عاجل

أمر ملكي: الموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري

بالصور… “الصمصام 5”: تدريبات سعودية باكستانية على “الحروب الجبلية”

الزيارات: 3683
التعليقات: 0
بالصور…  “الصمصام 5”: تدريبات سعودية باكستانية على “الحروب الجبلية”
https://www.hasanews.com/?p=6275173
بالصور…  “الصمصام 5”: تدريبات سعودية باكستانية على “الحروب الجبلية”
متابعات - الأحساء نيوز

للمرة الأولى منذ عام 2011، انطلقت التدريبات العسكرية السعودية-الباكستانية المشتركة (الصمصام 5)، بمشاركة قوات برية سعودية ووحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، بمركز الملك سلمان للحرب الجبلية (شمال منطقة الباحة)، في خطوة عملية من “إسلام أباد” تؤكد دعهما عمليات عاصفة الحزم ضد التمرد “الحوثي” في اليمن.

وبدأت التدريبات بحضور قائد منطقة الطائف العسكرية، اللواء ركن فارس بن عبدالله العمري، وقيادات عسكرية سعودية-باكستانية. بحسب “واس”، (30 مارس 2015).

تأتي تدريبات (الصمصام 5)، بحسب قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء ركن فارس بن عبدالله العمري، ضمن مجموعة من التمارين المشتركة مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، بهدف رفع كفاءة القوات العسكرية السعودية، سواء في الحروب الجبلية أو في الحروب غير النظامية.

ونبه “العمري” إلى أن التدريب مبرمج ضمن مجموعة من الخطط الاستراتيجية للتدريب تجاه تطوير كفاءة القوات السعودية، مبينًا أنه ليس له أي علاقة بأي عمليات عسكرية حالية، بل هو مكمل لرفع مستوى الأداء والفعالية للقوات العسكرية.

وأشار المشرفُ على التدريبات العميد ركن شائح بن عبدالله القرني، الذي أوضح أن التدريبات جزء من تدريبات مشتركة بين القوات البرية الملكية السعودية وقوات من دول شقيقة وصديقة، لتطوير ورفع مستوى كفاءة القوات السعودية، والخطط الاستراتيجية والميدانية.

وأكملت جميع الجهات المشاركة في التدريبات استعداداتها، لا سيما التدريب على خوض الحرب في بيئات ذات تضاريس جبلية صعبة، وعمليات غير نظامية، بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود.

وأشار كبير الضباط الباكستانيين المشاركين في التدريبات، العميد الركن جاويد إقبال، إلى أن التدريبات تستهدف تبادل الخبرات ورفع مستوى الكفاءة والأداء في القوات العسكرية في البلدين الشقيقين، ضمن سلسلة التدريبات (الصمصام) المستمرة منذ أكثر من عشر سنوات.

ووصلت وحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني (23 مارس 2015)، إلى مطار الطائف الإقليمي للمشاركة في التمرين المشترك مع قوة الواجب من القوات البرية الملكية السعودية في النسخة الخامسة من تمرين (الصمصام)، بميدان شمرخ شمال منطقة الباحة.

وكانت باكستان جددت وقوفها إلى جانب المملكة، وتعهدت بـ”الرد بقوة ضد أي تهديد يمس سيادتها وسلامة أراضيها” وقال وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف، إنه في حال كان هناك أي تهديد لسيادة المملكة العربية السعودية وسلامة أراضيها فباكستان ستدافع أيًّا يَكُنِ الثمن، وذلك خلال اجتماع أمني رفيع حضره كبارُ قادة الحكومة والجيش بحثَ تطوراتِ الأوضاعِ في المنطقة واليمن تحديدًا.

وعبرت “إسلام اباد” رسميًّا وشعبيًّا عن دعمها للرياض، عبر وقفات احتجاجية شهدتها عدةُ مدن أعرب فيها المشاركون عن دعمِهم للسعودية ودول الخليج والشرعية في اليمن، والتنديدِ بالمتمردين الحوثيين، وما وصفوه بالأطماعِ والتهديدات الخارجية.

يُذكر أن فعاليات التدريب (الصمصام 4)، اختتمت بنجاح في (14 أكتوبر 2011)، بعدما جرت لعدة أسابيع بين القوات البرية الملكية السعودية والجيش الباكستاني بالقرب من منطقة “جيهلم” في إقليم البنجاب (شرقي باكستان)، حيث تضمن التدريب الجماعي على مستوى الوحدة وعلى مستوى اللواء لمتابعة إجراءات سير التدريب في العمليات منخفضة الكثافة.

 

تدريبات-عسكرية-باكستانية--سعودية-على-الحروب-الجبلية11 تدريبات-عسكرية-باكستانية--سعودية-على-الحروب-الجبلية4 709bcc42-1147-4214-acdb-ea4c9611cf99 a790fad4-7201-407e-81fe-aff2fd693e75 286bc7f8-1235-4feb-8068-acb69f9e2e97 cf9b7a59-db61-4b03-8ff8-050dac6996a8 تدريبات-عسكرية-باكستانية--سعودية-على-الحروب-الجبلية7

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>