“الأحساء” والولادة من “الخاصرة”

الزيارات: 225
التعليقات: 41
“الأحساء” والولادة من “الخاصرة”
https://www.hasanews.com/?p=6282566
كتب - رئيس التحرير

تعيش أحساء الحُب والعطاء والتسامح مرحلة مفصلية هامة على المستوى الاجتماعي تحديدًا أشبه ما تكون بالولادة من الخاصرة…

فهي تعاني مخاض طويل سينجم عنه بمشيئة الله تغييرًا لطالما طمحت إليه وسيكون من حقها استنشاق هواء منافسة شريفة شعارها الوصول للأكفأ ,  بعد أن رزحت ولحقبةٍ زمنيةٍ طويلةٍ تحت وطأة توريث و وصولية و وأد ممنهج لطاقات وكفاءات تستحق الوصول من أبناء هذه الأرض الطيبة وهذا الوطن الطاهر…

و استمر الحال كما هو حتى كِدنا أن نصل لمرحلة قد نجد فيها بعض المجالات والمناصب والوظائف كُتِبَ عليها لصاحبها “فلان الفلاني وأقاربه” لكثرة ما ورثوها واستأثروا بها ….

ومن المنطقي جدًا أن يصحب ذلك التغيير الأشبه بالمخاض العديد من الصراعات الاجتماعية والمحاولات المستميتة من فئة رافضة لهذا التغيير الاجتماعي و لا همَّ لها إلا التوريث والتعاقب…

يصاحب ذلك الصراع الاجتماعي قصفٌ عشوائي  بسهام الخيانة تارة , والحقد تارة أخرى ,  وهدم النسيج الاجتماعي تارات…

قصفٌ يقوده الرافضين للتغيير لتطول سهام ذلك القصف كُل من يقف في طريق أطماعهم ومبتغاهم.

هم أناس مارسوا أقسى أنواع العقوق والجحود تجاه من لا تعرف إلا الوفاء والحب والعطاء “أحساء الـحُب”…

أعي تمامًا أن حديثي أعلاه قد يُزعِل البعض ولكن هذه هي الحقيقة التي يعرفها معظم الأحسائيين وأولهم من قد يزعله حديثي  ولكنهم لم يتحدثوا أمّا أنا فلم أُخلق لِأصمت…

نعم خُلِقت لإيصال رسالة مفادها “الأحساء ليست محجوزة وأن الوصول للأكفأ” .

ختامًا أتساءل ماذا قدّمَتم أيها الرافضون للأحساء وأهاليها…!!؟

وفي المقابل ماذا استفدتم ؟

حتمًا هُناك فرق…

 

 

أمّا بعد :

أنا أصمُت ولا أُستصمت…

وأكتُب ولا أُستكتب…

فأنا لستُ مأجور .

 

قبل الرحيل :

لمن اعتاد على “شتمي” عبر الواتساب بعد كل مقال “في العظم” أحيطه علمًا بأن وفر جهدك وتعبك في التخفي بأرقام مجهولة وأعتبر ” الشتيمة وصلت ” .

 

تنويه ودعوة للعقول الأحسائية :

لرواد الساحر ” تويتر ” أنا هُنا لِنُطلق للفكر عنانه   alseid97@

عبدالله السعيّد [email protected]

التعليقات (٤١) اضف تعليق

  1. ٤١
    سعود الرويشد

    مهوب بكيفهم يا السعيد المسألة دق خشوم لو بكيفهم للحين مستولين على كل شي

  2. ٤٠
    فاهمك

    والله من الحسد تكتب هالكلام وموتوا بغيضكم باقين نحجز اعلى المناصب لاننا الاجدر

  3. ٣٩
    صالح

    كفوووو
    افضح المستفيدين من الوضع الحالي اتباع ” ابناء العوائل المخملية”
    انا اعرف من يوجه لك الاهانة
    هم ” الاتباع ” والمستفيدين من فتح السيارات وتقديم البخور للمسئوول
    ولو تم فضح هؤلاء فقط .. لكفى وارتدع اعمامهم

