، عند انتهاء عضويته.
المادة الخامسة: تقوم الوزارات والأجهزة الحكومية- كل فيما يخصه- بالرفع إلى المقام الكريم، وفق المدد والحالات المشار إليها في المادة (الرابعة) من هذه اللائحة، لاستكمال الإجراءات النظامية الواردة في النظام.
المادة السادسة: وسام الملك سعود،ووسام الملك فيصل، ووسام الملك خالد، ووسام الملك فهد، ووسام الملك عبدالله، أوسمة تقديرية تكون في الدرجة الرابعة من حيث الترتيب بالنسبة إلى الأوسمة السعودية، ويتكون كل وسام من ثلاث درجات: الأولى والثانية والثالثة وتمنح في المجالات التي وردت في المادة (التاسعة) من النظام.
المادة السابعة: يكون منح أي من الأوسمة الواردة في المادة (التاسعة) من النظام وفقاً لما يأتي:
1-أن يكون متدرجاً ابتداءً من الدرجة الثالثة، ويمكن- في حالات لها ما يسوغها- منح درجة أعلى.
2-ألا يمنح من سبق منحه هذا الوسام بدرجة معينة درجة أعلى منها في الوسام نفسه، إلا بعد مضي خمس سنوات على الأقل في الدرجة الممنوحة له.
المادة الثامنة: للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والجمعيات الأهلية أن ترشح من تراه للأوسمة التي تمنح بمناسبة اليوم الوطني وفقاً للمادة (التاسعة) من النظام.
المادة التاسعة: يشترط فيمن يرشح لمنحه أحد الأوسمة الواردة في المادة (التاسعة) من النظام، الآتي:
1-أن يكون حسن السيرة والسلوك.
2-ألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يرد إليه اعتباره.
3-ألا يكون قد سبق له أن فصل من الخدمة العامة في الدولة لأسباب تأديبية.
المادة العاشرة: لا يتم الترشيح لمنح الأوسمة وفقاً للمادة (التاسعة) من النظام إلا من قبل لجنة مشكلة في الوزارة أو الجهاز الحكومي من أربعة أعضاء على الأقل من المراتب العليا تكون برئاسة الوزير أو رئيس الجهاز.
المادة الحادية عشرة: يرفع الترشيح إلى رئيس مجلس الوزراء قبل اليوم الوطني بثلاثة أشهر على الأقل، موضحاً فيه العمل الاستثنائي المميز الموجب للمنح وفقاً للمادة (التاسعة) من النظام والسيرة الذاتية للمرشح.
المادة الثانية عشرة: تقوم المراسم الملكية بالتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام للإعلان عن الأشخاص الممنوحين الأوسمة بمناسبة اليوم الوطني في كل عام.
المادة الثالثة عشرة: الحالات التي تسحب فيها الأوسمة من حاملها هي:
أ-إذا ارتكب جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
ب-إذا فصل من الخدمة العامة في الدولة لأسباب تأديبية.
ج-إذا أسقطت عنه الجنسية العربية السعودية أو سحبت منه.
د-إذا وجه اللوم أو الانتقاد لسياسة الدولة أو برامجها.
هـ-إذا أهان الوسام أو قلل من شأنه ومكانته.
و- إذا باع الوسام أو رهنه، أو تصرف فيه على نحو ذلك.
المادة الرابعة عشرة: تشعر الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية المراسم الملكية عن أي من الحالات الواردة في المادة (الثالثة عشرة) من هذه اللائحة، وذلك لاستكمال الإجراءات النظامية في شأن سحب الوسام وفقاً للمادة (الحادية عشرة) من النظام.
أما المادة الخامسة عشرة فقد حددت أوصاف الأوسمة السعودية وحالات حملها وبراءاتها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>