جامعة “الملك فيصل” تدعم أهالي الأحساء بـ 8 آلاف منحة مجانية

الزيارات: 3429
التعليقات: 0
جامعة “الملك فيصل” تدعم أهالي الأحساء بـ 8 آلاف منحة مجانية
https://www.hasanews.com/?p=6278880
جامعة “الملك فيصل” تدعم أهالي الأحساء بـ 8 آلاف منحة مجانية
متابعات - الأحساء نيوز

توفر جامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء حاليا ما يقرب من 8000 مقعد دراسي مجاني منها (100) مقعد لمشروع الأمير محمد بن فهد للمنح التعليمية، و(400) لمشروع الأمير فهد بن سلمان الخيري، و(300) لجمعية البر بالأحساء، و(10) مقاعد لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافة لتوفير مقاعد دراسية لطلاب الدول الاسلامية التابعين لرابطة العالم الإسلامي وفق الإمكانات المتاحة، ومقاعد للجمعية الخيرية لمكافحة السرطان، ومنتسبي الأمن العام بوزارة الداخلية، ونزلاء سجن الأحساء، وتسعى الجامعة إلى توفير مزيد من المقاعد الدراسية المجانية في برنامج التعليم المطور خلال المرحلة القادمة. كما قامت الجامعة بتجهيز معملين للحاسب الآلي داخل سجن الأحساء لإتاحة فرص التعلم والدراسة عن بعد لنزلاء السجن.

ويأتي تخصيص هذه المقاعد انطلاقا من رؤية ورسالة الجامعة نحو الشراكة المجتمعية، وعملا بتوجيهات مدير الجامعة الدكتور عبدالعزيز الساعاتي ووكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع الدكتور عبدالرحمن العنقري نحو أهمية الاهتمام بكافة الشرائح المحتاجة في المجتمع، وتوفير فرص التعليم والتطوير لكافة الراغبين منهم في الحصول على الشهادات العلمية الجامعية، ولا سيما الفئة من أبناء المجتمع الذين تحول ظروفهم الخاصة دون تمكنهم من استكمال تعليمهم النظامي.

وأوضح عميد عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور عبدالله الفريدان أنه ومن خلال التنسيق المباشر مع إدارة تطوير الشراكة المجتمعية ممثلة بالدكتور مهنا الدلامي فقد سعت الجامعة إلى توفير عدد كبير من المقاعد الدراسية المجانية للعديد من مؤسسات المجتمع المحلي؛ إيمانا منها بان فرصة التعلم حق مشروع للجميع.

على صعيد آخر، عقدت لجنة تسويق الكراسي العلمية المُشكَّلة بقرار من مدير جامعة الملك فيصل اجتماعها الأول، برئاسة الدكتور أحمد الحليبي.

وقد قامت اللجنة بعرض المواد المتعلقة بالتسويق والتمويل في لائحة الكراسي العلمية؛ بهدف الوقوف على المرجعية النظامية لتسويق الكراسي العلمية والمتضمنة التعريف بالكراسي العلمية، وأنواعها الدائمة والمؤقتة والموقوفة، ثم معرفة آلية دعم الكراسي العلمية، وكيفية اختيار أستاذ الكرسي، واللجنة الإدارية لكل كرسي، كما تم استعراض الرؤية العامة للكراسي العلمية ورسالتها.

وبحثت اللجنة التعريف بالكراسي العلمية القائمة في الجامعة الممولة وغير الممولة ونشاطها البحثي، وهي: كرسي الشيخ محمد بن عبدالرحمن العمران للأمراض المستوطنة بالأحساء، وكرسي اقتصاديات النخيل والتمور ومشتقاتها، وكرسي تطبيق التقنيات الحديثة في تكاثر الإبل، وكرسي أبحاث القطارات، وكرسي سوسة النخيل الحمراء، إضافة إلى كرسي أسفلت الطرق.

وقد قامت اللجنة بقراءةٍ لقرار تشكيل اللجنة قدمه الدكتور خالد الفلاح عضو اللجنة؛ بهدف تحديد نطاق عمل اللجنة ومهامها في ضوء قرار مدير الجامعة.

كما وضعت اللجنة رؤية لخطة عملها القادمة قدمها الدكتور عبدالمحسن العرفج في عرض تقديمي، والخروج بتوصيات من شأنها تهيئة بيئة معرفية عن كراسي الجامعة لدى أعضاء اللجنة والتهيئة لبرنامج تعريفي بالكراسي القائمة، وموضوعات كراسٍ جديدة متوافقة مع هوية الكراسي بالجامعة والمقتضيات البحثية المستجدة.

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>