  4. ٣٨
    أ.بندر السويلم

    لي صديق عزيز علي قالي مره ان عبدالله السعيد غير وطني اعتقد الان بعد هذا المقال بيقول عبدالله السعيد كافر بارك الله فيك وفي قلمك والاحساء بأذن الله قادمها اجمل

  5. ٣٧
    علي البوحسن

    الكلام واضح واللي على راسه بطحه يتحسسها

  6. ٣٦
    باب الحاره

    الي ابغى افهمه ذلحين السعيد ذه سني ولا شيعي مب منعرف له مذهب

    • ٣٥
      ابو ياسر

      عبدالله السعيد حساوي وطني ويعتزون به السنة والشيعة

  7. ٣٤
    عبدالله

    كلام جميل .. حيث بات الكثير منا ان لم يكن جميعنا قد امن ان هذه المناصب سواء كانت في جامعة الملك فيصل او الصحة او الري والصرف او مصلحة المياه…
    هي مكتوبه لاسر معينه متبعة لنهج التوريث بغير وجه حق فلا نعرف من خدمتهم لمنطقتهم غير التوظيف نعم التوظيف لابنائهم فقط فقط فقط ..
    ارجوا الاستمرارية في الكتابة… وشكرا

  8. ٣٣
    علي كيمياء

    انا أحد ضحايا هذا الححز والتوريث فقد حرمت ظلما فرصة ان اكون معيدا بالجامعة وتم ترشيح من هو اقل مني معدل وكفاءه

  9. ٣٢
    سفيرة الإنسانية

    باب الحارة :(الي ابغى افهمه ذلحين السعيد ذه سني ولا شيعي مب منعرف له مذهب )

    ^
    آه ياأبن منطقتي الجميلة ،، إلى متى ..!!!
    ههههههه

    الطائفية أفيون الشعوب ودمارها…
    اللهم أحفظ بلدي السعودية وجنبها الفتن ماظهر منها ومابطن ..

  10. ٣١
    خالد عبدالعزيز العيد

    الله يعطيك العافية استاذ عبدالله مقال في الصميم

  11. ٣٠
    مهند الصفرة

    كما تعودنى على الابداع والتالق في الكتابه واهنيك على المقال الجميل ربي يوفقك يا استاذي عبدالله السعيد

  12. ٢٩
    سامي الناصر

    الحمد لله وين كنا و وين صرنا صحيح هو باقي بعض الامور لكن تم كسر الاحتكار والتوريث لا انكر انه بقي البعض من المورثين القدامى لكن الاصلاح يأتي من القواعد المستقبلية

  13. ٢٨
    سعد العساف

    الان اصبح المسؤولين يخافون من تكرار عوائل مشابهة له في نفس دائرته والسبب ان الناس صارت اكثر وعي واكثر قدرة على التصعيد والمطالبة وهذا الامر كله في صالح البلد

  14. ٢٧
    ahmed

    اتمنئ ولا اتوقع ان ردي يجد طريقه لك

    انت مبدع لا خلاف علئ ذلك.. ولديك قضيه وانا اتفق معك فيها.. ولكن دائما تخصص بشكل غير مباشر فانا لغوي مثلك

    بشكل غير مباشر تجعل الناس تؤمن وتمهد للبعض ان الموضوع هو فقط يدور حول عائلة واحده فقط بالرغم من ان مقالاتك التي تكتبها ومنها عن الجامعه هذه العائله التي تحددها اصلا لا تملك اعضاء هيئة تدريس ولا موظفي بالجامعه برقم منطقي لعدد افراد هذه الاسره الكبير جدا

    فكيف تجعل الناس تلوح برماحها عليها؟

  15. ٢٦
    ahmed

    اضيف نقطه اخرئ

    احاينا في بعض المجتمعات تحارب العنصريه وتصنع منها اخرئ

    فانت تحارب وتخصص ولا تقل لم اخصص لانك تخصص من تحت الحزام

    النتيجه لو تقدم شخص كوفئ من هذه العائله وعين في هذه الوظيفه وهو يستحق.. اتباعك من العامه الذين لايفهمون الامور كما تراها سيقولون ووواسطه وبهذا انت صنعت العنصريه..
    اسره معينه من خارج الاحسا في الثمانينات مسكت ادارة الجامعه ووظفت موظفين من ابناء عمومتهم ولم يتكلم احد… وحتئ الان هم موجودن.. وعلاقتهم ممتازه بالاداره الجديده فلماذا لم يتحدث عنهم؟

    تفوقوا واتركوا عنكم التدقيق واجتهدوا وستنالون ماتستحقون

    • ٢٥
      عبدالله

      مبين عليك من اللي على راسه بطحههه

      الاستاذ عبدالله تكلم بكلام ( الحساوي الخجول في مطالبه !! ) الذي يخشى وهو يطالب بحقوقه ان يجرح المسئول وهو ظالمه!!

      يعني فضحية احتكار بعض العوائل للوظائف.. قضية غير قابلة للنقاش وتعدت حدود الاحساء

      بل اصبحت الاحساء مضرب لمثل هذا الفساد والمحسوبيات بين هذه العوائل

      وهنا في التعليقات تجدون النموذج لتلك العينات المغرورة بوجه وقح ( مرشوح بمرق) يقولك : بنحتكر الوظايف وبنعين اهلنا بالواسطات وغصبن عليك !!

      اقول للمظلومين الحساوية بكافة اطيافهم .. اتحدوا ضد هؤلاء وافضحوهم بين المناطق وليصل اصواتنا لولاة الامر ..
      ولا يفل الحديد الا الحديد

  16. ٢٤
    أحمد

    عبدالله السعيد
    لا يسعني إلا أن أقف إجلالا لشخصك الراقي

  17. ٢٣
    ابو يزن

    الاخ ahmad انت استنطقت ما كتبه الكاتب وفق اراءك ومشهاك ومن الواضح انك تريد ان تأخذ الردود اتجاه انت حددته برديّك فما ذكره الكاتب أمر عاشه ولاحظه الجميع وليس حكرًا على اسره بذاتها انما نهج لمجتمع يجب أن يتغير تقبل ودي اخوك د. ابو يزن

  18. ٢٢
    الليلي

    ياخوي عبدالله
    وياليتهم إذا استلموا المناصب ينفعون الأحساء الغالية
    بل تجدهم يستغلون المنصف في توظيف جماعتهم والدائرة التي يستلمها لاتجده كفو منصبها.

    عطني أحد من العوائل التي تدعي أنها من كبار عوائل الأحساء من سنه وشيعه من بدوها وحضرها
    غير عوائل الجبر والعفالق والموسى والراشد

    أما من ناحية أنهم الأجدر فهذا معصي بعيد عنهم بل الواسطة هي من نصبتهم على هذه الوظائف فيوجد منهو أجدر منهم ولكن القدر كتب عليهم أن يقعون في من لايخاف الله في دعوة مظلوم هو أحق منه بالوظيفة

    الأن الشؤون الصحية وافتكينا منهم واحد تلو الأخر.

    باقي جامعة الملك فيصل وهذه رسالة أوجهه لمدير الجامعة أنتبه لما يدور من خلفك فهم سبب تخلف الجامعة.

    وأن شاء الله عن قريب نفتك من في أمانة الأحساء الذي لم نشاهد منه أي دور في تطوير الأحساء فقط الترزز أمام كاميرات الصحافة

  19. ٢١
    Azoz

    ياليلي يالحقود شالكلام
    مادري أبي أعرف واحد منكم ذكي وممتاز كان عينوه حكومتنا الرشيده

    • ٢٠
      عبدالله

      يا عزوز
      يمكن الرجال منكوي من بعض العوائل ذي .. وانت اذا لم تكن منهم فلربما ممن حماه الله من ظلم هؤلاء
      فانصحك بعدم الدفاع عن الظالم اياَ كان حتى لو كان قريبك
      ودع عنك العصبية للاقارب عندما يكونون من الظالمين

    • ١٩
      الليلي

      أنت أول تعلم كيف تكتب وتعال رد على

      اللي تتكلم عنهم أنهم غير ممتازين وأن الحكومة لم تعينهم
      فالكل يعرف بأن الواسطة اللي تستخدمها هذه العوائل تنخل في جسد المجتمع الأحسائي وهي سبب تخلف التنمية بجميع المجالات بالأحساء

      وبأذن الله في عهد حزم سلمان حفظه الله راح يتغير الكثير وأولهم زوال هذه العوائل من المناصب بالأحساء وخاصة عيش أصفر وسندي لبن والصوفيه واتباعهم.

  20. ١٨
    ابوعبدالله١٢

    هناك الكثير من الاجهزه. في الاحساء مثلا مدير شؤون موظفين. اكثر من ٢٥ سنة وهو في محلة. كل ماجاته وظيفة خارج الاحساء. يروح ويرجع يوم ثاني. تقول وراثة له هذه الاداره. والغريب في الامر تتعاقب في التغير رؤوس الهرم. وهو لا زال وهناك من اجدر منه علما وفهما وهناك عوائل سيطرت على الكثير من الوظائف بسبب الهيمنه من كبيرهم. وهم اصلا من خارج الاحساء وهذا حالنا. وكأن الاحساء لايوجد فيها الاجدر مهمها يكن ومن اي لون

  21. ١٧
    بو هزاع الثويني

    اكوووووي ههههههه
    شفهم ولا نفس مش عادتهم تلاقيهم يجون في الردود يسون قرقر بس الظاهر كل واحد يبي يبين انه مش مقصود كفو يا نيوز

  22. ١٦
    موظف المشروع

    يالاحساء نيوز يا ليت تجون تشوفون مشروع الري والصرف ادهى من الجامعه والصحه مجتمعين

  23. ١٥
    Azoz

    ( ͡° ͜ʖ ͡°)

    الحساوي اذا انقطعت الكهرباء

    يقوم يطل من الدريشة

    اذا انقطعت عند الجيران يرتاح نفسياً

    شعب يحب لغيره ما يحب لنفسه

    • ١٤
      عبدالله

      الحمد لله
      الحساوي بكافة أطيافة يشهد له البعيد قبل القريب
      بالمحبة لعمل الخير و التواضع والطيبة

      أما الحسد فقد نبذناه قبل غيرنا

  24. ١٣
    طلال سعد

    أ. عبدالله كثر الله من امثالك وقفت وتحدثت علانية في ظل صمت البقية او حديثهم الخجول بينهم وبين بعض ما عانته الاحساء أمر لا يمكن تجاهله او تبريره ولعلمك بحكم عملي انا اقيم خارج الاحساء في منطقة بالشمال والاغلب يحدثوني عن التوريث والحجز والسيطرة بالاحساء
    #عبدالله_السعيد_يمثلني

  25. ١٢
    ناصح للوطن واهلة

    السلام عليكم اشكر الاستاذ عبدالله السعيد
    وكلامة وملاحظات في مكانها وهذه الاعمال التي يقوم بها هؤلا عواقبها وخيمة ولاتؤدي الي بناء المجتمع بل الي هدمة وذالك في احتلالهم للادارات واستغلالها لمصالحهم الخاصة اظافة الي ظلمهم للمجتمع وابنائة لذا نرجوا من المسؤؤلين متابعتهم وكذالك يعملون اعمال اجرامية لايعلمها الاالله لذا اناشد هيئة الفساد بملاحقتهم

  26. ١١
    Ahmed

    الليلي

    الأن الشؤون الصحية وافتكينا منهم واحد تلو الأخر.

    باقي جامعة الملك فيصل وهذه رسالة أوجهه لمدير الجامعة أنتبه لما يدور من خلفك فهم سبب تخلف الجامعة.

    وأن شاء الله عن قريب نفتك من في أمانة الأحساء الذي لم نشاهد منه أي دور في تطوير الأحساء فقط الترزز أمام كاميرات الصحافة

    …..

    الشخص الذي كان متعهد للشؤون الصحيه …ومعرف في المستشفى انه لا يقبل الواسطه بتاتا ..هذا اولا …ثانيا الرجل اعتذر عن المنصب ولم يتم خلعه لاسباب طبيه وايضا حتى ترتاح نفسيتك

    بالنسبه للجامعه فامرك مضحك جدا !! ..فلا يوجد الان اي شخص من هذه الاسره يحتل منصب كبير وحتى عدد اعضاء هيئة التدريس لايزيدون عن 12 من اصل 480 عضو هيئة تدريس سعودي .

    انا موظف في الموارد البشريه …ومن عائله لا يتجاوز عددها في الاحسا 40 شخص

    اتركوا عنكم الهراء

    القحاطين في الجامعه من اعضا يصلون ل 25 وهم ليسوا اصلا من اهل الاحساء(لم يولدو هنا ) وجميعهم جاء في حقبة القحطاني …فلمااذا لم تتحدث عنهم !

    مثلهم ومثل اي اسره تعبت ونالت …والله هو مقسم الارزاق ليس انت و هو

    • ١٠
      بريده

      المدعو الليلي انسان حقود وقلب اسود وليس عنده مصداقيه. في بعض المواضيع اللي تخص الصحة وقت الملحم كان يمدحه ويبارك له والان يقول افتكينا منهم

      • ٩
        الليلي

        اذا اتتك مذمتى من ناقص فهى الشهادة لى بانى كامل
        الحقد والقلب الأسود وعدم المصداقيه تليق بك أكثر والدليل أنك تكتب بمعرف باسم بريدة وأنت من اتباع الوائل المتخلفه التي تعتقد أن مخمليه

        وإذا كنت صادق في ماتهمتني به فأثبت ذلك ولا كلامك مردوك على وجهك

        • ٨
          صقر

          ياالليلي كلام بريده صحيحح لك تعليق تمدح و تبارك فيه للملحم التجديد وليس حبا في الملحم بل حقدا لبعض الناس
          واللي تقول عنهم( جاوا من تركيا وبلاد السند ومن المدينة المنورة واستوطنوا الأحساء والأن يدعون بأنهم من أصول الأحساء) هؤلاء خدموا الاحساء وتتشرف بهم الاحساء انهم منها ولا تتشرف بامثالك
          و يا ليتك ترحم نفسك وتطهر قلبك من المرض والحقد الاسود الذي لم يوفر احد في الاحساء .

        • ٧
          بريده

          تعليقك موجود بس انحذفت كل التعليقات مع الشكل الجديد للاحساء نيوز ومثل ما قال صقر لم تكتبه حب في الملحم بل حقد اسود لبعض الناس
          يا الليلي ما عندك مصداقيه ومصداقيتك مردوده على غيفتك و عبدالله السعيد يكتب عن حب للاحسا وللاصلاح واما انت تعليقاتك تنم عن عقدة نقص ومرض نفسي الله يشفيك منه ولا يبلانا.
          وكما نصحك صقر انصحك
          يا ليتك ترحم نفسك وتطهر قلبك من المرض والحقد الاسود الذي لم يوفر احد في الاحساء

    • ٦
      الليلي

      الشخص الذي تكلم عنه من نفس طبقة ربعه
      أما كلامك أنه استقال لأنه مريض أو طبي كما تقول كيف يعتذر ويتجه يعمل دكتور بمستشفى الأمير سعود بالمبرز اليس هذا كذب منك
      أخذها مني ومن مصدر موثوق بأن الرجل غير كفو للمنصب وطير منه.

      أما عن كلامك بأن القحاطين هم بالجامعة عددهم كبير

      أقولك ليش لم اتكلم
      لأنهم أجدر من العوائل التي تدعي أنها مخمليه ولم يخلق التعليم الا لهم ولايوجد متفوق وعبقري غيرهم

      على قولتك إذا القحاطين ماهم من أصل الأحساء
      مثل غيرهم اللي جاوا من تركيا وبلاد السند ومن المدينة المنورة واستوطنوا الأحساء والأن يدعون بأنهم من أصول الأحساء

      • ٥
        براحة الخيل

        اقطع واخس مابقى الا الافارقه يتطاولون على اسر الاحساء الاصيله

      • ٤
        شماغ ابيض

        يا الليلي الناس مقامات واصابيعك ما هي بسوا ولا ترفع راسك فوق علشان ما تنكسر رقبتك

  27. ٣
    أحسائي مسلم والحمدلله

    اختصر وأقول كل من يسأل عن أي مواطن الى أي مذهب ينتمي
    يحصر نفسه في خانة (أرهابي) وغير وطني ويجب التعرف عليه بأسرع وقت ممكن
    والقبض عليه وأنا أستغرب من صحيفتكم الموقرة التي كانت تنبذ العنف والكراهية وعدم نشر أي تعليق فيه إسائه لهذا الوطن والمواطن
    وأناشد /سيدي ووالدي خادم الحرمين الشريفين /حفظه الله
    وولي عهده الأمين /حفظه الله
    وأناشد سيدي وزير الداخلية حفظه الله
    بمعاقبة كل من يعبث بأمن هذا الوطن /

  28. ٢
    مدمي

    يا ليتهم مطبقين سياسة تركيا في النهوض بالبلد بس للاسف ما طبقوها عشان كذا اصبحت الاحساء متخلفه
    تفهم بكيفك ما تفهم مشكلتك

  29. ١
    العمير

    أنما المؤمنون أخوة
    شوف الردود وشوف تفاعل الناس مع الموضوع وكيف مأثر على نفسياتهم
    ياستار أستر
    كل هذا من العشوائية في التوظيف وبسبب عدم وجود نظام يضبط التوظيف والترقيات.
    الشيعي والسني وأبن المدينة والقرية والبدوي في الهجر والفقير والغني وأبن الفلاح وأبن التاجر وأبن حارس المدرسة وأبن سائق التاكسي وابن المسؤول كلهم مواطنين وكلهم سواسية ولا يوجد أحد أفضل من أحد
    أتمنى يطبقون هذه الخطة وهو أعلان الوظائف وتعليق الشهادات الأفضل
    في الوظائف والترقيات بحيث
    نضرب مثل يوجد عشر وظائف في دائرة حكومية والمتقدمين 100 شخص
    يفترض تعليق شهادات المقبولين الأصلية من وراء زجاج كي لا يكون أعتراض
    وكي لا يكون هناك تلاعب
    أبن حارس المدرسة معدله95 وأبن مدير البنك 85 يقبل أبن حارس المدرسة
    بحيث لا يستطيع أحد تقديم على أحد أو التلاعب في القبول أو الرفض في الوظائف والترشيح والقبول والرفض
    وحقيقة إذا طبقت هذه الخطة الكل بيرضى وسوف تزول الأحقاد وسوف تتطور البلد
    إلى الأفضل .
    ملوحظة لوذهب الطالب إلى أكبر جامعات أمريكا وأحضر أكبر شهادة ولا يوجد تهذيب للنفس النتيجة قد تكون سلبية وليست إيجابية لا من تهذيب النفوس.!!

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>